منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 19:42 من طرف سميرمحمود

» لقاء نادر وحصري لدلوعة الشاشة العربية الفنانة شادية
أمس في 19:41 من طرف أرض الجنتين

» سهير البابلي لـ"سيد علي": "ليه بتقول شادية مش معروفة.. أوروبا وأمريكا عارفينها"
أمس في 19:40 من طرف أرض الجنتين

» كنوز..شادية
أمس في 19:39 من طرف أرض الجنتين

» الراجل ده ابويا - أسرار في حياة الفنانة شادية - الحلقة الثانية عشر 7 يونيو - الحلقة كاملة
أمس في 19:37 من طرف أرض الجنتين

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
أمس في 19:35 من طرف أرض الجنتين

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 19:34 من طرف أرض الجنتين

» مسابقة اكثر عضو يحفظ اغاني شاديه
الإثنين 24 يوليو 2017 - 23:42 من طرف نور الحياة شاكر

» صدى البلد | مدحت العدل : الفنانة شادية موجودة فى داخلنا جميعا
السبت 22 يوليو 2017 - 20:50 من طرف أرض الجنتين

» حوار حول دلوعة السينما المصرية شادية مع الكاتب الصحفي أسامة الشاذلي
السبت 22 يوليو 2017 - 20:48 من طرف أرض الجنتين

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
الجمعة 21 يوليو 2017 - 18:36 من طرف أرض الجنتين

» ادخل السجن ياشاطر
الجمعة 21 يوليو 2017 - 18:17 من طرف أرض الجنتين

» شادية : الحكواتي
الجمعة 21 يوليو 2017 - 18:14 من طرف أرض الجنتين

» اسعد الله مساءكم
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 20:11 من طرف جوني مخلوف

» شكر خاص
الأربعاء 12 يوليو 2017 - 22:05 من طرف عبدالمعطي

» المشرف حسن ذكي في يوم ميلاده!!!!!!
السبت 8 يوليو 2017 - 19:57 من طرف جوني مخلوف

» دعاء اليوم
الثلاثاء 4 يوليو 2017 - 23:25 من طرف عبدالمعطي

» مطبخ انطوانيت 2017
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:58 من طرف أرض الجنتين

» فوازير رمضان 2017
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:47 من طرف أرض الجنتين

» عيد فطر مبارك
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:37 من طرف أرض الجنتين

» نعيمه عاكف بتعيد على الجروب بكعك العيد
الأحد 25 يونيو 2017 - 19:33 من طرف سميرمحمود

» فلاشات انطوانيت للحبيبة شادية
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:44 من طرف انطوانيت

» سجل حالتك النفسية باغنية من اغاني شادية
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:43 من طرف انطوانيت

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 2:27 من طرف نور الحياة شاكر

» كلمات تحمل بداخلها كثير من المعاني
الجمعة 9 يونيو 2017 - 3:07 من طرف نور الحياة شاكر

» شادية أجمد أم في السينما المصرية
الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 18:53 من طرف سمية داودي

» شرايكم في الصفعة التي تلقتها شادية في احد الافلام
الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 18:43 من طرف سمية داودي

» رسالة حب من الحبيبة شادية بمناسبة نصر اوكتوبر المجيد
السبت 3 يونيو 2017 - 21:34 من طرف يوسف

» انتظروا مني مفاجات
السبت 3 يونيو 2017 - 21:19 من طرف أرض الجنتين

» شادية تعيد عليكم بمناسبة رمضان
الإثنين 29 مايو 2017 - 21:56 من طرف يوسف

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 بليغ حمدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 14 مايو 2010 - 1:57

شكرا على كل المعلومات الجديدة
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57169
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 14 مايو 2010 - 13:54

شكرا لكم على كل معلومة جديدة في هذا الموضوع
يا غاليين
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 14 مايو 2010 - 21:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا على كل المعلومات الجديدة

شكرا لمرورك غاليتي
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 14 مايو 2010 - 21:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا لكم على كل معلومة جديدة في هذا الموضوع
يا غاليين

اسعدني مرورك عزيزتي
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 4 يونيو 2010 - 23:59

يقول بليغ: «جيت الدنيا علشان ألحن... علشان فيه رسالة أؤديها، قدرت؟ الله أعلم، أترك ذلك للتاريخ». لا نجامل إذا وصفناه بالأسطورة، فهو بحق «أسطورة التلحين التي أنجبتها مصر»، حتى إن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب قال عنه في حواره مع وجدى الحكيم: «ألحان بليغ تأتي في أيام ونحن ننتهي من أعمالنا في أشهر»، في حوار آخر قال: «بليغ ده محظوظ لأن ربنا بينعم عليه بجمل غنائية عبقرية قلما ينعم بها على فنان كل 50 سنة».

تابع عبد الوهاب الثناء عليه، قائلا: «عندما اختلي بنفسي أجدني أدندن له «زي الهوى يا حبيبي»، فهو لحن لا يعمله إلا فنان عبقري، لكن بليغ للأسف مش حاسس بقيمة العبقرية اللي عنده وهي دي مشكلته».

ما ذكره عبد الوهاب أكده المتخصصون ليس لأن ألحان بليغ ما زالت تعيش في ذاكرتنا، لكن لأنه نجح في إحداث الكثير من التطويرات في الموسيقى، من بينها، على سبيل المثال لا الحصر، مزجه بين إيقاعات مختلفة، ليبتكر منها إيقاعات جديدة ستظل أكثر ما يميزه عن غيره، فمثلا في مقدمة أغنية «حاول تفتكرني» لحليم استخدم إيقاعاً مغربياً للمرة الأولى كذلك لم يجد حرجاً في إدخال «المزمار الصعيدي» في أقوى وأطول مقدمات الأغاني التي قدمها لحليم أو لأم كلثوم وغيرهما، كذلك يظلّ له السبق في إقناع كوكب الشرق بإدخال مقاطع طويلة من أداء الكورال وذلك في أغنيتها «حكم علينا الهوى»،
مرة أخرى ما هي الظروف التي تشكلت فيها هذه الموهبة «الأسطورة»؟

حالاقاتك... برجالاتك

انشا الله تعيش انشا الله تعيش..

تكبر تبقي في وسط اخواتك

جن مصور زيه مفيش

هل صدفة أن يولد بليغ قبل أشهر من عودة دستور 23 الذي ناضل الشعب المصري طويلاً لإصداره قبل أن تلغيه سلطات الاحتلال الإنكليزي عام 1930 ليعود مجدداً في أبريل 1932؟ هل كانت مصر على موعد مع تغيير سياسي وموسيقي على السواء؟ هل أدّت نسمات التغيير والنضال للأفضل دوراً في تشكيل وجدان هذا الطفل الذي ولد في السابع من أكتوبر عام 1932 في شارع التوفيقية في حي روض الفرج، أحد أحياء شمال القاهرة (حي شعبي كان قديماً مركزاً للمسارح أوالتياتروهات كما كان يطلق عليها، ومنه خرج الكثير من الفنانين والمطربين والمطربات القدامى)؟ أم لأن مناخ الثورة الذي تفتّح وعيه من خلاله منح موهبته الفرصة للتحليق، ما يفسر لماذا شهدت هذه الفترة أسماء في مجالات الإبداع الفني المختلفة مثل أحمد بهاء الدين، صلاح حافظ، فتحي غانم، يوسف إدريس، صلاح جاهين، فؤاد حداد، شادي عبد السلام، جمال السجيني، محمود رضا، كمال الطويل، محمد الموجي، عبد الحليم حافظ...

مرة أخرى هل هي الصدفة أن يولد بليغ في البيت وفي التوقيت نفسه الذي شهد ولادة العبقري صلاح جاهين حتى أنهما عاشا معاً السنوات الثلاث الأولى من عمريهما، الغريب أن هذه الصلة التي بدأت منذ الصغر، إضافة إلى ارتباطهما بصديق مشترك هو عبد الحليم حافظ ومجموعة من كواكب هذا العصر، لم يترجما يوماً بتعاون مثمر، جمعت أغنيتان بينهما فحسب «كده رضا، ورضا كده» لعفاف راضي، و{تني وراكي» دويتو بين عفاف ومحرم فؤاد في المسلسل الإذاعي «عفوا ممنوع الانتقام».

هل يرجع ذلك إلى الصلة القوية التي جمعت الأبنودي ببليغ وأثمرت روائع ما زالت محفورة في ذاكرتنا سواء على المستوى الوطني أو الشعبي؟ أم تراها «الكيمياء» التي لم تتوافق، ليبقى ما كان يجمعهما من عادات صغيرة وخصومات طفولية عالقاً في الذاكرة كلما داعبهما الحنين؟ الطريف أن جاهين عندما سئل عن السبب قال ممازحاً: «شكلي ضربته وأنا صغير وهو لسه شايل في نفسه مني»، أما بليغ فقال: «أشعار جاهين لا تحتاج إلى تلحين لأنّها ملحنة جاهزة».

مجدداً هل هي الصدفة أن يلتحق بليغ بمدرسة التوفيقية الثانوية لتربطه صداقة بيوسف عوف الكاتب المبدع، الفنان محمد عوض، الموسيقار صلاح عرّام، الكاتب والمنتج المسرحي سمير خفاجي، تلك الشلة التي تكوّنت منها فرقة «ساعة لقلبك» والتي حققت شهرة كبيرة وخرّجت أسماء فنية ناجحة؟

المؤكد أن بليغ نشأ في بيئة تدفعه دفعاً إلى الفن، عشق الموسيقى منذ صغره، كما أكد شقيقه الأكبر د. مرسي سعد الدين، وكان ينصت باهتمام إلى شقيقاته أثناء تلقيهن دروس العزف على البيانو والعود ولم يتجاوز عمره حينها الخامسة، ما أتاح له إجادة العزف في هذه السن المبكرة، فضلا عن ترداده الأغاني الفلكلورية التي تعرّف إليها للمرّة الأولى عن طريق الخدم في منزله الوالدي، للعجب كان يحفظها بسرعة، ما يفسّر سرّ تعلقه بالفلكلور المصري وبحثه الدائم في أصوله، فضلا عن كونه مشروعه حياته الأخير.

كان تجميع الفلكلور العربي من جميع البلدان أحد أحلامه التي عرقلتها سنوات الغربة «اللاإرادية» عن الوطن، بدأ بالفعل تجميع الفلكلور الخليجي والمغربي، لكن للأسف لم يمهله القدر ولا الظروف لإتمام هذا الحلم أو المشروع القومي كما كان يؤكد دوماً، تماماً مثل أحلامه الأخرى المبتورة كإنشاء فرقة موسيقية عربية بما تحمل هذه الكلمة من معنى (أي يكون أعضاؤها من كل البلدان العربية) أو إنشاء مسرح غنائي ضخم يعضد ما قدمه من إسهامات في هذا المجال.

كان ترتيب بليغ الرابع بين أخوته، الأكبر هو د. مرسي سعد الدين الذي تقلّد مناصب قيادية في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات من بينها المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ثم صفية التي لحقت ببليغ بعد 40 يوماً من وفاته، تليها أسماء ثم بليغ وأخيرا حسام الذي كان يعمل ضابطاً وتوفي صغيرا وتولى بليغ رعاية أبنائه.

على أوتار البيانو والعود تشكّل وجدان بليغ لذا كان طبيعياً أن تكون الإجابة «مزيكاتي» لكل من يسأله السؤال المعتاد: ماذا تتمنى أن تكون؟ ولدت الموسيقى أو «المزيكا» معه كما كان يردد دوماً. يقول بليغ عن بداية علاقته بالموسيقى : {لا أعرف متى تحديداً أحببتها ولكنها أصبحت فجأة ومنذ كنت طفلاً كل شيء في حياتي».

لم يعرف بليغ لماذا أحب الموسيقى أو لماذا كان يحفظ الأغنيات بسرعة ربما أكثر من دروسه وهو طالب، أو ما الذي جذبه إلى حجرة الموسيقى في المدرسة ولماذا كان العود اختياره الأول من بين الآلات العديدة التي ضمتها الحجرة. المؤكد أن جزءاً من عشقه للموسيقى يرجع إلى الجينات الوراثية، كان والده عبد الحميد حمدي مرسي يهتم بها اهتماماً خاصاً، كما أكد د. مرسي سعد الدين، فرغم كونه أحد علماء الفيزياء المتخصصين في علوم البصريات وله مؤلفات عديدة، إلا أنه كان يهتم بالموسيقى على نحو خاص، فهو يجيد العزف على البيانو إضافة إلى تمتعه بصوت جميل وصداقته لمشاهير الموسيقيين في ذلك العصر أمثال القصبجي وزكريا أحمد، ما يفسر لماذا أحضر أستاذا للموسيقى لتعليم ابنتيه أسماء وصفية العزف على البيانو، إلا أن بليغ كان الأسرع في التعلّم.

أدرك والد بليغ موهبة ابنه مبكراً، فراح يشجعه بتعليمه العزف حتى وصل إلى درجة من الإتقان لا بأس بها، كذلك حرص على إسماعه الموسيقى الكلاسيكية إضافة إلى الموسيقى الشرقية، إذ كان يحتفظ بأسطوانات لأهم السمفونيات العالمية والأغاني العربية التراثية والمتداولة في ذلك العصر، الأمر الذي أدى دوراً كبيراً بلا شك في إثراء موهبة بليغ الموسيقية وفي تشكيل وجدانه، مع ذلك لم يخلط بليغ يوماً بين الموسيقى المصرية وأي «تيمات» غربية، كما كان يفعل الفنان محمد عبد الوهاب على حد توصيف د.مرسي، وهو ما أكده المتخصصون أيضاً، إذ نجح بليغ في «هضم» مجمل التيارات الموسيقية ليتمكن من أن يكون كائناً منفصلا، خاصاً ومتميزاً، ساعدته على ذلك ثقافته سواء في الموسيقى أو في غيرها من العلوم الإنسانية.

حرص والده على تثقيف وجدانه موسيقياً خصوصاً في مرحلة الطفولة، ما أهلّ بليغ لاستكمال هذا المشوار عندما تأكّد وعيه بانتمائه لهذا العالم لا محالة، فعكف على دراسة الموسيقى بشكل أكاديمي متخصص بعدما رفضت والدته التحاقه بمعهد الموسيقى العربية وأصرت أن يستكمل دراسته العليا في كلية الحقوق خوفاً من اتهامها بالتفريط في تربيته خصوصاً بعد رحيل والده، من جانبه ولأجل خاطرها وافق بليغ على دراسة الحقوق وإن لم يستطع اكمالها وظل مقيّداً بها سنوات طويلة على أن يدرس الموسيقى بالتوازي في المعهد العالي للموسيقى المسرحية، لأن الدراسة فيه كانت ليلية.

درس بليغ أصول الموسيقى وتعلّم كتابة النوتة وقراءتها على يد فنانة أرمنية كانت تدعى مدام «رطل» تدرب على يديها معظم المطربين المشهورين في ذلك العصر، كذلك درس «السولفيج» و{الهارموني» ووصل إلى مرحلة متقدمة إضافة إلى دراسة الموشحات والأدوار وبعض ألحان الفلكلور. في المقابل تعلّم اللغة الإنكليزية ليتمكن من قراءة الكتب الموسيقية التي كان يطلبها من شقيقه د. مرسي أثناء عمل هذا الأخير في لندن.

على طول الحياة

نقابل ناس

ونعرف ناس

ونرتاح ويا ناس عن ناس

أدى ارتباط بليغ بالشاعر الراحل كامل الشناوي دورا آخر في عملية تثقيفه وتربية وجدانه على الفهم والإدراك وهو ما انعكس ليس على ألحانه فحسب ولكن على وعيه بكل ما يحيط به، ما يشير إلى أهمية أن يكون الفنان متسلحاً بالثقافة العامة والفنية على وجه الخصوص.

يقول بليغ: «كان لقائي بالمرحوم كامل الشناوي مهماً وله تأثير كبير في حياتي، فلقد جعلني أقرأ تاريخ الأدب العربي كله بأحداثه و{حواديته» المشوّقة، قرأت مكتبة كاملة عن تاريخ مصر السياسي والأدبي، حفظت أشعاراً مختلفة وعرفت الكثير عن شخصيات التاريخ كأنني عشت معها وعاصرتها، باختصار استفدت من هذا الشاعر الذي جعلني شخصاً آخر أثناء فترة اقترابي منه والتي زادت على العشر سنوات».

هكذا أدى القدر دوراً في صياغة تلك الموهبة على يد شاعر كبير مثل كامل الشناوي، ربما لتعويضه عن غياب الأب، الذي رحل عنه في العام 1946 وكان في الرابعة عشرة من عمره، كذلك غياب شقيقه الأكبر د. مرسي (شغل منصب ملحق ثقافي في السفارة المصرية في لندن) أكثر من 12 عاما أي في المرحلة العمرية لبليغ من الثانية عشرة لغاية الرابعة والعشرين.

ضمّ بيت كامل الشناوي التيارات والأفكار عبر رواده وأصدقائه، لذا كان بمثابة المحراب الذي تخرجت فيه أجيال من المبدعين في المجالات المختلفة، «البوتقة» التي انصهرت في داخلها المواهب فنجح هذا الساحر في التقاطها وإضفاء الكثير عليها، من بينها بليغ الذي أدرك الشناوي، آخر ظرفاء هذا العصر، حجم موهبته الموسيقية ومن ثم مدّ له يد العون فانطلق عبره إلى آفاق أكثر رحابة.

المؤكد أن كل هذه العوامل وغيرها أدت دوراً بارزاً ورئيساً في تشكيل وجدان بليغ الذي راح يصقل موهبته بالدراسة المستفيضة في شتى علوم الموسيقى ويعمق معرفته بفنون التلحين.. و...

انتبه بليغ إلى صوت الباب حينما دفعه أحدهم بحدة ربما لم يتعمدها ولكنها كانت كفيلة ليفيق من ذكريات الطفولة التي خطفته للحظات وربما لساعات من هذا الواقع المرير الذي كُتب عليه معايشته لأيام وربما لسنوات. في الأيام التالية استعاد المشي ربما يعينه على إفراغ ما بداخله من قهر، مضى يقتل الزمن بالملل وفي ملل، يتأمل من حوله في شرود لم يفهمه وإن لم تشغله أسبابه..


بقلم هبة الله يوسف
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 1:16

شكرا يا غالية
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 35625
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 6:02

بليغ نابغة فنية والحانه فعلا خالدة على مر الزمان وحقية لم يسرق اي جمل من الغرب زي ما فعل غيره كتير امثال الرحابنة وعبد الوهاب واحيانا فريد الاطرش
اشكر الغالية الحبيبة نور لهذه الاضافات الرائعة عن المبدع بليغ حمدي
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57169
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 6:32

بليغ حمدي الحانه واعماله خالدة وهي تتكلم عنه.
شكرا لك نور الغالية.
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
يوسف
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 9348
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 14:56

شكرا لك اختي نور الكريمة
بليغ حمدي من الفنانين المبدعين والحانه خالدة
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 22:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا يا غالية

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 22:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بليغ نابغة فنية والحانه فعلا خالدة على مر الزمان وحقية لم يسرق اي جمل من الغرب زي ما فعل غيره كتير امثال الرحابنة وعبد الوهاب واحيانا فريد الاطرش
اشكر الغالية الحبيبة نور لهذه الاضافات الرائعة عن المبدع بليغ حمدي

يسعدني دائما مرورك ياغالية وشكرا لتعليقك الجميل
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 22:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بليغ حمدي الحانه واعماله خالدة وهي تتكلم عنه.
شكرا لك نور الغالية.

اسعدني مرورك غاليتي
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   السبت 5 يونيو 2010 - 22:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا لك اختي نور الكريمة
بليغ حمدي من الفنانين المبدعين والحانه خالدة

شكرا لمرورك يااخ يوسف
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الأربعاء 16 يونيو 2010 - 0:12

ا
م كلثوم تغني حب إيه لبليغ حمدي فيترك كلية الحقوق‏..‏ ويتفرغ للتلحين


لم يخطر ببال بليغ حمدي الطالب بحقوق القاهرة أن هوايته في التلحين وتردده علي حديقة معهد الموسيقي بشارع رمسيس ومقابلاته اليومية مع كبار الملحنين والمؤلفين والمطربين ستصنع منه ملحنا كبيرا أو حتي مجرد عازف في فرقة موسيقية‏,‏ فهناك عشرات الهواة من الشباب الذين يترددون علي هذا المعهد مثله‏,‏ و الذين يعشقون هواية التلحين أو يدرسون بعض الآلات الموسيقية ويتدربون عليها ويتخصصون فيها مثل آلات العود والكمان والقانون وغيرها‏...‏ وكثيرا ما كان ينصحه شقيقه مرسي سعد الدين وشقيقته صفية حمدي بالابتعاد عن هذه الهواية وضياع وقته في التردد علي المعهد وعدم اهتمامه بدراسته في كلية الحقوق التي رسب فيها أكثر من مرة‏,‏ وكان انشغاله سببا في أن يتحول من طالب منتظم بالكلية إلي طالب منتسب بعد أن تعثر أكثر من مرة في السنة الثانية‏,‏ وحذراه حتي لا تكون هوايته الموسيقية سببا في ترك الكلية أو فصله منها بعد تجاوز مرات الرسوب‏..‏ لكنه لم يعر أي اهتمام بهذه النصائح منهما‏,‏ أو من بعض زملائه بالكلية‏,‏ وأصبح بليغ واحدا من أكثر المترددين علي المعهد يوميا ولا يغيب عنه طوال أيام الأسبوع‏,‏ وكانت علاقته وثيقة مع الشاب إبراهيم خالد ابن شقيقة أم كلثوم الذي كان يجلس إلي جواره ويحفظ منه بعض ألحانه ويرددها معه علي آلة العود‏,‏ عله يجد اليوم الذي يلمع فيه اسمه كمطرب مثل المطربين الآخرين‏,‏ لكن متي يحدث ذلك لا أحد يعرف‏,‏ وتمر الأيام والأشهر إلي أن يتعرف بليغ إلي الفنان محمد فوزي صاحب شركة مصرفون التي تسجل وتنتج أغاني أم كلثوم وتطرحها للبيع في الأسواق علي أسطوانات‏,‏ ويستمع في إحدي الجلسات بالمعهد إلي ألحان بليغ وإلي لحن جديد كان قد أبدعه ليغنيه عبدالحليم حافظ بعنوان تخونوه وعمره ماخانكم‏..‏ تبيعوه وعمره ما باعكم وكان هذا اللحن سكة جديدة في التلحين وأسلوبا مختلفا عن الألحان السائدة في ذلك الوقت‏,‏ إذ كان مثار إعجاب عدد كبير من الملحنين والموسيقيين من أمثال محمد الموجي وميشيل المصري وعبدالعظيم محمد وفؤاد حلمي وغيرهم‏,‏ وكان محمد فوزي يجلس دائما إلي جانب بليغ يسمع منه بعض ألحانه الأخري أيضا‏,‏ وعرض عليه أن يعرفه علي سيدة الغناء العربي أم كلثوم‏,‏ لكن بليغ خاف من هذه المقابلة‏,‏ اعتقادا بأن طموحه لم يصل به كملحن ناشئ لكي يلتقي بأم كلثوم أو حتي يجلس إلي جوارها‏,‏ ورفض بليغ هذا المشروع في ذلك الوقت‏,‏ مفضلا أن يبدأ رحلته مع مطربين ومطربات الدرجة الثانية‏,‏ خصوصا أنه كان يتابع تعامل أم كلثوم مع كبارالملحنين مثل رياض السنباطي وزكريا أحمد وغيرهما‏.‏ واستمر بليغ في تردده علي معهد الموسيقي وقناعته التامة بلقاء بعض المطربين والمطربات الأقل من حيث الشهرة والمجد الغنائي من أم كلثوم‏,‏ واستمرت علاقته بالشاب إبراهيم خالد تتوثق إلي أن دعاه ذات يوم لزيارته في فيلا خالته أم كلثوم بالزمالك‏,‏ وخشي بليغ كثيرا من هذه الزيارة حتي لا تكون سببا في إزعاج سيدة الغناء أو دخول فيلتها بدون إذن منها‏,‏ لكن خالد طمأنه بأن زيارته لا تكون فيها أي إحراج أو إزعاج‏,‏ فهي ربما تكون نائمة في ذلك الوقت أو تختلي بنفسها لحفظ لحن جديد تنشغل به للموسيقار الكبير رياض السنباطي‏,‏ وكان محمد فوزي قد تحدث مع أم كلثوم كثيرا عن بليغ وأهمية أن تتعرف إليه كمبدع جديد له إبداعاته اللحنية‏,‏ وأنه يفضله علي نفسه كملحن يمكن أن تتعامل معه أم كلثوم‏,‏ لدرجة أن أم كلثوم بدأت تفكر كثيرا في هذاالشاب الملحن الذي يرشحه فوزي لها ويفضله علي نفسه‏,‏ لكنها كانت تقول سيأتي الوقت وربما تلتقي به عند وجود مناسبة‏,‏ ولم تكن متحمسة لهذا الترشيح لانشغالها بألحانها الجديدة واستعداداتها للموسم الغنائي‏.‏
بليغ في فيلا أم كلثوم
ويذهب بليغ حسب موعده مع إبراهيم خالد إلي فيلا أم كلثوم بالزمالك ومعه عوده‏,‏ ويعرف من البواب أن خالد في انتظاره ويجلس معه في الصالون وبعد أن تناولا معا شاي المساء بدأ بليغ يغني علي العود بعض ألحانه التي كان قد لحنها‏,‏ وكانت منها أغنية حب أيه اللي إنت جاي تقول عليه واندمج بليغ في الغناء والعزف علي العود دون أن يخطر بباله أن أم كلثوم ستسمعه ويلتقي بها‏,‏ ويزداد اندماج بليغ في الغناء‏,‏ ويغني معه خالد‏,‏ وإذا بأم كلثوم تستمع في الغرفة المجاورة إلي صوت وأداء بليغ في هذه الأغنية وتجلس بعيدا دون أن يراها أو تشعره بأنها تتابع ما يغنيه‏,‏ ويشد انتباه أم كلثوم مذهب الأغنية وأداء بليغ وحلاوة اللحن وتغنيه معه عن بعد دون أن يعلم بذلك
حب إيه اللي إنت جاي تقول عليه
إنت عارف قبله معني الحب ايه
إنت ما بينك وبين الحب دنيا
دنيا ما تطولها ولا حتي في خيالك
إلي أن يصل بليغ إلي الكوبليه الذي يقول
كنت باخلص لك في حبي من كل قلبي
وإنت بتخون الوداد من كل قلبك
بعت قلبي‏..‏ بعت ودي‏..‏ بعتي حبي
بعتني وفاكرني ليه‏..‏ أشتاق لقربك ليه
إنت فين والحب فين‏..‏ ظالمه ليه دايما معاك
إنت لو حبيت يومين‏..‏ كان هواك خلاك ملاك
ويشتد إعجاب أم كلثوم بلحن وكلمات الأغنية‏,‏ وبعد أن تركت بليغ لفترة طويلة يغني الأغنية دون أن يراها أو تشغله عن أداء اللحن‏,‏ لم يكن أمامها بعد هذا الانتظار الطويل سوي أن تدخل الصالون من خلفهما وبليغ مندمج في الأداء‏,‏ وإذا بشخص يربت علي كتفه أثناء الغناء‏,‏ ويلفت بليغ فيجد أم كلثوم‏,‏ ويقف مفزوعا وفي غاية الرهبة من الموقف ويقول‏:‏ أهلا ياست‏..‏ وتقول له أهلا‏,‏ اجلس يابليغ أنا سمعتك كويس وتهدئ من روعه وتطلب له شايا آخر وتطمأنه بأنه هايل‏,‏ واللحن جميل‏,‏ وتدعوه إلي أن يغنيه من الأول‏,‏ وفي ذهنها ما كان قد قاله محمد فوزي عن بليغ وأنه يفضله علي نفسه كملحن لأم كلثوم‏,‏ ويعيد بليغ أداء اللحن من البداية‏,‏ وتغني معه أم كلثوم المذهب‏,‏ وتندمج أكثر في فقرة إنت فين والحب فين‏..‏ ظالمه ليه دايما معاك‏..‏ إنت لو حبيت يومين كان هواك خلاك ملاك‏,‏ وتقول لبليغ إيه الكلام الحو ده‏,‏ وتطلب من بليغ نسخة من كلام الأغنية وتسأل مين المؤلف فيقول لها إنه مؤلف جديد اسمه عبدالوهاب محمد‏,‏ وتطلب من بليغ بعد أن أمضيا وقتا طويلا في الغناء معا أن تعود غدا في نفس الموعد ومعه عبدالوهاب محمد والأغنية كاملة‏.‏
عبدالوهاب محمد في فيلا أم كلثوم
ولم يصدق عبدالوهاب محمد ما قاله بليغ حمدي بضرورة أن يقابله في فيلا أم كلثوم في الثامنة مساء‏,‏ وهو منتظره هناك‏,‏ فقال له عبدالوهاب وهو في قمة سعادته‏:‏ معقول يابليغ أم كلثوم مرة واحدة‏,‏ أنا ما أقدرش أروح الفيلا لوحدي‏,‏ إيدك علي إيدي أروح معاك‏,‏ أنا مش مصدق يابليغ‏,‏ وبالفعل تقابل الاثنان أمام معهد الموسيقي العربية واستقلا تاكسي إلي فيلا أم كلثوم التي تري عبدالوهاب محمد لأول مرة‏,‏ ودخلا الفيلا‏,‏ حيث كانت في انتظار وصولهما‏,‏ وفور أن جلس عبدالوهاب في الصالون والرهبة تسيطر علي عقله وقلبه‏,‏ ويكاد يرتعد من جلال الموقف‏,‏ وإذا بأم كلثوم تدخل وترحب بهما وتسأله مشيرة إلي عبدالوهاب‏,‏ إنت عبدالوهاب محمد؟ ويرد نعم ياست‏..‏ فتقول‏:‏ إنت شاعر كويس وسيكون لك شأن عظيم‏,‏ فين باقي كلام الأغنية؟ يقرأه عبدالوهاب من الأجندة التي كانت معه‏,‏ وكان قد كتب الأغنية علي الآلة الكاتبة‏,‏ وتقول أم كلثوم في كل مقطع منها‏:‏ الله الله‏,‏ وعندما ينتهي عبدالوهاب من قراءتها من النوتة أو الأجندة اللي معاه قالت اكتبها لي لوحدها‏,‏ فقال عبدالوهاب إنه كاتبها لوحدها اتفضلي ياست‏,‏ وبدأت أم كلثوم تقرأ حب إيه مرة تانية‏,‏ وعلي الفور اتصلت بقائد فرقتها الموسيقية عازف آلة القانون الأول في المنطقة العربية محمد عبده صالح لحضور هذا اللقاء‏,‏ وكان منزله قريبا من فيلا أم كلثوم‏,‏ وفي حدود ربع ساعة كان موجودا‏,‏ وقال صالح‏:‏ أهلا يابليغ أهلا ياعبدالوهاب‏,‏ وردت أم كلثوم هو إنت تعرف عبدالوهاب قال أيوه‏,‏ أنا باشوفه في معهد الموسيقي‏,‏ وطلبت من عبده صالح الاتفاق مع بليغ غدا لكتابة النوتة الموسيقية للحن أغنية حب إيه استعدادا لتسجيلها‏,‏ وطلبت أم كلثوم أن يغني الأغنية من جديد بصوته أمام عبده صالح‏,‏ فغناها بليغ وكان إعجاب صالح بها فوق كل تصور‏,‏ وقال لأم كلثوم مبروك ياست‏,‏ دي المفاجأة التي نفتتح بها الموسم الجديد في نوفمبر‏61,‏ وفي اليوم التالي حسب الاتفاق كان بليغ في منزل محمد عبده صالح وأحد الموسيقيين المتخصصين في كتابة النوتة الموسيقية‏,‏ حيث استغرقت الكتابة من الثامنة مساء حتي منتصف الليل‏,‏ ليخرج بليغ ويعود إلي منزله بعد أن ودعه عبده صالح الذي فاجأ بليغ في ثالث يوم من المقابلة بأن موعد البروفة غدا في استديو مصرفون بالعتبة‏,‏ وبحضور مهندس الصوت والفنان القدير محمد فوزي الذي فوجئ بموعد البروفة‏,‏ وكان سعيدا للغاية‏,‏ وكان معه المهندس سعيد المصري المتخصص في تسجيلات أغاني أم كلثوم‏,‏ وما إن جلست الفرقة في الاستديو وبدأت عزف مقدمة الأغنية ومعهم بليغ حمدي الذي حضر قبل الفرقة بنصف ساعة والشاعر عبدالوهاب محمد ليجلس الثلاثة‏,‏ المهندس وعبدالوهاب ومحمد فوزي في الكابينة‏,‏ وتدخل أم كلثوم الاستديو لإجراء البروفة‏,‏ فتسلم علي الجميع‏,‏ ويقول لها محمد فوزي‏:‏ فاكره ياست لما وصيتك علي بليغ‏,‏ فضحكت الست وقال معك حق‏,‏ ده عامل لحن يجنن‏,‏ وسيكون مفاجأة الموسم‏,‏ وطلبت من فوزي ومهندس الصوت عدم إبلاغ أي صحفي بالبروفة‏,‏ وعزفت الفرقة اللحن‏,‏ وغنت أم كلثوم وهي في أكثر حالاتها سعادة وفرحا بالأغنية كلمات ولحنا‏,‏ وعادت أم كلثوم إلي فيلتها لتأتي في اليوم التالي واستمرت البروفات أسبوعين يوميا في استديو مصرفون ليكون الخبر قد تسرب إلي الصحفيين‏,‏ ونشرت الصحف أن أم كلثوم ستقدم ملحنا وشاعرا جديدين في موسمها الغنائي الجديد‏,‏ دون أن تذكر اسم الشاعر أو الملحن‏,‏ ولا حتي الأغنية الجديدة‏.‏
الحظ يفتح الباب لعبدالوهاب محمد
ويأتي موعد الحفل في الخميس الأول من نوفمبر‏61,‏ وتغني أم كلثوم حب إيه التي كان الراحل كمال الملاخ قد انفرد بكلماتها قبل الحفل بثلاثة أيام بعد أن أخذه من أم كلثوم نفسها‏,‏ لأنها منعت المؤلف والملحن من تسريب أي خبر للصحافة‏,‏ واكتظ مسرح سينما قصر النيل بعشاق فن أم كلثوم من مصر وجميع الأقطار العربية‏,‏ وبدأ جلال معوض بعد فتح الستار في قراءة الأغنية التي استقبلها الجمهور بكل الحب والإعجاب‏,‏ وغنت أم كلثوم مذهب الأغنية الذي طلب الجمهور إعادته مرتين‏,‏ ونفس الشئ بالنسبة للكوبليه الأخير‏,‏ وحققت الأغنية نجاحا منقطع النظير‏,‏ ولمع اسم بليغ حمدي وعبدالوهاب محمد في سماء الأغنية العربية‏,‏ حيث وزعت الأغنية أرقاما خيالية في مبيعاتها داخل مصر‏,‏ وفي جميع الأقطار العربية‏,‏ أما المفاجأة غير المتوقعة فكانت في ضياع أجندة عبدالوهاب محمد بما تضمه من أغنيات هي كل إنتاجه‏,‏ وبحث عنها في جميع الأماكن التي زارها‏,‏ وكان في غاية الحزن‏,‏ ومضي عليه أكثر من أسبوعين في البحث عنها دون أن يتطرق ذهنه إلي أنه نسيها في صالون فيلا أم كلثوم من شدة رهبة الموقف بالنسبة له‏,‏ ووضعها السوفرجي علي ترابيزة صغيرة بجوار الصالون وكان اليأس قد بلغ أشده عند عبدالوهاب محمد في العثور عليها‏,‏ وفجأة جلست أم كلثوم في الصالون ووقع نظرها علي هذه الأجندة‏,‏ فطلبت من السوفرجي إحضارها وفتحها‏,‏ واكتشفت أن عبدالوهاب محمد نسيها وجلست أم كلثوم في سرير نومها في المساء تقرأ بعض أغانيها التي أعجبت بها كل الإعجاب‏,‏ واختارت منها ثلاث أغنيات شدت انتباهها‏,‏ وقررت أن تغنيها في المواسم المقبلة‏,‏ وكانت الأولي‏,‏ أنا وانت ظلمنا الحب بإيدينا التي لحنها بليغ حمدي أيضا‏,‏ والثانية ح اسيبك للزمن التي لحنها رياض السنباطي‏,‏ والثالثة للصبر حدود التي لحنها محمد الموجي‏,‏ وهكذا فتح الحظ كل أبوابه لعبدالوهاب محمد عندما أبلغته أم كلثوم بأنها وجدت أجندة أغانيه في فيلتها واختارت منها ثلاث أغنيات‏,‏ وسالت دموع عبدالوهاب علي خديه من شدة الفرح ليحكي لزوجته وأولاده ما حدث‏


بقلم مصطفي الضمراني
حكايات فنية
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الأربعاء 16 يونيو 2010 - 0:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الأربعاء 16 يونيو 2010 - 23:22

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شكرا لمرورك الجميل ياعسل
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 35625
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الخميس 17 يونيو 2010 - 6:33

بعد قراءة هذه المقالة عن العبقري بليغ حمدي والشاعر عبد الوهاب محمد وعن عظمة محمد فوزي بانكار ذاته وتشجيعه وترشيحه لام كلثوم لساني عاجز وفكري متوقف لرعبة هذه المعادلة الصعبة في يومنا الخالي

اقول لك رااااااااائعة ياغالية ولن اضيف اكثر
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
يوسف
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 9348
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الخميس 17 يونيو 2010 - 21:26

هذا هو زمن الفن الاصيل والاخلاق العالية ونكران الذات يلي نفتقدهم ايامنا دي.
شكرا لك اخت نور مقالة جميلة جدا
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الخميس 17 يونيو 2010 - 21:30

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
بعد قراءة هذه المقالة عن العبقري بليغ حمدي والشاعر عبد الوهاب محمد وعن عظمة محمد فوزي بانكار ذاته وتشجيعه وترشيحه لام كلثوم لساني عاجز وفكري متوقف لرعبة هذه المعادلة الصعبة في يومنا الخالي

اقول لك رااااااااائعة ياغالية ولن اضيف اكثر

شكرا لمرورك الراااااااااااااااائع ياغالية
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الخميس 17 يونيو 2010 - 21:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
هذا هو زمن الفن الاصيل والاخلاق العالية ونكران الذات يلي نفتقدهم ايامنا دي.
شكرا لك اخت نور مقالة جميلة جدا

يسعدني دائما مرورك الجميل ...وانا من عشاق الفن الاصيل
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10661
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 18 يونيو 2010 - 14:23

اعظم من صاغ الحان للحبيبة شادية لانه فهم صوتها جيدا وابدع كما هي ابدعت بترجمة اللحن الى اغاني روعة امثال آه يا اسمراني اللون وقولوا لعين الشمس واغاني مسرحية ريا وسكينة روعة

شكرا لك يااخت نور
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 18 يونيو 2010 - 21:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
اعظم من صاغ الحان للحبيبة شادية لانه فهم صوتها جيدا وابدع كما هي ابدعت بترجمة اللحن الى اغاني روعة امثال آه يا اسمراني اللون وقولوا لعين الشمس واغاني مسرحية ريا وسكينة روعة

شكرا لك يااخت نور

شكرا لمرورك الجميل
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 25 يونيو 2010 - 22:38

ا
لباشا الذي تبناه بليغ حمدي..

ومنعته وردة من الغناء

حوار ـ محمد المكاوي

جاءني صوته عبر التليفون ...سعيدامتهلللا

فقلت :أخيرا تذكرت !!

فقال : أعذرني فقد إنشغلت بتصوير مسلسلين كبيرين عرضا في شهر رمضان لكن أنا دلوقت تحت أمرك

فسألته مندهشا : وماعلاقتك أنت بالتمثيل ؟

قال : الحكاية جاءت بالصدفة ، فأنا أعرف المنتج محمد فوزي وعندما قدمني للمخرج يوسف شرف الدين مخرج مسلسل "الدالي" قبلني على الفور وأعطاني دور "مستر جاك" دون ان يجري لي إختبارا للكاميرا ،شأن أي ممثل يخوض تجربة التمثيل لأول مرة وقال بثقة : أنا رأيته وهو يغني وكفى .


ومن مسلسل "الدالي " إختارني المخرج باسل الخطيب لأداء دور الباشا في مسلسل "ناصر" والحقيقة من أول مشهد صورته معه شعرت بتشجيع وترحيب لم أشعر بهما من قبل ...وإتفقنا على اللقاء

إنه المطرب المصري مصطفى النحاس الذي هاجر الى لندن في منتصف الثمانينيات بعدما لحن له كبار الملحنين ، محمد الموجي وبليغ حمدي ومحمد سلطان وحلمي بكر.

وفي الغربة صادق "مصطفى النحاس" الموسيقارالراحل "بليغ حمدي" خمس سنوات في لندن أيام قضيته الشهيرة المعروفة بإسم "سميرة مليان"،فعرف بليغ عن قرب ..كيف يلحن ؟..كيف يعيش ؟..طباعه ، خلال سنوات نفيه الإختياري ، لذا فهو شاهد عيان على حياة بليغ في الغربة وتجواله مابين باريس للعلاج وأثينا لتسجيل الألحان

يقول انا الوحيد الذي يعرف أسرار السنوات الخمس التي قضاها بليغ في الغربة لأنني إستقبلته بمجرد وصوله الى لندن ..عرضت عليه ان استضيفه في بيتي وقلت له البيت كله تحت أمرك ولكنه رفض وفضل الإقامة بمفرده في سكن خاص ،حقيقي قمة في الإحساس وعزة النفس .

محيط : لقاءك ببليغ حمدي في لندن هل كان هو اللقاء الأول بينكما ؟
لا طبعا فأنا اعرفه منذ منتصف الثمانينات في حفل جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الذي اقيم بفندق الميريديان أيام الأستاذ عبد المنعم سعد وحضره كل نجوم مصر ..فريد شوقي ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز ونبيلة عبيد ونجوم كثيرون ،وكان حفل ناجح جدا، وبعده بخمسة أيام سافرت إلى أوروبا لإرتباطي بعقد هناك .

المهم بعد وصول بليغ حمدي أقام في بيتي عدة أيام ثم أصر على أن يقيم في شقة صغيرة ، ولكن دائما السهرات تقام في بيتي وأدعو لها كل أحباء بليغ ..أحمد فؤاد حسن ـ يرحمه الله ـ رئيس الفرقة الماسية وهىالفرقة التي صاحبت كل نجوم الغناء لأكثر من 40 عاما والإذاعي الراحل جلال معوض وزوجته الفنانة ليلى فوزي ومحرم فؤاد وكل فنانيين مصر تقريبا

محيط :وكيف كان يقضي يومه ؟

يصحو من نومه حوالي الساعة الواحدة ظهرا ،بعدها بساعة ونصف تقريبا أذهب إليه في بيته ولاأغادره إلا الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي عندما يدخل غرفته لينام ، وأحيانا أفاجيء به يتصل بي على الأنسر ماشين ويقول لي : يا مصطفى إنت نمت ، فأرد عليه : لا يا أستاذ أنا صاحي ، فأذهب إليه ونقضي اليوم معا نتجول في شوارع الهايد بارك نتمشى ،وكان دائما معه ورقة وقلم ولأنه يكتب النوته فإنه يسجل كل خواطره الموسيقية وعندما نعود الى البيت يقول لي : غني لي حاجة من حاجات القصبجي ، فقد كان عاشقا له ولزكريا أحمد ويعتبرهما أساتذته ،ويقول لي : يا مصطفى القصبجي ده أستاذنا كلنا ، أستاذ جيل الملحنين الموجودين ..هو اللي عمل نقلة من المزيكا.. للدور.. للموشح.. للإغنية ، هو اللي عمل المقدمات الموسيقية ..هو اللي بدأ في تركيبة الأغنية الحديثة ،وكان الله يرحمه يحب أغنيات "إنت فاكراني" و"رق الحبيب "و"مدام تحب بتنكر ليه"

وفي أحد الأيام كنت جالسا معه في صالون بيته ، ومعنا السيدة صباح سكرتيرته والتي جاءت إلى لندن لزيارته وكان يعتبرها كإبنته ،فأمسك العود وبدأ يلحن كلمات أغنية أمامه تحمل إسم " بودعك " من كلمات " منصور الشادي " يلحن ويكتب نوته موسيقية ثم يمزق مايكتبه فعلها 10 مرات تقريبا ، ولما توقف ليشعل سيجارة إنتهزت الفرصة وقلت له : يا استاذ بليغ عشان خاطري الورق ده ماتقطعوش ،دا كله مزيكا وكل ورقة غير التانية ولأنني دارس موسيقى في كلية التربية الموسيقية ، فأنا أعرف قيمة الورق الذي يمزقه الأستاذ ..حاجة رهيبة جدا ،عملاق وضع قي ألحانه الأخيرة كل إحساسه بالظلم ..كل حياته وهبها للموسيقى والألحان فعندما كنا نخرج للقاء الأصدقاء وبعدما نتناول العشاء ونعود للبيت يظل يلحن ويلحن ، فهو يصحو والعود في حضنه وينام والعود في حضنه هذا هو بليغ حمدي الذي أعرفه .

آه نسيت أن أقول أن صباح قالت لي ملحوظة مهمة جدا وهى أنها طوال وجودها بجوار بليغ على مدى 10 سنوات أيام زواجه من السيدة وردة ، كان بليغ يدخل غرفته ليلحن ولا أحد يستطيع إقتحام هذه الغرفة ولا حتى السيدة وردة لا نه لا يحب ان يراه أحد وهو يلحن .

والحمد لله أنني شرفت بالجلوس بجوار بليغ وهو يلحن ، وبصراحة هو فنان ألحانه تجري في دمي وكل ألحانه بأحبها وأغنيها دائما سواء ما لحنه لكوكب الشرق أم كلثوم او العندليب الآسمر عبد الحليم حافظ أو فايزة أحمد أو وردة ,

محيط : وأين أنت في تلك الفترة كمطرب ؟

في مطلع عام 86 فوجئت بالأستاذ يقول لي إستعد يا مصطفى وبدأ يجهز لي لحن إسمه "مجنون هواكي" من كلمات منصور الشادي ،ويلحن له أيضا في نفس الوقت كلمات أغنية "من بين ألوف " ، بعدها بعدة أيام طلب مني ان اسافر معه إلى باريس للقاء وردة هناك ليسمعها صوتي وأخذ موافقتها على الظهور معها في حفل سوف يقام في القاهرة في شهر سبتمبر في نادي الترسانة الرياضي .. كنا آنذاك في شهر فبراير"شباط " ولم يكن لحن لي من الآغنية سوى المذهب والكوبلبه الأول فقط ، ولايزال موجودا عندي بصوته على الكاسيت.

كان بليغ يمتلك شقة في باريس ووردة لديها أيضا شقة هناك عزمتنا فيها ع العشاء ثم طلب بليغ مني الغناء ،فغنيت "مدام تحب بتنكر ليه " ولازلت أذكر تعليقات السيدة وردة على صوتي :

الله يا مصطفى ..صوتك جميل ،صوته حلو قوي يابليغ

فسألها بليغ : هايطلع معاكي في الحفلة ياوردة ؟

فردت :طبعا

وصباح اليوم التالي عدنا إلى لندن وبدأ يلحن لي "مجنون هواكي " ،وإستغرق تلحين المذهب والكوبليه الأول 3 شهور، يلحن ويكتب ويمزق مايكتبه فقلت له: ارجوك ماتقطعش وعندي ورق كتير ونغم كتير وأي ملحن يدفع دم قلبه عشان ياخده ودايما بيعملوها ،بياخدوا سطر المزيكا منه ويبنوا عليه ألحان وكلها شكل ألحان بليغ .


المهم بدأ الوقت ينفذ ولم يكتمل اللحن وفي ذلك الوقت دخل مستشفى " لندن كلينك " لإجراء تحاليل وفحوصات الكبد " ، وفي اليوم الثالث كلمني في التليفون وقال لي : يا مصطفى هات لي العود والكاسيت وتعالى حالا

فقلت : حمد الله ع السلامة إنت روحت البيت ؟ طب كلمني عشان آجي آخدك .

فقال : يا مصطفي هات لي العود في " لندن كلينك " دلوقت حالا !!

قلت : إزاي يا أستاذ بليغ الساعة دلوقت عشرة إلا ربع مساء ؟ !!، ولم أجادله كثيرا .. أخذت العود وذهبت للمستشفى وتفاهمت مع مسؤولي الأمن ، وطلبوا مني ألا نصدر صوت عال من أجل راحة المرضى ،فقلت طبعا ..طبعا

دخلت حجرة بليغ ، فطلب مني تغطيته وهو جالس على السرير بالملاءة وعلق الميكرفون على زجاجة المياه وأمسك بالعود ووضع السماعات في أذنيه وبدأ يلحن بقية كلمات الأغنية ، وكان من عاداته قبل التلحين أن يبدأ بالبسملة ،ولما ينتهي يقول :الحمد لله وهذا ما حدث ، أمسك بالعود وقال: بإسم الله الرحمن الرحيم ..الجزء الثالث من " مجنون هواكي " ، ولما خلص اللحن قال : مصطفى خلاص اللحن خلص الحمد لله ، ومن عاداته أيضا ان يلحن الكلمات أولا ثم يضع اللزمات الموسيقية ثم المقدمة الموسيقية .

محيط :لحن لك بليغ حمدي وإتفق مع السيدة وردة على أن تغني في حفلها بنادي الترسانة الرياضي ..فماذا حدث ؟

بدأت استعد للحضور إلى القاهرة ،وإتفقت مع الأستاذ أحمد فؤاد حسن على ان اغني بمصاحبة الفرقة الموسيقية ،فوافق الرجل مشكورا وقال : أنا تحت أمرك يامصطفى ولما جيت القاهرة أجريت بروفات في استوديو 46 بالإذاعة وبعد 7 بروفات وقبل الحفل بثلاثة ايام وجدت الفرقة تضع يدها على خدها ، وإختفى الأستاذ أحمد فؤاد حسن ، فسألت محسن عدلي عازف الأورج ومحمود عفت عازف الناي فقالا : إحنا زعلانين ..ولم أفهم شيئا .

وفي اليوم التالي جاءني الأستاذ أمين الموجي مدير أعمال السيدة وردة حيث كنت اقيم في فندق" هيلتون النيل " وقال لي : مدام وردة مش موافقة إنك تطلع مع الفرقة الماسية فقلت له : طب ما قالتش الكلام ده من أسبوعين ليه ؟ كنت سجلت الأغنية مع فرقة هاني مهنى الموسيقية وعملت بروفاتي معاها ،فقال : لا الفنانة وردة ترى أن تكون مجموعة عازفين وتطلع بيهم ، فقلت : لا اللي ينقذ الموقف فرقة هاني مهنى لانهم يجيدون قراءة النوتة الموسيقية وممكن أعمل 3 بروفات وبروفة جنرال ليلة الحفل ، فقال : ولا فرقة هاني مهنى !!


فقلت : إزاي دا الأستاذ محمد الموجي عامل لي لحن وطني والأستاذ بليغ حمدي عامل لي لحن عاطفي ..إزاي أطلع على المسرح بإسمين كبار في عالم التلحين بأي فرقة والسلام ، يبقى هيه مش عايزاني أطلع خالص ، فقال : إتصرف !!، هى تريدك أن تطلع بفرقة صغيرة ، واسقط في يدي وإستنجدت من جديد بالأستاذ بليغ ، لآنني إستنجدت به بعد وصولي القاهرة مباشرة عندما إكتشفت ضياع النوت الموسيقية الخاصة باللحن في مطار المغرب ضمن إحدى حقائبي التي فقدت هناك ، فقال ولا يهمك يا مصطفى وأعاد كتابة النوتة الموسيقية من جديد وأرسلها لي بالفاكس ـ شوف عظمة الفنان .. واحد بيجري فحوصات وتحاليل كبد ولما يجيء له الإلهام يطلبني ويسجل اللحن في المستشفى على شريط كاسيت ، وتضيع النوت فيعيد كتابتها ويرسلها بالفاكس من لندن ـ إستنجدت بالاستاذ بليغ وحكيت له عن تسلط السيدة وردة معي

ويبدو انه وجدها فرصة للفضفضة معي عن تسلط هذه السيدة معه وضرب لي مثلا بموقفها معه عندما كان يلحن أغنية "موعود " لعبد الحليم ، فقالت له : أنا عاوزة اللحن ده فقال لها بحزم : لا ياوردة ده لحن عبد الحليم وخلاص سمع المذهب ، ورغم محاولاتها المستميتة إلا أنه قال لها كلمته الشهيرة : إستحالة ، حقيقي إنسان جميل ورائع .

ونصحني الرجل أن أطلع مع أي فرقة لآن الحفلة مذاعة في الراديو والتليفزيون ، فقلت : لا يا أستاذ بليغ أنا لن أغني خالص في هذا الحفل لآنها قفلت معايا وركبت دماغي يا إما أطلع زي ما أنا عايز يا إما بلاش.

محيط : ولماذا وقفت وردة منك هذا الموقف الغريب ؟

في رأيي ، لأن لحن "مجنون هواكي" كان أقوى من لحن "من بين ألوف"، ووجدت أن الحروب شرسة ، فقررت العودة إلى لندن والبقاء فيها ، وبعد 22 عاما عدت لآجد أكثر من فرصة لي في مجال التمثيل وكذلك شاركت في مهرجان الموسيقى الذي أقيم في الآسكندرية الصيف الماضي وأهديت دورته الى روح الموسيقار الجميل بليغ حمدي .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]












الصحفي محمد المكاوي والفنان مصطفي النحاس
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghada
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 9669
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 25 يونيو 2010 - 22:56

غريبة أنانية وردة حتى مع الفنانين وليس فقط الفنانات وخصوصاً مع حبيبتنا شـادية .... شكراً لكِ حبيبتي نور على هذا المقال
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ghada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50428
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: بليغ حمدي   الجمعة 25 يونيو 2010 - 23:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
غريبة أنانية وردة حتى مع الفنانين وليس فقط الفنانات وخصوصاً مع حبيبتنا شـادية .... شكراً لكِ حبيبتي نور على هذا المقال

يسعدني دائما مرورك شكرا لكي غاليتي غادة
الموضوع الأصلى : بليغ حمدي  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بليغ حمدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: مطربى ومطربات وملحنى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: