منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع ما غنت فايزه احمد
اليوم في 0:12 من طرف سميرمحمود

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
أمس في 23:58 من طرف نور الحياة شاكر

» اغنية مين احلي
أمس في 23:52 من طرف نور الحياة شاكر

» عرض افلام شادية على الفضائيات
أمس في 23:45 من طرف نور الحياة شاكر

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
أمس في 23:35 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 22:45 من طرف نور الحياة شاكر

» شادية علي صفحات الكواكب
أمس في 22:41 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حالتك النفسية كل يوم
أمس في 20:35 من طرف انطوانيت

» وطني الكبير
أمس في 20:33 من طرف انطوانيت

» جمال شادية
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 23:44 من طرف نور الحياة شاكر

» اغاني وعجباااااااني
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 22:33 من طرف نور الحياة شاكر

» لبنانيات
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 22:30 من طرف نور الحياة شاكر

» مولد النبي محمد صل الله عليه وسلم
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 22:29 من طرف نور الحياة شاكر

» كلمات تحمل بداخلها كثير من المعاني
السبت 3 ديسمبر 2016 - 21:06 من طرف انطوانيت

» اهدي لشاديه احدي اغانيها
السبت 3 ديسمبر 2016 - 21:04 من طرف انطوانيت

» مسابقة اكثر عضو يحفظ اغاني شاديه
السبت 3 ديسمبر 2016 - 21:02 من طرف انطوانيت

» ريا وسكينة
السبت 3 ديسمبر 2016 - 21:00 من طرف انطوانيت

» شادية ...واجمل الاقلام
السبت 3 ديسمبر 2016 - 20:52 من طرف انطوانيت

» ريا وسكينة
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 22:00 من طرف نور الحياة شاكر

» حكمة اليوم وكل يوم
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 20:32 من طرف نور الحياة شاكر

» كل يوم حديث شريف
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 20:26 من طرف نور الحياة شاكر

» دعاء اليوم
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 23:04 من طرف نور الحياة شاكر

» قصة وعبرة
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 23:01 من طرف نور الحياة شاكر

» شادية اخر ليلة مصورة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 22:03 من طرف عبدالمعطي

» اغنية يا همس الحب مصورة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 21:39 من طرف عبدالمعطي

» كلنا لشادية عاشقين
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 21:50 من طرف نور الحياة شاكر

» ادخل السجن ياشاطر
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 21:06 من طرف انطوانيت

» كواليس اوبريت وطني حبيبي
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 20:34 من طرف انطوانيت

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 20:27 من طرف انطوانيت

» وطنيات عربية
الأحد 27 نوفمبر 2016 - 21:44 من طرف نور الحياة شاكر

مغارة كنوز صور القيثارة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
شادية نغم في القلب
قصائد وتأملات في حب قيثارة الغناء العربي شــادية
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 اسطورة نقط المصاحف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
عاشقة شادية
عاشقة شادية


الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 49947
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: اسطورة نقط المصاحف   الأحد 19 يونيو 2011 - 23:42

عندما يقرأ المرء تاريخ نقط المصاحف فإن عملية أدلجة الروايات تعطي شعورا بالاطمئنان بان تنقيط المصحف كان نتيجة لتطور الكتابة بعد دخول الاسلام، لكن عند قراءة هذه الروايات وتحليلها والبحث في المصادر التاريخية فإن هذا الانطباع يزول وتظهر اشكاليات كبيرة،

وسوف نسرد الرواية المؤدلجة حول هذا الموضوع بإيجاز:

تذهب الروايات الى أن اللحن في قراءة القرءان انتشر بانتشار الاسلام ودخول الأعاجم في الدين الجديد، فقام زياد بن أبيه بطلب حل هذه المشكلة من أبي الأسود الدؤلي، فقام الأخير بنقط المصحف (إضافة الضمة والكسرة والفتحة والتنوين ) إلى أواخر الكلمات، ثم قام نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر بإعجام الكلمات(وضع النقاط على الحروف المتشابهة للتمييز بينها) ثم تابع الخليل بن أحمد الفراهيدي بوضع الشكل النهائي لتشكيل المصحف هذه هي الرواية بايجاز ويدعم ذلك المخطوطات الموجودة ونسخ المصاحف المكتوبة بدون نقط وإعجام،
ولكن هل هذا كل شيء وهل القضية واضحة الى هذا الحد في كتب التاريخ، في هذا البحث القصير سأتناول الموضوع في جزئين ، الجزء الأول مناقشة الروايات المؤرخة لهذه الحادثة، وفي الجزء الثاني سأتعرض للنقوش والمخطوطات المكتشفة.

إن التضارب في الروايات التاريخية حول تاريخ نقط المصحف ونسبتها إلى عدة أشخاص أمر واضح وجلي في كتب التاريخ، فنجد أن تناول الموضوع كان بأسلوب سردي بعيد جدا عن مناقشة هذه الروايات، ولن ادخل في مناقشة أسانيد هذه الروايات لأن مشكلة علم الرجال مشكلة كبيرة والآراء فيها متعددة

تناول الموضوع كان بأسلوب سردي بعيد جدا عن مناقشة هذه الروايات، ولنن ندخل في مناقشة أسانيد هذه الروايات لأن مشكلة علم الرجال مشكلة كبيرة والآراء فيها متعددة، لذلك سيتم في هذا الجزء مناقشة الروايات نفسها دون التعرض للاسانيد،

فقد ذكر ابن خلدون في مقدمته:

(وأول من كتب فيها أبو الأسود الدؤلي من بني كنانة ويقال بإشارة علي رضي الله عنه لأنه رأى تغير الملكة فأشار عليه بحفظها ففزع إلى ضبطها بالقوانين الحاضرة المستقرأة ثم كتب فيها الناس من بعده إلى أن انتهت إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي أيام الرشيد أحوج ما كان الناس إليها لذهاب تلك الملكة من العرب‏) راجع ايضا شذرات الذهب في تأريخه لسنة ست وستين(تاريخ وفاة أبي الأسود الدؤلي) وكذلك تاريخ دمشق ج 37-ص<"> قال لي زده وتتبعه فجمعت أشياء ثم عرضتها عليه (سير أعلام النبلاء ج:4ص84)

بالاضافة إلى اخبار تذكر القصة برواية أخرى:

قال المبرد حدثنا المازني قال السبب الذي وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له ما أشد الحر فقال الحصباء بالرمضاء قالت إنما تعجبت من شدته فقال أوقد لحن الناس فأخبر بذلك عليا رضي الله عنه فأعطاه أصولا بنى منها وعمل بعده عليها وهو أول من نقط المصاحف( سير أعلام النبلاء ج: 4 ص: 83

الروايات التي تنسب النقط لنصر بن عاصم ويحيى بن يعمر:

-أخبرنا يونس بن عبدالله قال نا محمد بن يحيى قال نا أحمد بن خالد قال نا علي بن عبد العزيز قال نا القاسم بن سلام قال نا حجاج عن هارون عن محمد بن بشر عن يحيى بن يعمر وكان أول من نقط المصاحف أخبرنا عبد بن أحمد بن محمد في كتابه قال نا احمد بن عبدان قال نا محمد بن سهل قال نا محمد بن إسماعيل قال قال حسين بن الوليد عن هارون بن موسى أول من نقط المصحف يحيى بن يعمر،( نقط المصاحف ج: 1 ص: 5

-أخبرت عن أبي بكر محمد بن محمد بن الفضل التستري قال نا محمد بن سهل بن عبد الجبار قال نا أبو حاتم قال قرأ يعقوب على سلام أبي المنذر وقرأ سلام على أبي عمرو وقرأ أبو عمر على عبد الله بن ابي إسحاق الحضرمي وعلى نصر بن عاصم الليثي ونصر أول من نقط المصاحف وعشرها وخمسها قال أبو عمرو يحتمل أن يكون يحيى ونصر أول من نقطاها للناس بالبصرة وأخذا ذلك عن أبي الأسود إذ كان السابق إلى ذلك والمبتدئ به،

نقط المصاحف ج: 1 ص: 6

-يحيى بن يعمر الفقيه العلامة المقرئ أبو سليمان العدواني البصري قاضي مرو ويكنى أبا عدي وقيل إنه كان أول من نقط المصاحف وذلك قبل أن يوجد تشكيل الكتابة بمدة طويلة وكان ذا لسن وفصاحة أخذ ذلك عن أبي الأسود
سير أعلام النبلاء ج: 4 ص: 441

-نصر بن عاصم بن أبي سعيد الليثي ويقال الدؤلي المقرىء النحوي البصري أخذ القراءة عن أبي الأسود الدؤلي والنحو واللغة عن يحيى بن يعمر وهو أول من وضع العربية روى عنه القراءة أبو عمرو بن العلاء وعبدالله بن أبي إسحاق الحضرمي وسمع منه قتادة وهو أول من نقط المصاحف

البلغة ج: 1 ص: 232
وللخروج من هذا التعارض هناك راي آخر أن نصر وعاصم قاما بتنقيط الحروف(الاعجام) بينما ماقام به أبو الأسود هو اعراب الكلمات،

طبعا لايوجد أي دليل على ذلك لأن جميع الروايات تتحدذ عن النقط (مايعرف اليوم بتشكيل الكلمات) أما الإعجام فلاينسب الى الدؤلي أو نصر أو يحيى،

وهذه الرواية في وفيات الأعيان تخبرنا أن فعل عاصم كان النقط وليس الإعجام:

وحكى أبو أحمد العسكري في كتاب التصحيف أن الناس غبروا يقرؤون في مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه نيفا وأربعين سنة إلى إيام عبد الملك بن مروان ثم كثر التصحيف وانتشر بالعراق ففزع الحجاج بن يوسف الثقفي إلى كتابه وسألهم أن يضعوا لهذه الحروف المشتبهة علامات فيقال إن نصر بن عاصم قام بذلك فوضع النقط أفرادا وأزواجا وخالف بين أماكنها فغبر الناس بذلك زمانا لا يكتبون إلا منقوطا فكان مع استعمال النقط أيضا يقع التصحيف فأحدثوا الإعجام (وفيات الأعيان ج: 2 ص: 32)

ولنا أن نتخيل شكل الكلمات بعد أن تمتلئ بالنقط أعلاها وأسفلها (نقط الاعراب ونقط الحروف) حيث أن الروايات تذكر أن النقط هو الذي كان مستخدما لاعراب الكلمات، تقول الرواية أن ابا الاسود طلب من الكاتب مايلي:

(فقال له أبو الأسود: إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه، وإذا رأيتني قد ضممت فمي فانقط نقطة بين يدي الحرف، وإن كسرت فانقط نقطة تحت الحرف، فإذا أتبعت شيئاً من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين». (سير أعلام النبلاء 4/83).

ونضيف إلى القراء دعوى أخرى تنسب النقط إلى الصحابة:

حدثنا فارس بن أحمد قال ثنا احمد بن محمد قال حدثنا أبو بكر الرازي قال ثنا أبو العباس المقرئ قال حدثنا احمد بن يزيد قال ثنا العباس بن الوليد قال ثنا فديك من أهل قيسارية قال حدثنا الاوزاعي قال سمعت قتادة يقول بدؤوا فنقطوا ثم خمسوا ثم عشروا قال أبو عمرو هذا يدل على أن الصحابة وأكابر التابعين رضوان الله عليهم هم المبتدئون بالنقط ورسم الخموس والعشور لأن حكاية قتادة لا تكون لا عنهم إذ هو من التابعين وقوله بدؤوا الى آخره دليل على أن ذلك كان عن اتفاق من جماعتهم(نقط المصاحف ج: 1 ص: 1

فإذا عرفنا أن نصر وعاصم والدؤلي كانوا معاصرين لبعضهم البعض وأن ذلك حدث في ولاية زياد بن أبيه مابين عامي 44 هجرية وعام 53 هجرية تاريخ وفاته،
:
حدثنا خلف بن إبراهيم قال نا احمد بن محمد المكي قال نا علي بن عبد العزيز قال نا القاسم بن سلام قال نا إسحاق الأزرق عن سفيان عن سلمة ابن كهيل عن أبي الزعراء عن عبد الله قال جردوا القرآن ولا تخلطوه بشيء --نقط المصاحف ج: 1 ص: 1

فإذا علمنا أن عبد الله بن مسعود توفي عام 32 هجرية، فهذاالتاريخ سابق على فعل الدؤلي أو نصر أو عاصم

وفي الخبر نهي من ابن مسعود عن خلط القرءان بشيء، وتذكر هذه الرواية في سياق الحديث عن نقط المصاحف في كتب التأريخ،

الخلاصة في هذه الروايات أن نقط الاعراب ينسب الى أبي الأسود الدؤلي بروايات متعددة ومختلفة وأصلحه فيما بعد الخليل بن أحمد الفراهيدي ، وروايات تنسب ذلك الى نصر وعاصم ، ولايوجد أي رواية توضح فيما إذا كان نصر أو عاصم هم من قاموا بالاعجام(تمييز الاحرف)، واخرى تنسب ذلك إلى الصحابة

اما الروايات التي تنسب التنقيط الى ما قبل الإسلام فهي كالتالي:

روي أن ابن عباس قال: «أول من كتب بالعربية ثلاثة رجال من بولان، وهي قبيلة سكنوا الأنبار. وأنهم اجتمعوا فوضعوا حروفاً مقطعة وموصولة. وهم مرار بن مرة وأسلم بن سدرة وعامر بن جدرة، ويقال: مروة وجدلة. فأما مرامر فوضع الصور، وأما أسلم ففصل ووصل، وأما عامر فوضع الإعجام. وسئل أهل الحيرة: ممن أخذتم العربي؟ فقالوا: من أهل الأنبار» الفهرست ص6 - 7

قال ابو عمرو النقط عند العرب إعجام الحروف في سمتها وقد روى عن هشام**********ي انه قال اسلم بن خدرة اول من وضع الاعجام والنقط (نقط المصاحف ج: 1 ص: 14

(حدثني عباس بن هشام بن محمد السائب**********ي عن أبيه عن جده، وعن الشرقي بن القطامي. قال: اجتمع ثلاثة نفر من طيء ببقة، وهم مرامر بن مرة، وأسلم بن سدرة وعامر بن جدرة، فوضعوا الخط، وقاسوا هجاء العربية على هجاء السريانية فتعلمه منهم قوم من أهل الأنبار، ثم تعلمه أهل الحيرة من أهل الأنبار،)(فتوح البلدان ج1 ص 737)

- قيل لأبي سفيان ممن أخذ أبوك الكتابة قال من ابن سدرة وأخبره أنه أخذها من واضعها مرامر بن مرة قال وكانت لحمير كتابة تسمى المسند حروفها منفصلة غير متصلة وكانوا يمنعون العامة من تعلمها فلما جاء الإسلام لم يكن بجميع اليمن من يقرأ ويكتب قلت هذا فيه نظر فقد كان بها خلق من أحبار اليهود يكتبون بالعبراني

سير أعلام النبلاء ج: 17 ص: 319

-قال له أسلم بن سدرة وسأله ممن اقتبستها فقال من واضعها رجل يقال له مرامر بن مروة وهو رجل من أهل الأنبار فاصل الكتابة في العرب من الأنبار وقال الهيثم بن عدي وقد كان لحمير كتابة يسمونها الذي قام بذلك،

والمرحلة التي تم فيها النقط والإعجام (قبل الإسلام أم بعد الإسلام ، في جيل الصحابة أم التابعين)

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه : إذا كانت الأقوام البدائية تميز بين الأشياء برسوم مختلفة، فكيف قام العرب بوضع شكل واحد لعدد من الأصوات؟؟

حرف ج –ح –خ تكتب على شكل واحد وكذلك الدال والذال وكذلك التاء والثاء والباء ، والحاء والخاء والجيم والراء والزاي والصاد والضاد ، والطاء والظاء ، والسين والشين والعين والغين،

فنحن اما 17 شكل لثمانية وعشرون صوتا!!!

فلماذا لم يميزوا بين هذه الأصوات بأشكال مختلفة؟؟؟!!!!!

أليس تضارب هذه الروايات تبعث الشك في الأنفس حول عملية إعجام الحروف؟؟

،، مما دعى القلقشندي إلى القول(«يبعد أن الحروف قبل ذلك مع تشابه صورها كانت عرية عن النقط إلى حين نقط المصحف». (صبح الأعشى
الموضوع الأصلى : اسطورة نقط المصاحف  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 35502
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اسطورة نقط المصاحف   الإثنين 20 يونيو 2011 - 0:05

جزاك الله كل الخير ياغالية
الموضوع الأصلى : اسطورة نقط المصاحف  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
sirine
المشرف العام
المشرف العام


الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اسطورة نقط المصاحف   الإثنين 20 يونيو 2011 - 0:28

تسلم الايادي يا غالية عالموضوع الجميل
الموضوع الأصلى : اسطورة نقط المصاحف  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية


الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 56573
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اسطورة نقط المصاحف   الإثنين 20 يونيو 2011 - 17:33

تسلم ايدك يا غالية عالموضوع القيم
الموضوع الأصلى : اسطورة نقط المصاحف  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
عاشقة شادية
عاشقة شادية


الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 49947
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اسطورة نقط المصاحف   الإثنين 20 يونيو 2011 - 23:13

شكرا لمروركم ياغاليييييييييييييييييييييييين
الموضوع الأصلى : اسطورة نقط المصاحف  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الجنتين
النجم المتألق
النجم المتألق


الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 36728
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اسطورة نقط المصاحف   الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 14:21



جزاك الله خيرآ ياغاليه
شكرآ لك نور
الموضوع الأصلى : اسطورة نقط المصاحف  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: أرض الجنتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
عاشقة شادية
عاشقة شادية


الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 49947
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اسطورة نقط المصاحف   الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 23:36

شكرا لمرورك ياغالي
الموضوع الأصلى : اسطورة نقط المصاحف  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسطورة نقط المصاحف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: المنتديات المتنوعة :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: