منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حبيبة مصر والعالم العربي شادية
اليوم في 15:25 من طرف عبدالمعطي

» شادية بالاهرام العربي
اليوم في 14:22 من طرف عبدالمعطي

» شادية والشاعرصلاح فايز
اليوم في 8:11 من طرف هدى

» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 20:14 من طرف سميرمحمود

» الدّلّوعة الحزينة!
أمس في 8:36 من طرف نعيم المامون

» حوار.. مع عزيز فتحي!
أمس في 0:07 من طرف نعيم المامون

» دقّات قلب الفنّ!
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 21:34 من طرف نور الحياة شاكر

» ربنا يشفيك ويعافيك يا شادية
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 21:29 من طرف نور الحياة شاكر

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 21:28 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 21:17 من طرف انطوانيت

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 15:11 من طرف نور الحياة شاكر

» بنحبك يا شادية
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 15:01 من طرف نور الحياة شاكر

» ادعو لشادية
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 14:57 من طرف نور الحياة شاكر

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
السبت 18 نوفمبر 2017 - 0:29 من طرف Ater nada

» لقاء نادر للفنانه شاديه
الخميس 16 نوفمبر 2017 - 5:23 من طرف Ater nada

» مجلة المصور
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 16:10 من طرف عبدالمعطي

» مجلة الأذاعه والتلفزيون
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:51 من طرف عبدالمعطي

» نجمة «الكواكب»!
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف عبدالمعطي

» زيارة الرئيس السيسي وزوجته لشادية
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:33 من طرف عبدالمعطي

» صورة ناذرة لشاديه مع عائلتها
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:29 من طرف عبدالمعطي

» شادية والرؤساء
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 14:11 من طرف عبدالمعطي

»  حقيقة الحالة الصحية للفنانة شادية >>
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 17:38 من طرف أرض الجنتين

» تفاصيل كامله عن زيارة الرئيس السيسي وزوجته لحبيبتنا شاديه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 7:31 من طرف انطوانيت

» طلب شادية الوحيد بعد إفاقتها رغم صعوبة النطق والحركة ,,
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 7:28 من طرف انطوانيت

» جريدة اللواء/ الصحافة المصرية تدعو جمهور شادية بالدعاء لها
السبت 11 نوفمبر 2017 - 23:07 من طرف نور الحياة شاكر

» نجوى فؤاد: "الملوحة" هى الأكلة المفضلة للفنانة شادية
السبت 11 نوفمبر 2017 - 20:41 من طرف انطوانيت

» مع شوبير - خالد شاكر: حالة الفنانة شادية حرجة وشوبير يطلق هاشتاج ادعوا لشادية
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف أرض الجنتين

» ربنا يشفيكي ويعافيكي شاديتنا
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:43 من طرف عبدالمعطي

» الاذاعة والتليفزيون 11 نوقمبر 2017
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:28 من طرف عبدالمعطي

» مجلة الاذاعة والتليفزيون 11 توفمبر 2017
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:23 من طرف عبدالمعطي

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 60 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

عبدالمعطي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحاب أحمد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
avatar

الدولة :
العمر : 46
انثى
الخنزير
عدد الرسائل : 4362
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح   الخميس 15 سبتمبر 2011 - 21:54

كتب مصطفي محرم

السيناريست المعروف

جريدة القاهرة : 24 - 05 - 2011

رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح عن قصة نجيب محفوظ وعندما قرأته قلت

للمخرج أشرف فهمي: رفضها لم يكن كافياً كان عليها أن تضربكما «بالصرمة القديمة»

بعد فيلم «ولا يزال التحقيق مستمرا» والنجاح الكبير الذي حققه علي جميع المستويات انشغل أشرف فهمي بفيلم «الشريدة» عن

قصة لنجيب محفوظ لا تتعدي الأربع صفحات ويقوم بإنتاج الفيلم صديقنا المنتج السينمائي عبدالعظيم الزغبي، كان أشرف قد عرض

علي أن أقوم بكتابة السيناريو لهذه القصة وأيده في ذلك عبدالعظيم الزغبي ولكنني اعتذرت لانشغالي التام بكتابة فيلمين وخاصة أنني

علمت أن أحمد صالح هو الذي رشح له هذه القصة علي أساس أن تقوم شادية ببطولة الفيلم. حالة سيئة في إحدي زياراتي لأشرف

فهمي بعد أن انتهي هو وأحمد صالح من كتابة السيناريو وجدته في حالة نفسية سيئة. وعندما سألته عما به أخبرني بأن شادية قد

رفضت السيناريو. أعطاني السيناريو لاقرأه رغم أني رفضت في البداية فليس عندي ثقة بما يكتبه أحمد صالح بعد قراءتي لما كتبه

في سيناريو «رحلة النسيان» ولكن أشرف هاج وماج وصاح في وجهي: «هو انت مش عاوز تعمل أي حاجة. أمال صاحبي إزاي يا

أخي؟» فاضطرت لأخفف عنه أن أوافق. قمت بقراءة السيناريو وعدت إلي أشرف فسألني في لهفة عن رأيي فأخبرته في هدوء بأن

رفض شادية للسيناريو ليس كافيا منها وإنما كان يجب عليها أيضا أن تضربهما بالصرمة القديمة، وبالطبع شرحت له مبرراتي،

وعرض علي مرة أخري أن أقوم بإعادة كتابة السيناريو خاصة أن شادية تثق بكتابتي ولكني رفضت رفضا قاطعا. أخبرني أشرف

فيما بعد أنه استعان بالناقد السينمائي فتحي فرج لإعادة كتابة السيناريو رغم أن فتحي لم يسبق له أن كتب سوي النقد السينمائي

المتميز، وربما استعان أيضا بعد ذلك ببشير الديك وربما ببهجت قمر، وعندما كنت أزوره أثناء تصوير الفيلم كان يطلب مني أن

أجلس وأعيد كتابة بعض المشاهد التي سيقوم بتصويرها، وقد رآني في إحدي المرات الصديق محمود ياسين فأبدي ارتياحه لذلك حيث

كان هو بطل الفيلم، وبالمناسبة كان محمود ياسين هو النجم المفضل لي ولأشرف. في النهاية خرج فيلم «الشريدة» إلي النور وقد

شارك في كتابته عدد من الكتاب لكن كل هذا الجهد الفني نسب إلي أحمد صالح، وفوجئت ودون أن أعلم السبب حتي الآن بأن بطلة

الفيلم أصبحت نجلاء فتحي وليست شادية لفيلم «المرأة هي المرأة» حكاية. قامت الأخت المحبوبة الفنانة الرقيقة شادية بالاتصال بي

في منزل عائلتي بالسيدة زينب فلم أكن حصلت علي خط تليفوني حتي الآن بعد زواجي وانتقالي لحي المهندسين، وعندما أوصت

شادية بسرعة إبلاغي أرسلت أمي أحد إخوتي الذي أبلغني بضرورة اتصالي بشادية.

ذهبت مع أخي إلي بيت العائلة في السيدة زينب وقمت هناك بالاتصال بشادية. كانت أمي فخورة أنني أعرف شادية وأحادثها في

التليفون، أما أبي فقد علمت أن هذا كان موضوع حديثه مع أصدقائه، طلبت مني شادية أن أذهب إلي المخرج هنري بركات في مكتبه

بعمارة الإيموبيليا لأتسلم منه سيناريو لأقرأه وأخبرها برأيي فيه. لم أكن قابلت المخرج هنري بركات من قبل بل ربما رأيته مرة أو

مرتين من بعيد كانت تعجبني بعض أفلامه خاصة «في بيتنا رجل، والباب المفتوح، والخيط الرفيع» أما فيلمه الشهير «دعاء

الكروان» رغم إتقانه الحرفي فلم أصدقه ربما لأن حواره كان أعلي بكثير من مستوي شخصية آمنة الفتاة الريفية الأمية والروح

الفرنسية التي تغلب علي الرواية التي كتبها طه حسين. لقاء بركات ذهبت لمقابلة بركات في مكتبه الذي كان يتكون من حجرتين

وصالة،عرفت أن هذا المكتب الصغير قام بإنتاج أفلام شارك في إنتاجها مع بركات الموسيقار محمد عبدالوهاب، استقبلني

بركات بلا حفاوة وأدركت بعد ذلك من معاشرتي له أنه ليس من الكائنات الودودة التي تهتم حتي بغيرها، وهو لا يبدي

أية عاطفة أو حماس لأي شخص ومن الصعب الحصول علي صداقته ويكره مصافحة الأيدي وإذا اضطر لذلك فهو

يكتفي بأن يضرب بأطراف أصابعه علي اليد الممدودة إليه. وهو شخص لا ينفعل أبدا وصوته لا يعلو لأي سبب ولا

يضحك إلا من أجل هدف أو غاية، يجيد التحدث بالإنجليزية والفرنسية ولا يتحمس لكل ما هو مصري رغم أنه من

أفضل المخرجين الذين قدموا الريف المصري في بعض أفلامه. قدم لي بركات سيناريو بدون حوار كتبه المخرج

حسن رمزي هو وشقيق زوجته ضابط البوليس الدكتور محمد العشري. حصل محمد العشري علي درجة الدكتوراه

في اقتصاديات السينما وكان يعمل مساعدا للإنتاج مع مثله الأعلي حسن رمزي، وظل محمد العشري صديقا وفيا

لحسن رمزي حتي بعد طلاقه من أخته برلنتي العشري، وأدركت بالطبع أن شادية هي المرشحة لبطولة هذا الفيلم

وكان علي ما أذكر بعنوان «امرأتان». قرأت المعالجة أو السيناريو بدون حوار فاكتشفت أنه مأخوذ عن مسرحية

أوسكار وايلد «مروحة الليدي وندرمير» لم أجد في المعالجة جهدا في الاقتباس ولم أستنشق الروح المصرية التي

كنت أجدها فيما كان يكتبه نجيب الريحاني وبديع خيري أو في أفلام صلاح أبوسيف المأخوذة من الأدب الفرنسي مثل

«لك يوم يا ظلم» المأخوذ عن رواية «تريزا راكان» لإميل زولا و«شباب امرأة» المأخوذ عن رواية «سافو»

لألفونس دوديه. لاحظت شدة الالتزام بمسرحية أوسكار وايلد بحيث أصبحت مثل فلاح مصري يرتدي قبعة. اتصلت

بشادية وأخبرتها برأيي فأيدتني علي الفور وأخبرتني بأنها لذلك لم تكن مستريحة لما قرأت وطلبت مني الذهاب إلي

بركات والاتفاق علي موضوع آخر أقوم أنا بكتابته.

مدام طماطم

عندما ذهبت إلي بركات وأخبرته برأيي فيما قرأته فقام بالاتصال بها أمامي، لم تكن التليفونات في ذلك الوقت تفصح

عن رقم الشخص الذي يطلب، ولذلك كان لابد من رفع السماعة ومعرفة الطالب، كانت شادية من النجوم الذين

يفصحون عن شخصياتهم بسرعة في التليفون. كانت لابد من أن تتأكد أولا من الشخص الذي يتحدث إليها، ولذلك

فكانت تغير من نبرة صوتها وتتظاهر بأنها الشغالة أو قريبة لها. كنت كلما تحدثت إليها في التليفون أعرف من أول

وهلة أنها شادية، فقد كان صوتها هو تقليد لصوت نجمة إبراهيم في فيلم «ريا وسكينة» كما فعلت في فيلمها «عفريت

مراتي» علي الفور أخبرها بركات بأنه يريد «مدام طماطم» فإذ بها علي الفور تكشف له عن شخصيتها ودار بينهما

حديث عن عدم إعجابي بالموضوع وعدم حماسي لإعادة كتابته فسمعتها من خلال سماعة التليفون، حيث كان بركات

قريبا مني وهو يحدثها وهي تقول له عني: «ده ولد كويس قوي يا هنري لازم تشتغل معاه». وبالطبع أثلجت صدري

هذه الجملة، وشادية كما سبق وأن ذكرت مخلوقة رقيقة، شفافة، تحب من حولها وتحب أن تساعد من هم في أول

الطريق ولم تذكر في مرة من المرات أمامي أحدا بسوء سواء من زميلاتها أو زملائها حتي ولو كانوا أساءوا إليها.

الوحيدة التي رأيتها تتحلي بهذه الصفات في هذا الوسط الفني هي سعاد حسني. لم نعثر أنا وبركات علي موضوع بدلا

من موضوع «مروحة الليدي وندرمير». وفي النهاية فتح بركات درج مكتبه وأخرج كتيبا صغيرا press book

للدعاية لفيلم «المرأة ذات الوجهين» كانت البطلة هي النجمة الكبيرة جريتا جاربو وأمامها ملفين دوجلاس. كان

ملخص الفيلم بالفرنسية وهي اللغة التي يحب بركات أن يتكلم بها ويقرأ بها ويكتب بها. طلب مني بركات أن أقرأ

الملخص وأعطيه رأيي في الموضوع. زير نساء عدت إلي البيت وعلي الفور جلست وقرأت الملخص فوجدته عن

امرأة متزوجة بزير نساء يبحث دائما عن التغيير ولذلك فإنها تنكرت في شخصية أخري أكثر تحررا وذكاء ومكرا

فوقع في حبها وفي النهاية يكتشف أنه أحب زوجته. لم أكن متحمسا لهذا الموضوع خاصة أنه قد سبق معالجته في

السينما المصرية في أفلام مثل «بنت العمدة» وفيلم «زوج في إجازة» هذا بالإضافة إلي أنني لا أميل كثيرا إلي

اقتباس الأفلام الأجنبية التي كتبت قصصها خصيصا للسينما وليست مأخوذة عن أعمال أدبية، عندما أخبرت شادية

بالموضوع تحمست له فلم تطاوعني نفسي علي أن أخذلها. وافقت علي اقتباس الموضوع لكن اشترطت علي بركات

كتابة المصدر في العناوين فوعدني بذلك وأخبرني بأنه يتذوق الحوار الجميل، كان معذورا في قوله ذلك فقد عمل مع

اثنين من خير من كتبوا الحوار وهما بديع خيري ويوسف جوهر. لقاءات متكررة قمت بكتابة معالجة أولية بعد أن

أخبرني بركات بأنه سوف يقوم بالتصوير في لبنان، وبعد انتهائي من كتابة المعالجة ذهبت بها إليه. كان بركات من

المخرجين الذين يستيقظون في السابعة صباحا مثل حسن الإمام وصلاح أبوسيف وكمال الشيخ وكان الموعد في

المكتب في التاسعة صباحا، وعندما تكررت اللقاءات في هذا الموعد كنت أجده يتناول إفطاره المكون من كوب من

الشاي باللبن ويغمس في الشاي رغيف فينو صغيرا ثم يتناوله فهذا هو كل الفطار. أما إذا اضطر لتناول الغداء في

المكتب حيث أكون معه فإنه يترك لي خيار ما أتناوله من طعام أما هو فيطلب أربعة أصابع من الكفتة اللبناني. بعد

أن قرأ بركات السيناريو والحوار أخبرني بأنه لم يضحك مع أن المفروض أن الفيلم كوميدي، أصابني رأيه هذا

بالإحباط وأخبرته بأنني سوف أعيد النظر، وبالفعل قمت بعمل تغييرات كبيرة ليست في الحوار فقط لكن في مواقف

السيناريو أسميت الفيلم «المرأة هي المرأة» وقد نال هذا العنوان إعجاب بركات ولكني اكتشفت بعد ذلك أن هناك

فيلما فرنسيا من إخراج جان لوك جودار بهذا الاسم حاولت أن أغير الاسم ولكن بركات لم يوافق وأخبرني بأن تشابه

أسماء الأفلام لا يهم خاصة أن الاسم منطبق تماما علي فيلمنا. أوامر الموزع كنت أظن أن شادية بطلة الفيلم ولكن

فوجئت ببركات يرشح سهير رمزي وحسين فهمي، وعندما سألته عن السبب في هذا التغيير فقد كان الاتفاق أن تكون

شادية هي البطلة ورشدي أباظة هو البطل - فأخبرني بأن هذا هو طلب الموزع اللبناني والذي كان يشاركه أيضا في

الإنتاج. وكنا نرغب أن يكون سمير غانم هو الذي يقوم بشخصية

المنافس ولكن سمير كان مشغولا بالعمل في إحدي المسرحيات وفيلمين ولا يستطيع أن يسافر ومعظم أحداث الفيلم

تقع في لبنان. عرض علي بركات بعض أسماء ممثلين كوميدين لم أتحمس لأحدهم، وفي النهاية أخبرني في حماس

بأنه اختار محمد عوض وأن هذا سوف يعلي من قيمة الفيلم بالنسبة للتوزيع الداخلي والخارجي. أخذ محمد عوض

يتردد علينا في مكتب بركات ويشارك بالاقتراحات والافيهات الكوميدية في حماس ورشح لنا شويكار لدور المرأة

المنافسة أو التي كان يعشقها الزوج قبل أن يقابل زوجته في شخصيتها الجديدة، لم يكن الدور كبيرا بالنسبة لشويكار

في تلك الفترة، فقد كانت تقوم ببطولة الأفلام السينمائية مع فؤاد المهندس علي وجه خاص ولكن محمد عوض أخبرنا

بأنه كفيل بإقناعها. عندما شاهدت الفيلم بعد أن خرج إلي النور لم أجده عملا يستحق مثل الأفلام التي كتبتها قبله أن

أزهو به فهو مجرد فيلم كوميدي عادي، وللأسف الشديد لم يذكر بركات في عناوين الفيلم أنه مأخوذ عن فيلم «ذات

الوجهين» بل نسب القصة لي وله.





عدل سابقا من قبل رحاب جابر حافظ أحمد في الخميس 15 سبتمبر 2011 - 23:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roroga36@yahoo.com
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح   الخميس 15 سبتمبر 2011 - 23:20

شكرا غاليتي رحاب عالمقال الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50527
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 0:04

كتب مصطفي محرم

السيناريست المعروف


لي راي في العنوان قبل ان ادخل لتفاصيل المقال الكاتب مصطفي محرم ليس من السيناريست المعرفين بل هو كاتب سيناريست عادي ...اول مرة اقرا مقال يدل علي عدم موهبة كاتب هذه السطورفي الكتابة وسرد الحكاية الذي دخلنا في عددة متاهات كان ممكن ان يستغني عنها ويختصر المقال ...ثانيا اشك في ان شادية لها ثقة كبيرة في هذا السيناريست حتي تترك له حرية اختيارالسيناريوهات التي ستمثلها اما بنسبة للمقال لا تعليق لاني اشك في مصداقيته في عددة اجزاء لهذا النص


تسلم ايديك ياغالية
الموضوع الأصلى : رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 35662
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 0:36


كتابة هذه المقالة لكاتب مدعي وجنون العظمة فاقت حدوده عندما قال ان شادية طلبته لكي تاخد رايه بسيناريو اكيد كان بيحمل واعطى لروحه اكثر ما يستحق ، والكل يعرف كيف شادية تختار مواضيع افلامها بكل تمحيص ودقة ولا احد منا يختلف عليه

انما المقالة مشكورة الاخت رحاب نشرتها نقلا عن كاتب سيناريست وعلينا احنا ننتقد الخطأ او الأخطاء الجمة الواردة بالمقالة

تسلم ايدك ياغالية لاتاحة الفرصة لكي نعرف هذا الكاتب على حقيقته لانه لا يستحق ان يكون كاتب وهو بهذه النفسية النائمة والحالمة لانه اكيد كان بيحلم ان يحدث ذلك وكم على شاكلته كثر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
 

رفضت شادية تمثيل سيناريو فيلم «الشريدة» الذي كتبه أحمد صالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتدى الاعلامى لدلوعة الشاشة العربية :: شادية فى شارع الصحافة والأعلام والنت-
انتقل الى: