منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية ريا وسكينة ( ردود وتعليقات)
اليوم في 1:32 pm من طرف NONOS

» تلوين نور الحياة لصور شادية
اليوم في 1:01 pm من طرف هدى

» الأوتار المتعانقة بين فريد وشادية – الحلقة الرّابعة!
اليوم في 12:55 pm من طرف هدى

» فريد الأطرش يجمع شادية وسامية جمال.. في «ليلة من ليالي العمر»!
اليوم في 12:51 pm من طرف هدى

» فيلم نص ساعة جواز ( ردود وتعليقات )
اليوم في 12:30 am من طرف NONOS

» أروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 10:32 pm من طرف NONOS

» فيلم بشرة خير ( ردود و تعليقات )
السبت يونيو 23, 2018 11:57 pm من طرف NONOS

» فيلم المرأة المجهولة ( ردود وتعليقات )
السبت يونيو 23, 2018 4:37 pm من طرف NONOS

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
السبت يونيو 23, 2018 12:01 am من طرف نور الحياة شاكر

» فيلم المعجزة
الجمعة يونيو 22, 2018 6:24 pm من طرف NONOS

» فيلم أمال
الجمعة يونيو 22, 2018 6:13 pm من طرف NONOS

» فيلم أولادى
الجمعة يونيو 22, 2018 6:08 pm من طرف NONOS

» فيلم بنت الشاطئ
الجمعة يونيو 22, 2018 5:35 pm من طرف NONOS

» فيلم سماعة التليفون
الجمعة يونيو 22, 2018 5:25 pm من طرف NONOS

» فيلم لا تذكرينى
الجمعة يونيو 22, 2018 4:10 am من طرف NONOS

» فيلم لا تذكريني ( ردود وتعليقات )
الجمعة يونيو 22, 2018 4:07 am من طرف NONOS

» كلنا لشادية عاشقين
الجمعة يونيو 22, 2018 1:17 am من طرف نور الحياة شاكر

» مشوار «دلّوعة الشّاشة».. مع «البلابل»!
الجمعة يونيو 22, 2018 1:11 am من طرف نور الحياة شاكر

» «الدّلّوعة».. بلا ماكياج!
الخميس يونيو 21, 2018 8:32 pm من طرف نعيم المامون

» طلاق «الدّلّوعة»!
الخميس يونيو 21, 2018 8:30 pm من طرف نعيم المامون

» فيلم معاً للأبد ( ردود وتعليقات )
الأربعاء يونيو 20, 2018 11:41 pm من طرف NONOS

» فيلم الف ليلة وليلة (ردود و تعليقات )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:27 pm من طرف NONOS

» بين "الفريد".. و«الدّلّوعة»!
الثلاثاء يونيو 19, 2018 9:21 pm من طرف نعيم المامون

» ليلة «الدّلّوعة».. الّتي لا تنسى!
الثلاثاء يونيو 19, 2018 9:16 pm من طرف نعيم المامون

» تهنئة الغالية
الثلاثاء يونيو 19, 2018 9:11 am من طرف أرض الجنتين

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الثلاثاء يونيو 19, 2018 8:42 am من طرف أرض الجنتين

»  فيلم ودعت حبك ( ردود و تعليقات )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 1:14 am من طرف NONOS

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
الثلاثاء يونيو 19, 2018 12:44 am من طرف نور الحياة شاكر

» انه قلمي
الثلاثاء يونيو 19, 2018 12:24 am من طرف نور الحياة شاكر

» رسالة شكر
الثلاثاء يونيو 19, 2018 12:01 am من طرف نور الحياة شاكر

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 1 مختفون و 47 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

هدى

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة يوليو 10, 2015 5:24 pm
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10662
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 10:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




قال عنها نجيب محفوظ عندما جسدت شخصية حميدة في فيلم «زقاق المدق» عام 1963 «لقد كنت أشعر بكل خلجة من خلجات حميدة متجسدة أمامي، على الرغم من تخوفي الشديد من قدرتها على تجسيد الدور عند ترشيحها له».. تلك هي الفنانة القديرة شادية التي نجحت في تلوين أدائها التمثيلي طيلة مشوارها، الذي بدأته عام 1947 وانهته عام 1986 وقدمت من خلاله نحو 117 فيلما، و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة. والتي اعتزلت الفن وارتدت الحجاب من دون أن تلعن ماضيها أو تتبرأ من افلامها التي قدمتها. كما رفضت الحديث عن تاريخها الفني وعلاقاتها وحياتها الشخصية، وأغلقت الباب على نفسها، مؤكدة رغبتها في العيش بهدوء بعيدا عن الضجيج. ومنذ أيام قلائل نشرت الصحف خبرا صغيرا مفاده رفض الفنانة شادية إجراء حوار عن حياتها على شاشة «روتانا» في إصرار على سرية ذكرياتها وحياتها الماضية.
«فتوش» هذا هو اسم الدلع الذي كانت تنادي به من قبل أفراد أسرتها. أما اسمها الحقيقي فكان فاطمة كمال شاكر، وولدت في الثامن فبراير (شباط) عام 1923، ( عفوا أخى حسن الصحيح فى تاريخ ميلاد فنانتنا 8/2/1934 ) وكان أبوها مهندسا زراعيا في الأرض الملكية، وكان لها خمسة اخوة يكبرونها في العمر. عرفت شادية الطريق إلى عالم الفن من خلال مسابقة للوجوه الجديدة، نظمها المخرجان علي بدرخان وأحمد كامل مرسي في عام 1946، وعندما وقفت للتمثيل والغناء امامهما، سخر منها المخرج أحمد كامل مرسي وأخبرها انها لا تصلح للفن، وطلب منها الذهاب إلى طبيب لاجراء عملية «اللوز». إلا ان المخرج أحمد بدرخان كان على النقيض من زميله وتحمس لها وقدمها للمخرج حلمي رفلة، الذي تبناها فنيا وأطلق عليها اسمها الفني الذي اشتهرت به «شادية». وقدمها في دور قصير في فيلم «أزهار وأشواك» الذي قامت ببطولته الفنانة مديحة يسري مع يحيى شاهين. وعلى الرغم من عدم نجاح الفيلم جماهيريا عند عرضه، الا ان شادية لفتت اليها الانظار بشدة ببراءتها وملامحها الرقيقة واسلوبها البسيط المعبر عن سن المراهقة عند البنات.


وكانت السينما في هذا الوقت بحاجة ماسة إلى هذا النوع من النجمات. فقدمها حلمي رفلة بطلة في فيلمه الجديد «العقل في أجازة» مع الفنان محمد فوزي عام 1947 لتنطلق بعدها شادية في عالم التمثيل، وتشتهر بأدوار الفتاة الدلوعة ولتقدم بعدها عددا كبيرا من الافلام، التي دار معظمها في اطار الفتاة المغلوبة على أمرها ابنة الاسرة المتوسطة، التي تبحث عن الحب وتسعى وراءه في انتظار فارس الاحلام. ومن بين هذه الافلام «بشرة خير» و«الظلم حرام» و«في الهوا سوا» و«لسانك حصانك». وفي عام 1954، قدمت شادية مع المخرج عاطف سالم فيلم «ليلة من عمري» والذي كان بمثابة تحول في مسيرة شادية الفنية، حيث يعد اول فيلم تتمرد فيه على دور البنت الدلوعة لتقدم شخصية الفتاة المقهورة، التي تواجه ظروف حياتها الصعبة. بعدها قدمت شادية فيلم «شاطئ الذكريات» عام 1955، مع المخرج عز الدين ذو الفقار. لتؤكد على موهبتها وقدرتها على تجسيد لون مختلف من الأداء وتوجت هذه المرحلة بفيلم «رسالة من امرأة مجهولة»،( تقصد فيلم المرأة المجهولة عن القصة العالمية مدام إكس ) مع كمال الشناوي وعماد حمدي، الذي قدمت فيه مراحل حياة أم منذ الشباب وحتى الكهولة. ومع حلول فترة الستينات، شهدت مسيرة شادية تحولا ملحوظا عندما قدمت مع المخرج صلاح أبو سيف فيلم «لوعة الحب» عام 1960، وشاركها بطولته أحمد مظهر وعمر الشريف وجسدت فيه دور زوجة بسيطة يعاملها زوجها بقسوة، فتتعلق بزميل له في العمل لتعاني بعدها الحيرة بين الزوج والعشيق. وفي عام 1962 فاجأت شادية الجميع بتجسيدها شخصية «نور» بنت الليل في فيلم «اللص والكلاب»، المأخوذ عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ. وهو الدور الذي لفت الأنظار بقوة لموهبة شادية وقدرتها على تقديم ألوان متعددة من الشخصيات. فقد فوجئ الجمهور بشادية التي اعتادوا عليها في ادوار الفتاة الدلوعة او الزوجة الفاتنة بنت الطبقة المتوسطة، وهي تقدم شخصية فتاة الليل التي تتعلق بحب اللص الخارج على القانون سعيد مهران، الذي جسد شخصيته الفنان الراحل شكري سرحان. وقد أجمع المخرجون والنقاد وقتها ان شادية قدمت وعاشت شخصية بنات الليل كما هي في الحقيقة. دور شادية في هذا الفيلم لم يكن المفاجأة الوحيدة، حيث قامت بانتاجه إلى جانب التمثيل فيه. في عام 1963 قدمت شادية فيلمين مع المخرج حسن الامام وضعاها في مصاف كبار النجمات. كان الفيلم الاول «زقاق المدق»، الذي يعد ثاني عمل تجسده، مأخوذا عن رواية للاديب نجيب محفوظ الذي ابدى إعجابه الشديد بأدائها فيه. أما الفيلم الثاني الذي قدمته في هذا العام فكان «التلميذة». وفي عام 1966 قدمت شادية فيلم «شيء من الخوف» مع المخرج حسين كمال، الذي يعد من ابرز افلام السينما المصرية وأحد علاماتها الفنية المميزة، وكان من تأليف الأديب ثروت اباظة، وشاركها بطولته الفنان الراحل محمود مرسي. وهو الفيلم الذي اعترضت عليه الرقابة الفنية وقتها، بدعوى ان شخصية عتريس الطاغية، ما هي الا شخصية الرئيس جمال عبد الناصر. الا ان ناصر اجاز عرض الفيلم بعد مشاهدته له، مؤكدا على مستواه الفني الرائع.
علاقة شادية بالسينما الكوميدية علاقة وثيقة وقوية، بعدما نجحت في تقديم مجموعة من الافلام الرائعة، التي كونت فيها ثنائيا مع المخرج فطين عبد الوهاب، الذي قدمها في افلام منها «كرامة زوجتي» و«عفريت مراتي» و«مراتي مدير عام» وكانت كلها مع الفنان صلاح ذو الفقار. كما قدمت فيلم «نصف ساعة زواج» مع الفنان رشدي اباظة. الطريف ان شادية برعت في اللون الكوميدي وتميزت فيه ببساطة الاداء والاعتماد على الموقف لانتزاع الضحك من أفواه الجماهير، إلى الحد الذي ما زالت تعلق في اذهان الجماهير بعضا من عبارات رددتها شادية في هذه الافلام. مثل عبارة «حواش.. شيلني يا حواش»، التي قالتها في فيلم «عفريت مراتي». وعبارة «دوتوري أوسني» التي كانت ترددها في فيلم «نصف ساعة زواج».
وكان مجيء السبعينات ايذانا بمرحلة جديدة في حياة شادية الفنية حيث قدمت في مطلعها فيلم «نحن لا نزرع الشوك»، الذي نجح بشكل كبير إلى الحد الذي دفعها لتقديمه كمسلسل اذاعي بعدها. كما قدمت في هذه الفترة فيلم «الشك يا حبيبي»، الا ان ظهور نجمات جدد بمعايير تناسب تلك المرحلة، كان دافعا لشادية للابتعاد عن السينما التي رحبت بالجيل الجديد من النجمات، ومنهن نجلاء فتحي وميرفت أمين. لتختفي شادية عن الشاشة الفضية لسنوات طويلة. وتعود بعدها في عام 1984، وتقدم فيلم «لا تسألني من أنا» مع حسين كمال وقدمت فيه شخصية أم تضطرها ظروفها للتنازل عن طفلتها الرضيعة لإحدى السيدات من الاثرياء. وشاركها بطولة الفيلم عدد من النجوم الشباب في وقتها على رأسهم يسرا وهشام سليم والهام شاهين وفاروق الفيشاوي. وفي نفس العام قدمت شادية مسرحية «ريا وسكينة»، التي تشاركت بطولتها مع الفنانة سهير البابلي والراحل عبد المنعم مدبولي وأحمد بدير. واستمر عرض المسرحية لفترة طويلة حققت فيها نجاحا مبهرا، وكأنها اعتادت الوقوف على خشبة المسرح طيلة حياتها الفنية. وفي عام 1986 أحيت الفنانة شادية الاحتفال بالمولد النبوي، وغنت اغنيتها الأخيرة «جه حبيبي وخد بإيدي»، وكانت من كلمات الشاعرة علية الجعار. وتساقطت دموعها اثناء الغناء، وعاشت حالة من الوجد الذي جعل الجمهور يصفق لها مع انتهائها من كل مقطع. ولتقرر بعدها اعتزال الفن وارتداء الحجاب، مفسرة ذلك بقولها: «لقد آن الآوان لتلك المرحلة، وليكتف جمهوري الحبيب ما قدمته له، حيث أنني لا أريد أن انتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عني رويدا رويدا. أريد أن أظل في ذاكرة الجمهور بأجمل صورة لي عنده».
وكما كانت شادية رائعة في التمثيل، كانت رائعة في الغناء، ونجحت في تقديم لون مختلف في الغناء بصوتها الناعم وبأسلوب مختلف عما كان سائدا وقت ظهورها، ويؤكد الموسيقيون على ان الفنان محمد فوزي، الذي قدمت معه شادية فيلم «العقل في اجازة»، كان المشجع الاول لصوت شادية ورسم لها الخريطة التي سار عليها فيما بعد الملحنون الذين تعاملت معهم. ومن بينهم منير مراد ومحمود الشريف. حياة شادية الخاصة كانت قصة حب رومانسية كقصص الحب، التي جسدتها على الشاشة. فقد شهد عام 1947 لقاء شادية بكمال الشناوي، الذي قدمت معه عدد كبير من الأفلام بلغت 25 فيلما سينمائيا، وأشيع وقتها الكثير عن وجود علاقة حب تجمع بينهما. الا ان كمال تزوج من شقيقتها عفاف. وفي عام 1952 التقت شادية بعماد حمدي، الذي كان يكبرها بنحو 23 سنة الا انها أحبته وارتبطت به وتزوجته لمدة ثلاثة أعوام، انتهى بعدها زواجهما في هدوء عام 1956. وفي ذات العام ارتبطت شادية بقصة حب مع الفنان فريد الاطرش، واعترف كلاهما بها، الا ان زواجا لم يربطهما لظروف لم يعلن عنها. وفي عام 1965 ارتبطت بالزواج بالفنان صلاح ذو الفقار بعد قصة حب ملتهبة، قدما خلالها عدة أفلام من اروعها فيلم «أقوى من الحياة»، الذي يعد من ابدع رومانسيات السينما المصرية. وعلى الرغم من كل هذا انفصل الاثنان عن بعضهما في عام 1969. كانت الأمومة حلم شادية في حياتها الخاصة، الا انها لم يقدر لها ان تحمل لقب أم، مما زاد من ارتباطها بوالدتها التي مثلت لها كل شيء في حياتها.
وبعد كل هذه السنوات، تبقى شادية واحدة من أبرع الفنانات اللاتي ظهرن على الساحة الفنية العربية، حتى ان البعض صنفها كأفضل ممثلة في القرن الماضي، نظرا لقدرتها على الأداء المتنوع المتلون، الذي لم تجده غيرها. فقدمت الفتاة البسيطة، وبنت الليل، والام والفتاة الشعبية، والزوجة الخائنة، والكوميديانة القادرة على انتزاع الضحكات. وحتى عندما اتخذت قرار الاعتزال والابتعاد عن الساحة الفنية، أجادت ذلك الدور، مفضلة حفظ خزينة ذكرياتها في حافظة الزمان
منقول
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan


عدل سابقا من قبل hasan في الأربعاء مارس 12, 2008 5:45 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10662
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: مسيرتها بعالم الفن   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 10:03 pm

لفتت نظر الموسيقار " محمد فوزى " و قدمها للمخرج " حلمى رفلة " فأسند لها دور ثانوى فى فيلم " العقل فى اجازة " عام 1948 ،

وبعدها انطلقت " فاطمة شاكر " أو " شادية " لتقوم ببطولة أفلام عديدة بدأت بأدوارالفتاة الشقية الخفيفة ، ثم تدرجت الى الأدوار الصعبة خاصة المأخوذة عن قصص " نجيب محفوظ " ، ثم أدوار اجتماعية متميزة الى أن اعتزلت وابتعدت تماما عن الأضواء ... هى الصوت الساحر " شادية " دلوعة السينماالمصرية التى قدمت اسكتشات عديدة بجانب أغنياتها المتميزة ، الاسكتشات كانت لون صعب نجحت فى التعامل معه قال عنها نجيب محفوظ عندما جسدت شخصية حميدة في فيلم «زقاق المدق» عام 1963 «لقد كنت أشعر بكل خلجة من خلجات حميدة متجسدة أمامي، على الرغم من تخوفي الشديد من قدرتها على تجسيد الدور عند ترشيحها له».. تلك هي الفنانة القديرة شادية التي نجحت في تلوين أدائها التمثيلي طيلة مشوارها، الذي بدأته عام 1947 وانهته عام 1986 وقدمت من خلاله نحو 117 فيلما، و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة. والتي اعتزلت الفن وارتدت الحجاب من دون أن تلعن ماضيها أو تتبرأ من افلامها التي قدمتها. كما رفضت الحديث عن تاريخها الفني وعلاقاتها وحياتها الشخصية، وأغلقت الباب على نفسها، مؤكدة رغبتها في العيش بهدوء بعيدا عن الضجيج. «فتوش» هذا هو اسم الدلع الذي كانت تنادي به من قبل أفراد أسرتها. أما اسمها الحقيقي فكان فاطمة كمال شاكر، وولدت في الثامن فبراير (شباط) عام 1934، وكان أبوها مهندسا زراعيا في الأرض الملكية، وكان لها خمسة اخوة يكبرونها في العمر. عرفت شادية الطريق إلى عالم الفن من خلال مسابقة للوجوه الجديدة، نظمها المخرجان علي بدرخان وأحمد كامل مرسي في عام 1946، وعندما وقفت للتمثيل والغناء امامهما، سخر منها المخرج أحمد كامل مرسي وأخبرها انها لا تصلح للفن، وطلب منها الذهاب إلى طبيب لاجراء عملية «اللوز». إلا ان المخرج أحمد بدرخان كان على النقيض من زميله وتحمس لها وقدمها للمخرج حلمي رفلة، الذي تبناها فنيا وأطلق عليها اسمها الفني الذي اشتهرت به «شادية». وقدمها في دور قصير في فيلم «أزهار وأشواك» الذي قامت ببطولته الفنانة مديحة يسري مع يحيى شاهين. وعلى الرغم من عدم نجاح الفيلم جماهيريا عند عرضه، الا ان شادية لفتت اليها الانظار بشدة ببراءتها وملامحها الرقيقة واسلوبها البسيط المعبر عن سن المراهقة عند البنات. وكانت السينما في هذا الوقت بحاجة ماسة إلى هذا النوع من النجمات. فقدمها حلمي رفلة بطلة في فيلمه الجديد «العقل في أجازة» مع الفنان محمد فوزي عام 1947 لتنطلق بعدها شادية في عالم التمثيل، وتشتهر بأدوار الفتاة الدلوعة ولتقدم بعدها عددا كبيرا من الافلام، التي دار معظمها في اطار الفتاة المغلوبة على أمرها ابنة الاسرة المتوسطة، التي تبحث عن الحب وتسعى وراءه في انتظار فارس الاحلام. ومن بين هذه الافلام «بشرة خير» و«الظلم حرام» و«في الهوا سوا» و«لسانك حصانك». وفي عام 1954، قدمت شادية مع المخرج عاطف سالم فيلم «ليلة من عمري» والذي كان بمثابة تحول في مسيرة شادية الفنية، حيث يعد اول فيلم تتمرد فيه على دور البنت الدلوعة لتقدم شخصية الفتاة المقهورة، التي تواجه ظروف حياتها الصعبة. بعدها قدمت شادية فيلم «شاطئ الذكريات» عام 1955، مع المخرج عز الدين ذو الفقار. لتؤكد على موهبتها وقدرتها على تجسيد لون مختلف من الأداء وتوجت هذه المرحلة بفيلم «المرأة المجهولة»، مع كمال الشناوي وعماد حمدي، الذي قدمت فيه مراحل حياة أم منذ الشباب وحتى الكهولة. ومع حلول فترة الستينات، شهدت مسيرة شادية تحولا ملحوظا عندما قدمت مع المخرج صلاح أبو سيف فيلم «لوعة الحب» عام 1960، وشاركها بطولته أحمد مظهر وعمر الشريف وجسدت فيه دور زوجة بسيطة يعاملها زوجها بقسوة، فتتعلق بزميل له في العمل لتعاني بعدها الحيرة بين الزوج والعشيق. وفي عام 1962 فاجأت شادية الجميع بتجسيدها شخصية «نور» بنت الليل في فيلم «اللص والكلاب»، المأخوذ عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ. وهو الدور الذي لفت الأنظار بقوة لموهبة شادية وقدرتها على تقديم ألوان متعددة من الشخصيات. فقد فوجئ الجمهور بشادية التي اعتادوا عليها في ادوار الفتاة الدلوعة او الزوجة الفاتنة بنت الطبقة المتوسطة، وهي تقدم شخصية فتاة الليل التي تتعلق بحب اللص الخارج على القانون سعيد مهران، الذي جسد شخصيته الفنان الراحل شكري سرحان. وقد أجمع المخرجون والنقاد وقتها ان شادية قدمت وعاشت شخصية بنات الليل كما هي في الحقيقة. دور شادية في هذا الفيلم لم يكن المفاجأة الوحيدة، حيث قامت بانتاجه إلى جانب التمثيل فيه. في عام 1963 قدمت شادية فيلمين مع المخرج حسن الامام وضعاها في مصاف كبار النجمات. كان الفيلم الاول «زقاق المدق»، الذي يعد ثاني عمل تجسده، مأخوذا عن رواية للاديب نجيب محفوظ الذي ابدى إعجابه الشديد بأدائها فيه. أما الفيلم الثاني الذي قدمته في هذا العام فكان «التلميذة». وفي عام 1966 قدمت شادية فيلم «شيء من الخوف» مع المخرج حسين كمال، الذي يعد من ابرز افلام السينما المصرية وأحد علاماتها الفنية المميزة، وكان من تأليف الأديب ثروت اباظة، وشاركها بطولته الفنان الراحل محمود مرسي. وهو الفيلم الذي اعترضت عليه الرقابة الفنية وقتها، بدعوى ان شخصية عتريس الطاغية، ما هي الا شخصية الرئيس جمال عبد الناصر. الا ان ناصر اجاز عرض الفيلم بعد مشاهدته له، مؤكدا على مستواه الفني الرائع. علاقة شادية بالسينما الكوميدية علاقة وثيقة وقوية، بعدما نجحت في تقديم مجموعة من الافلام الرائعة، التي كونت فيها ثنائيا مع المخرج فطين عبد الوهاب، الذي قدمها في افلام منها «كرامة زوجتي» و«عفريت مراتي» و«مراتي مدير عام» وكانت كلها مع الفنان صلاح ذو الفقار. كما قدمت فيلم «نصف ساعة زواج» مع الفنان رشدي اباظة. الطريف ان شادية برعت في اللون الكوميدي وتميزت فيه ببساطة الاداء والاعتماد على الموقف لانتزاع الضحك من أفواه الجماهير، إلى الحد الذي ما زالت تعلق في اذهان الجماهير بعضا من عبارات رددتها شادية في هذه الافلام. مثل عبارة «حواش.. شيلني يا حواش»، التي قالتها في فيلم «عفريت مراتي». وعبارة «دوتوري أوسني» التي كانت ترددها في فيلم «نصف ساعة زواج”. وكان مجيء السبعينات ايذانا بمرحلة جديدة في حياة شادية الفنية حيث قدمت في مطلعها فيلم «نحن لا نزرع الشوك»، الذي نجح بشكل كبير إلى الحد الذي دفعها لتقديمه كمسلسل اذاعي بعدها. كما قدمت في هذه الفترة فيلم «الشك يا حبيبي»، الا ان ظهور نجمات جدد بمعايير تناسب تلك المرحلة، كان دافعا لشادية للابتعاد عن السينما التي رحبت بالجيل الجديد من النجمات، ومنهن نجلاء فتحي وميرفت أمين. لتختفي شادية عن الشاشة الفضية لسنوات طويلة. وتعود بعدها في عام 1984، وتقدم فيلم «لا تسألني من أنا» مع حسين كمال وقدمت فيه شخصية أم تضطرها ظروفها للتنازل عن طفلتها الرضيعة لإحدى السيدات من الاثرياء. وشاركها بطولة الفيلم عدد من النجوم الشباب في وقتها على رأسهم يسرا وهشام سليم والهام شاهين وفاروق الفيشاوي. وفي نفس العام قدمت شادية مسرحية «ريا وسكينة»، التي تشاركت بطولتها مع الفنانة سهير البابلي والراحل عبد المنعم مدبولي وأحمد بدير. واستمر عرض المسرحية لفترة طويلة حققت فيها نجاحا مبهرا، وكأنها اعتادت الوقوف على خشبة المسرح طيلة حياتها الفنية. وفي عام 1986 أحيت الفنانة شادية الاحتفال بالمولد النبوي، وغنت اغنيتها الأخيرة «جه حبيبي وخد بإيدي»، وكانت من كلمات الشاعرة علية الجعار. وتساقطت دموعها اثناء الغناء، وعاشت حالة من الوجد الذي جعل الجمهور يصفق لها مع انتهائها من كل مقطع. ولتقرر بعدها اعتزال الفن وارتداء الحجاب، مفسرة ذلك بقولها: «لقد آن الآوان لتلك المرحلة، وليكتف جمهوري الحبيب ما قدمته له، حيث أنني لا أريد أن انتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عني رويدا رويدا. أريد أن أظل في ذاكرة الجمهور بأجمل صورة لي عنده”. وكما كانت شادية رائعة في التمثيل، كانت رائعة في الغناء، ونجحت في تقديم لون مختلف في الغناء بصوتها الناعم وبأسلوب مختلف عما كان سائدا وقت ظهورها، ويؤكد الموسيقيون على ان الفنان محمد فوزي، الذي قدمت معه شادية فيلم «العقل في اجازة»، كان المشجع الاول لصوت شادية ورسم لها الخريطة التي سار عليها فيما بعد الملحنون الذين تعاملت معهم. ومن بينهم منير مراد ومحمود الشريف. حياة شادية الخاصة كانت قصة حب رومانسية كقصص الحب، التي جسدتها على الشاشة. فقد شهد عام 1947 لقاء شادية بكمال الشناوي، الذي قدمت معه عدد كبير من الأفلام بلغت 25 فيلما سينمائيا، وأشيع وقتها الكثير عن وجود علاقة حب تجمع بينهما. الا ان كمال تزوج من شقيقتها عفاف. وفي عام 1952 التقت شادية بعماد حمدي، الذي كان يكبرها بنحو 23 سنة الا انها أحبته وارتبطت به وتزوجته لمدة ثلاثة أعوام، انتهى بعدها زواجهما في هدوء عام 1956. وفي ذات العام ارتبطت شادية بقصة حب مع الفنان فريد الاطرش، واعترف كلاهما بها، الا ان زواجا لم يربطهما لظروف لم يعلن عنها. وفي عام 1965 ارتبطت بالزواج بالفنان صلاح ذو الفقار بعد قصة حب ملتهبة، قدما خلالها عدة أفلام من اروعها فيلم «أقوى من الحياة»، الذي يعد من ابدع رومانسيات السينما المصرية. وعلى الرغم من كل هذا انفصل الاثنان عن بعضهما في عام 1969. كانت الأمومة حلم شادية في حياتها الخاصة، الا انها لم يقدر لها ان تحمل لقب أم، مما زاد من ارتباطها بوالدتها التي مثلت لها كل شيء في حياتها. وبعد كل هذه السنوات، تبقى شادية واحدة من أبرع الفنانات اللاتي ظهرن على الساحة الفنية العربية، حتى ان البعض صنفها كأفضل ممثلة في القرن الماضي، نظرا لقدرتها على الأداء المتنوع المتلون، الذي لم تجده غيرها. فقدمت الفتاة البسيطة، وبنت الليل، والام والفتاة الشعبية، والزوجة الخائنة، والكوميديانة القادرة على انتزاع الضحكات. وحتى عندما اتخذت قرار الاعتزال والابتعاد عن الساحة الفنية، أجادت ذلك الدور، مفضلة حفظ خزينة ذكرياتها في حافظة الزمان.
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
دعاء
عضو برونزى
عضو برونزى


الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 376
تاريخ التسجيل : 10/12/2007
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 10:40 pm

شكرا على المقال جميل جدا شكرا
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: دعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50981
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 10:53 pm

شكرا لك عن هذا المقال الجميل لكن هناك بعض الملاحظات بنسبة لفيلم نحن لا نزرع
الشوك لقد قدمته الفنانة شادية مسلسل في اذاعة الشرق الاوسط وقد نجح نجاحا ساحقا
فقدمته بعد ذلك فيلم سينمائي مثل عددة مسلسلات اذاعية ناجحة صورت بعدذلك لسينما
مسسلل صبرين قدمته شادية مسسلل اذاعي وقدمته نجلاء فتحي لسينما مسلسل جفت الدموع قدمته شادية للاذاعة ثم قدمته نجاة لسينما سنة اولى حب قدمته شادية مسلسل اذاعي ثم قدمته نجلاء فتحي لسينما وسقطت في بحر العسل قدمته شادية مسلسل اذاعي ثم قدمته نبيلة عبيد فيلم سينمائي فكل المسلسلات التي قدمتهم شادية صورتهم الشاشة الفظية وهذا ان دل على شئ فهو يدل على نجاح كل مسلسلاتها الاذاعية...اما
بنسبة للافلام فكان فيلم الشك ياحبيي الذي هو الاخر قدمته مسلسل اذاعي ثم صورته للسينما سنة 1979 _رغبات ممنوعة 1979 _ وادى الذكريات 1982 ثم فيلم لا تسالني من انا اما الفيلم التي قامت ببطولته مع صلا ح ذو الفقار عنوانه اغلى من حياتي وليس اقوى من الحياة
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

الدولة :
العمر : 107
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 351
تاريخ التسجيل : 05/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الخميس ديسمبر 20, 2007 3:31 pm

عزيزنا حسن على ما يبدو إنه شادياوى حتى النخاع فشكرا له على هذه المعلومات القيمة والسرد الرائع لجزء من أعمال دلوعتنا وقيثارتنا شادية 00 عمر
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10662
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الخميس ديسمبر 20, 2007 7:43 pm

شكرا لك اختي نور وشكرا لمرورك وانا دايما بالخدمة
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10662
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الخميس ديسمبر 20, 2007 7:44 pm

تسلم اخ عمران وشكراا لك
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
meedo said
الناقد والكاتب الصحفي
الناقد والكاتب الصحفي
avatar

الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 07/03/2008
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الجمعة مارس 07, 2008 7:24 pm

THISE ARTICLE FULL OF MISTAKES THE FILM RESALA MEN EMRA MAGHOLA ACTED BY FARID AL ATRASH NOT BY SHADIA THE WELLKNOUN FILM OF SHADIA IS { MADAM X } ALMARAA AL MAGHOLA AGAIN THEY ALWAYES WRITE WRONG DATES FOR SHADIA BIRTHDAY SHADIA WAS BORN IN 8 - 2 - 1934 . IT IS FUNNY TO READ HERE THAT SHADIA WAS BORN IN THE YEAR 1923 . IN FACT THE MARRIGE OF HER PARENS WAS IN THE YEAR 1928 HER OLDER SISTER AFAF WAS BORN IN THE YEAR 1929 THERE ARE THREE OTERS IN BETWEEN SHADIA THE YOUNG AND AFAFE THE OLDER.
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: meedo said
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
ghada
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 9669
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الجمعة مارس 07, 2008 8:03 pm

أهلا" بك في المنتدى أخ ميدو.أحب أن أعقب على مسألة تواريخ ميلاد الفنانين وخاصة الفنانات لا تكون صحيحة مئة في المئة لعدم اعتراف كل واحدة بعمرها الحقيقي.وبالنسبة لاسم الفيلم ، جلّ من لا يسهو. وشكرا" لمرورك
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ghada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
NONOS
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
العمر : 65
انثى
الثعبان
عدد الرسائل : 3911
تاريخ التسجيل : 04/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الجمعة مارس 07, 2008 8:05 pm

اتقدم بكل الشكر والتقدير لأستاذنا الكبير محمد سعيد بتشريفه منتدانا الوليد وتكرمه بتصفحه وتفضله بالرد ونشكره على التصحيح لبعض المعلومات وهذا كرم منه وشرف لنا ونتمنى من سيادته التكرم بزيارتنا كلما سمحت ظروفه والتصحيح لما يجد من اخطاء لان هدفنا أن تكون معلوماتنا هى المنبع الصادق لكل تاريخ والسيرة الذاتية لحبيبة قلوبنا محبوبة الجماهير وبنت مصر وصوت مصر وقيثارة الغناء السيدة_ شادية _ اروع واجمل وأرق فنانات الزمن الجميل وكل زمان اطال الله عمرها ومتعها بالصحة والستر الجميل وثبتها على الايمان .
مرحبا بك استاذنا الفاضل وشرفنا تواجدك وزيارتك .
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: NONOS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
NONOS
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
العمر : 65
انثى
الثعبان
عدد الرسائل : 3911
تاريخ التسجيل : 04/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الجمعة مارس 07, 2008 8:21 pm

طبعا يا اخت غادة ان لم يغير استاذنا الفاضل محمد سعيد على معلومات وتواريخ تخص حبيبة قلوبنا السيدة _ شادية_ من الذى يغير؟!!!!
ومن الذى يستطيع التصحيح غيره اعرف حبك لفنانتنا الجميلة وغيرتك على المنتدى وانك لاتعرفى من هو استاذنا الفاضل اعتقد وضحت لك الصورة فهو كنز لنا حتى نكون منبع المعلومات الصحيحة لحبيبة قلوبنا السيدة _ شادية _
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: NONOS


عدل سابقا من قبل NONOS في الخميس مارس 13, 2008 7:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 36324
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الجمعة مارس 07, 2008 9:37 pm

جميل جدا روح التعاون والتفاني لابراز الحقيقة والجواب الصح شكرا لكم واخص بالشكر لاستاذنا الصحفي الكبير محمد سعيد للفت النظر لهذه الاخطاء الغير مقصودة
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى


عدل سابقا من قبل هدى في الجمعة مارس 07, 2008 10:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50981
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الجمعة مارس 07, 2008 9:39 pm

اهلا بتشريفك يااستاذ محمد نورت المنتدى وتعتبر كلماتك تتويجا لهذا المنتدى المبتدا فالف
شكرا ليك ويسعدنا وجودك معانا وصلاة يكون دائما ياصاحب القلم الذهبي الساطع..
نبيهة كمون 04
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10662
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ   الأربعاء مارس 12, 2008 5:42 am

اشكر الاستاذ الصحفي محمد سعيد لتصحيح المعلومات والتي نزلت موضوعي منقول بامانة ولست مسؤول عن الاخطاء وخاصة اني غير ملم جيدا بالتواريخ ..
واشكر الاخت نونوس لتصحيح المعلومات الخاطئة بعد ان لفت نظرنا الاخ الاستاذ عنها ...
شكرا لكما وشكرا للقيمين على هذا المنتدى منتدى قيثارة الغناء العربي وربنا يحمي لنا شاديتنا الغالية علينا كلنا
الموضوع الأصلى : شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
 

شادية .. وماذا قال عنها نجيب محفوظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتدى الاعلامى لدلوعة الشاشة العربية :: شادية فى شارع الصحافة والأعلام والنت-
انتقل الى: