منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صورة نادرة شادية مع انغام
اليوم في 14:52 من طرف عبدالمعطي

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
اليوم في 14:44 من طرف عبدالمعطي

» منذ لحظات تم كتب كتابي في المحكمة
اليوم في 14:25 من طرف عبدالمعطي

» فلاشات انطوانيت للحبيبة شادية
اليوم في 14:20 من طرف عبدالمعطي

» انا انخطبت .. و حبيبت تشاركوني فرحتي ...
اليوم في 14:14 من طرف عبدالمعطي

» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 22:27 من طرف سميرمحمود

» سهرة شريعى قل ادعو الله
أمس في 14:16 من طرف NONOS

» أذكار الصباح
أمس في 10:07 من طرف متيمة الزمن الجميل

» بقلمي ... أنا ...
أمس في 10:06 من طرف متيمة الزمن الجميل

» تعالو نجمع اكبر مكتبة اغاني دينية لفناني الزمن الجميل والان
أمس في 9:59 من طرف متيمة الزمن الجميل

» سجل حضورك اليومي بذكر الله والصلاة على رسوله الكريم
أمس في 9:58 من طرف متيمة الزمن الجميل

» اضحكوا مع لعبة اسأل وورط الى بعدك ..
أمس في 9:56 من طرف متيمة الزمن الجميل

» شادية و شقاوتها و الثانوية العامة و سن الشقاوة وانا
أمس في 9:53 من طرف متيمة الزمن الجميل

» عودة الحبّ القديم.. بين فريد الأطرش وشادية!
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 22:03 من طرف NONOS

» مذكرات شادية بقلم إيريس نظمى ( ردود وتعليقات )
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:55 من طرف NONOS

» فيلم وادى الذكريات ( ردود و تعليقات )
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 21:34 من طرف NONOS

» كلنا لشادية عاشقين
الأحد 18 فبراير 2018 - 22:31 من طرف نور الحياة شاكر

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الأحد 18 فبراير 2018 - 22:28 من طرف نور الحياة شاكر

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الأحد 18 فبراير 2018 - 22:25 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حالتك النفسية باغنية من اغاني شادية
الأحد 18 فبراير 2018 - 22:10 من طرف نور الحياة شاكر

» لو قابلت نفسك ؟؟
الأحد 18 فبراير 2018 - 21:55 من طرف نور الحياة شاكر

» مسابقة اكثر عضو يحفظ اغاني شاديه
الأحد 18 فبراير 2018 - 15:33 من طرف انطوانيت

» غواص ف بحر النغم تحليل اغنية أحبك
الأحد 18 فبراير 2018 - 15:31 من طرف انطوانيت

» من برنامج غواص في بحر النغم للموسيقار عمار الشريعي
الأحد 18 فبراير 2018 - 15:16 من طرف انطوانيت

» في عيد ميلاد «الدّلّوعة»!
الأحد 18 فبراير 2018 - 15:02 من طرف انطوانيت

» AWعرب وود بروتانا سينما ندوة عن شادية
السبت 17 فبراير 2018 - 22:48 من طرف نور الحياة شاكر

» في بلاتوه «الزّوجة رقم 13»!
السبت 17 فبراير 2018 - 22:29 من طرف نور الحياة شاكر

» حديث اذاعى لشادية ذكرت فيه ناهد شاكر
السبت 17 فبراير 2018 - 14:10 من طرف NONOS

» شادية.. لأوّل مرّة!
السبت 17 فبراير 2018 - 11:12 من طرف NONOS

» قراءة سورة من القرآن لروح المرحومة شادية
الجمعة 16 فبراير 2018 - 22:52 من طرف نور الحياة شاكر

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نور الحياة شاكر

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 36216
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   الخميس 10 نوفمبر 2011 - 12:18

ياحبيبتي يامصر. الرمز والمعنى المصدر

: الأهرام اليومى

جريدة الاهرام -

شادية. هذا الاسم الجميل فى زمن الفن الجميل. نموذج للمرأة العاشقة التى أحبت فنها وأعطته بصدق وعرفت كيف تبحر فى بحاره ومتى تتوقف، هى واحدة من قلة نادرة من أصحاب المواهب ممن يمتلكون موهبة مزدوجة، يكاد يتلامس سقف كل منها. فهي واحدة من عرفت الشاشة العربية من ممثلات لهن حضور طاغ وكاريزما ملحوظة، وهى أيضا واحدة من أشهر وأجمل أصوات الغناء العربى واكثرهن تميزا. أعطت شادية فى المجالين وتفوقت، بداية من لحظات الميلاد الفني وحتى لحظات ما قبل الإعتزال، وعاصفة التصفيق تلازم حضورها فى المسرح وفى حفلات الغناء وايضا فى نجاحات السينما.

ومثلما أبدعت فى النغم تألقت في الدراما، وإذا إعتبرنا سيدة الغناء العربى وزعيمته أم كلثوم هي صاحبة أهم مرجعية تعود إلى آرائها وتعقيباتها فى مجال سيادتها وريادتها، فاننا نجد وفى أكثر من موضع على لسان كوكب الشرق تقديرا معلنا لغناء شادية، حيث تقول أم كلثوم "ان شادية صاحبة صوت جميل، سليم، متسق النسب والأبعاد، مشرق، لطيف الأداء يتميز بشحنة عالية من الأحاسيس، وبصوتها فيض سخي من الحنان، وشادية واحدة من أحب الآصوات إلى نفسي"

ولما كان عملاق الرواية العربية الأديب العالمى نجيب محفوظ صاحب تجربة سينمائية ممتدة سواء في أعماله الأدبية التي تحولت إلى أعمال سينمائية، أو في أعماله التي كتبها في الأصل للسينما، وفي المجالين قدمت شادية عددا من شخصياته يقول عنها نجيب محفوظ "إن شادية ممثلة عالية القدرة وقد إستطاعت أن تعطي سطوري في رواياتي لحما ودما وشكلا مميزا، لا أجد مايفوقه في نقل الصورة من البنيان الأدبي إلى الشكل السينمائي وكانت "حميدة" في "زقاق المدق" صورة لتلك القدرة الفائقة التي لاأتصور غيرها قادرا على الإتيان بها، وهى كذلك أيضا في غير أعمالي فقد رأيتها في بداياتها في دور الأم المطحونة المضحية في دور"المرأة المجهولة" وتصورت أن بمقدورها الحصول على جائزة "الأوسكار" العالمية في التمثيل لو تقدمت إليها".

وماقالته أم كلثوم وما قاله نجيب محفوظ قالته أيضا الجماهير العربية التي ظلت تتابع عطاء شادي في الغناء والتمثيل ومازالت تتجاوب مع تراثها الفني حتى بعد مايقرب من 25 عاما على قرارها الإعتزال والتوقف عن تقديم الجديد والتفرغ لحياتها الحالية، حيث الحرص على العبادات والإشتغال بأعمال الخير.

ظلت شادية نجمة الشباك الأولى في السينما العربية ولحقبة تزيد عن ربع قرن ومنذ أفلام البدايات، وذلك وفق إحصاء دقيق قدمه الكاتب الراحل سعد الدين توفيق في كتابه "تاريخ السينما العربية" الصادر في منتصف السبعينيات الأخيرة، الأمر الذي يعني أن شادية لم تتفوق فقط على مستوى ماقدمت من أعمال، لكنها تفوقت أيضا في حفاوة استقبال الجماهير لفنها وحتى الآن وسواء في مبيعات اسطوانات وأشرطة أغنياتها أوأفلامها ومسرحيتها الوحيدة، بل إن من يريدون التسلل إلى قلوب الناس من فناني الغناء الحالي يطرقون الأبواب إلى قلوب الجمهور من باب شادية، والدليل كثرة تقديم أعمالها في إجتهادات جديدة، ومنها مايظهر على الفضائيات تحت عنوان شادية. مطربة الزمن الجميل أو مايظهر للناس من البومات غنائية مثل تلك المجموعة المسماة "ياشادية وحشتينا".

ومثل هذا النجاح الذي كان لـ"شادية" في أعوام العطاء وتحقيق الإستجابة، نجد له مردودا اليوم وهى في حال الإعتزال، تهجر الأضواء بإرادتها وتتحرر من قيود ممارسة الفن بينما جمهورها لم يزل محبا لها يحرص على فنها ويتابعه ويتخذ من نفسه محاميا عنها إذا ما إمتدت سهام طائشة لهذا العطاء الجميل وبعدها قررت شادية الصوم عن الكلام المباح وغير المباح وتركت الفن رافضة كل الإغراءات بالعودة أو حتى لحديث الذكريات.

ما السر في تلك العلاقة الحميمة بين هذه النجمة وعشاق فنها؟

إن في شادية. الإسم والمعنى والتجربة والعطاء الإجابة عن تساؤلنا، لأن تفاعل الفنان مع عصره يفرض عليه أن يوائم بين شخصه كفرد، يعبر بعطائه الفني عن نفسه في المجتمع الذي يعيش فيه أصدق تعبير على المستوى الفردي، وبين شخصه كفنان يعبر بإنتاجه عن المجتمع الذي يعيش فيه أصدق تعبيرإجتماعي، وهكذا كان السلوك الإنساني والفني لـ"شادية" وبحيث يستحيل الفصل بين المدلول الفردي والمدلول الإجتماعي، وبمعنى أعمق المدلول الإنساني لتعبير الفنان عن عطائه ومايصدرعنه من فن.

عاشت شادية فيما قدمت من فن جميل إحتضنته الأسماع وعشقته العيون، وكأنها تعي مقولة الأديب الكبير تولستوي، فالفن عندها يبعث في النفس السرور والبهجة لأنه وسيلة لإتحاد الناس بعضهم ببعض، فهو الذي يجمع بينهم في مشاعر موحدة، ولاغنى عنه للحياة وللتقدم ونحو هناء الأفراد وسعادة الإنسانية.

وهكذا وصفنا شادية في سطور عنها في موسوعة "أشهر مائة في الغناء العربي" بأنها إستطاعت أن تقيم علاقتها مع الفن كونه حاجة للذات مثلما هو حاجة للمجتمع، وقد تميزت بإتقان مهارة الحضور وأوجدت بذكائها الفطري وحسها الإجتماعي وثقافتها وإخلاصها وصدقها مع نفسها، ومع من يتعاملون معها ومع من يستقبلون فنها، فأوجدت بذلك نوعا من التوازن المأمول لكي يتحول الفنان إلى رمز.

هذا المعنى شعر به كل مصري ومصر ترحب بثورة الشباب في 25 يناير 2011 ولسان حال الناس كلهم يقول يا حبيبتي يامصر وهم يرددون ترحيبا بفكر هذا الشباب النقي الرائع كلمات الشاعر محمد حمزة والحان الموسيقار بليغ حمدي وصدق غناء شادية وهى تقول:

ماشفش الأمل في عيون الولاد وصبايا البلد
ولاشاف العمل سهران في البلاد والعزم اتولد

الى اخر المعاني الجميلة التي رددها الناس وهم يشعرون أن هذه الأغنية هى أغنية الثورة التي تبارك الآمال الطموحة التي أعلنت عنها هذه الثورة وتبارك أيضا عزم الشباب المتمثل في السياج الحامي لمبادئ تلك الثورة والمتمثل في حماية جيش الشعب وإرادته المستقلة. إن أغنية مثل "ياحبيبتي يامصر" ماكان من الممكن أن تعبر عن جموع ووجدان شعب مصرطوال هذه السنوات ومنذ قدمتها شادية لأول مرة في أواخر عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وحتى الآن، ومرورا بالأحداث الجسام التي عبرتها مصر لولا صدق إحساس شادية وصدق تعبيرها وصدق إنتمائها لهذا الوطن.

ومن الضروري أن يدرك من بيدهم أمر تقديم الأغنيات في الراديو والتليفزيون أنه لاداعي للعب بنجاح هذه الأغنية بإسناد غنائها للأصوات الأخرى غيرصوت شادية، فنجاح الأغنية كان من أهم عوامله الجسر الراقي الذي نقل مكونات الأغنية من نص ولحن عبر إحساس وجمال صوت شادية هذا الجسر يجب أن نحرص عليه ولانبعثره في إسناد غناء الأغنية لأصوات أخرى ليست في قوة أداء شادية ولا في جمال إحساسها.

إننا يجب أن نحرص على الأصل وأن نقدم الأغنية كما أحبها الناس وكما تعلقوا بها، ويكفي أن أذكر أنني في رحلة إلى اليابان فوجئت بالتليفزيون القومي الياباني "N.H.K" يقدم الأغنية بصوت وصورة شادية ولايمكن أن نتخيل مدى حفاوة العرب من مصريين وغيرهم عندما قدمت في التليفزيون الياباني، ناهيك عن إعجاب اليابانيين أنفسهم بهذه الأغنية وتكرار إذاعتها مرات عديدة.

هذه الأغنية قدمها التليفزيون الياباني نسخة جميلة إلى التليفزيون المصري الذي إكتفى بإذاعة جزء منها في عهد رئاسة السيدة سامية صادق، ولم يفكر مرة أخرى في إعادة تقديم الأغنية برغم جماليات كل العناصر المقدمة لهذا العمل الغنائي الرائع فهل نطمع في الإستجابة لمشاعر الناس بالتوقف عن تقديم هذه الأغنية في الإذاعة والتليفزيون عبر الأصوات الأخرى التي لاتصل إلى المقدرة العالية لصوت مصر شادية؟ والتفضل بإذاعة الأغنية التي قدمتها شادية والتي كانت من بين الأسباب التي جعلت جموع المصريين والعرب يعيشون اللحظة مع صدق معاني ومكونات ياحبيبتي يامصر.



للتوضيح
اغنية يا حبيبتي يا مصر شدت بها الفنانة شادية في حرب الاستنزاف في 18\6\1970
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
أرض الجنتين
النجم المتألق
النجم المتألق
avatar

الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 37478
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   الخميس 10 نوفمبر 2011 - 12:43



فعلا أغنية يا حبيبتي يامصر من أروع الأغنيات الوطنيه والجميله
شكرآ لك هدى للمقال الجميل
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: أرض الجنتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   الخميس 10 نوفمبر 2011 - 13:09

تسلم ايدك يا غالية عالمقال الجميل عن الحبيبة شاديةالتي ملكت قلوب الملايين
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 36216
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   الخميس 10 نوفمبر 2011 - 13:32

تورتم واسعدتموني بمروركم الجميل وشادية هي المعنى والرمز بكل العصور
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57634
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   الخميس 10 نوفمبر 2011 - 19:21

فعلا شاديتنا هي المعنى والرمز بكل العصور تسلم ايدك هدهد عالمقال الرائع
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50798
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   الجمعة 11 نوفمبر 2011 - 0:01

اغنية "ياحبيتي يامصر"غنتها شادية بعد هزيمة مصر سنة 1967 لكن لروعة هذه الاغنية كلمة صادقة ولحن جميل واداء رائع فرفضت نفسها ليتغني بها الشعب المصري في كل المنسبات فمثل ماكانت حاضرة في ايام الثورةوفي ساحة التحرير كانت ايضا متواجدة في افراح مصر وانتصاراتها الرياضية ....اغنية تغنت بها شادية اثر هزيمة مصر لترفرف هذه الاغنية في سماء مصر في افراحها وانتصراتها انها اغنية لن تموت ابدا

شكرا للمقال ياغالية

الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meedo said
الناقد والكاتب الصحفي
الناقد والكاتب الصحفي
avatar

الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 07/03/2008
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   السبت 12 نوفمبر 2011 - 12:28

YOU MUST WRITE THE NAME OF THE WRITER .................................THE DATE OF THE APPEARING OF }YAHABIBTI YA MISR} WAS 18/06/1970WITHIN THE PERIOD OF } HARBE AL ASTENZAF }
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: meedo said
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   السبت 12 نوفمبر 2011 - 12:35

شكرا استاذنا الكبير على التوضيح بان الاغنية كانت سنة 1970 في اثناء فترة حرب الاستنزاف
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57634
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   السبت 12 نوفمبر 2011 - 19:05

الف شكر لك استاذنا الكبير محمد سعيد للتوضيح.
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10662
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى   السبت 12 نوفمبر 2011 - 21:48

موضوع جميل ورائع والاورع تصحيح المعلومة استاذنا الكريم

شكرا لك
الموضوع الأصلى : يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
 

يا حبيبتي يا مصر : الرمز والمعنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتدى الاعلامى لدلوعة الشاشة العربية :: شادية فى شارع الصحافة والأعلام والنت-
انتقل الى: