منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شادية.. ذات صيف!
اليوم في 1:55 من طرف نعيم المامون

» أروع ما غنت فايزه احمد
اليوم في 0:14 من طرف NONOS

» فلاشاتى
أمس في 0:38 من طرف NONOS

» حين أشتاقك ...
الخميس 24 مايو 2018 - 21:55 من طرف حاجز الصمت

» تلوين نور الحياة لصور شادية
الخميس 24 مايو 2018 - 19:51 من طرف NONOS

» قناة السنه النبوية من المسجد النبوى الشريف
الخميس 24 مايو 2018 - 16:23 من طرف هدى

» حبّ بلا رصيد!
الأربعاء 23 مايو 2018 - 20:08 من طرف NONOS

» سجل حالتك النفسية باغنية من اغاني شادية
الأربعاء 23 مايو 2018 - 20:05 من طرف NONOS

» مطبخ انطوانيت 2017
الأربعاء 23 مايو 2018 - 1:13 من طرف NONOS

» قناة القران الكريم من مكه المكرمه
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 23:12 من طرف عبدالمعطي

» صلاة التراويح من الحرم المكي ليلة 6 رمضان 1439 للشيخ ياسر الدوسري وماهر المعيقلي كاملة
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 23:09 من طرف عبدالمعطي

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 22:40 من طرف عبدالمعطي

» كلمات تحمل بداخلها كثير من المعاني
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 0:46 من طرف نور الحياة شاكر

» حكمة اليوم وكل يوم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 0:36 من طرف نور الحياة شاكر

» مسابقة اكثر عضو يحفظ اغاني شاديه
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 0:21 من طرف نور الحياة شاكر

» قراءة سورة من القرآن لروح المرحومة شادية
الإثنين 21 مايو 2018 - 23:43 من طرف نور الحياة شاكر

» فين الفوازييييييييييييير ؟؟؟
الإثنين 21 مايو 2018 - 3:34 من طرف انطوانيت

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الإثنين 21 مايو 2018 - 3:19 من طرف انطوانيت

» أغنية "مصر اليوم في عيد"
الأحد 20 مايو 2018 - 16:29 من طرف NONOS

» ماهو أصعب شئ في الحياة
الأحد 20 مايو 2018 - 9:12 من طرف أرض الجنتين

» رمضان مبارك
السبت 19 مايو 2018 - 15:25 من طرف أرض الجنتين

» أغانى فيلم أولادى ( ردود وتعليقات )
الجمعة 18 مايو 2018 - 19:41 من طرف هدى

» فيلم أنا الحب ( ردود وتعليقات )
الجمعة 18 مايو 2018 - 9:53 من طرف NONOS

» كلنا لشادية عاشقين
الجمعة 18 مايو 2018 - 1:06 من طرف نور الحياة شاكر

» هروب «الدّلّوعة».. من بلاط فريد الأطرش!
الخميس 17 مايو 2018 - 22:42 من طرف NONOS

» فيلم لسانك حصانك ( ردود و تعليقات )
الخميس 17 مايو 2018 - 0:31 من طرف NONOS

»  ميلادك غالي يا حبيبتي nonos
الأربعاء 16 مايو 2018 - 10:03 من طرف NONOS

»  شادية بلقاء تلفزيونى نادر مع نجوى ابراهيم(ردود وتعليقات)
الأربعاء 16 مايو 2018 - 9:56 من طرف NONOS

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 5:46 من طرف أرض الجنتين

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 3:51 من طرف انطوانيت

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

حاجز الصمت

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 ناظم الغزالي.. مطرب العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50935
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: ناظم الغزالي.. مطرب العراق   الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 23:17

ناظم الغزالي.. مطرب العراق الشهير خالد الذكر ..
فنان اصيل صاحب حنجرة رخيمة لا يمتلك مثلها غيره !!

ناظم الغزالي المطرب العراقي الشهير الذي طالما رددت الاجيال العربية اغنياته والتي غناها بصوته الشجي وحنجرته الصادحة .. فالغزالي ذو صوت مؤثر وكلام معبر وقارئ للمقامات العراقية القديمة ، يثير بتؤوهاته الارواح ، ويزرع النشوة في الصدور .. يحلق بالانسان إلى فضاءات عالية من الرحابة والخيال كلما صدح صوته بالقصيد وانسجم مع روائع النغم .. كان يمتلك ملامح عراقية صرفة انيقا ووسيما ووصفه اصدقاؤه بعفة النفس ورقة الحاشية وحلو المعشر وجمال الابتسامة لا يرد احدا ولا يعرف اغتياب الاخر ولا طول اللسان .. كان خجولا وخصوصا امام المرأة .. كان يتأمل كثيرا في صنع الوجود مخلصا لاصدقائه وفيا لمناسباتهم يحترم الاخرين ويثمن كل الذين علموه او رافقوه من العازفين .. وبقي يعد نفسه تلميذا نجيبا في محراب فن الغناء العربي . وامتلك قدرة فنية هائلة في الغناء الصادح وهو يتحكم في مفاتيح صنعته كما وكانت له شجاعته في حفلاته العامة والخاصة .. وبقدر ما احب الشعر والشعراء فقد احبته الناس وعشقت صوته لحظة اندماجها معه ..
من يكون بين طفولة قاسية وتكوين مرير ؟
حدثّني صديقه الاستاذ الراحل عبد الباسط يونس بأن حياة الغزالي القصيرة ممتلئة بالمآسي؛ فقد ولد في العام 1921 يتيمًا، لأم ضريرة تسكن في غرفة متواضعة جدا مع شقيقتها في منطقة "الحيدرخانة"، ثم انتقلت بعد الولادة إلى منطقة أشد فقرًا، فكانت طفولته قلقة، غامضة، عاش فيها على الكفاف. وبمنتهى الصعوبة اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة، في المدرسة المأمونية انضم الى معهد الفنون الجميلة قسم المسرح باشراف الفنان الكبير الراحل حقي الشبلي، الذي احتضنه خلال دراسته في المعهد، لما رأى فيه من قدرة وطاقة في مجال التمثيل ، لكنه لم يستمر في دراسته بمعهد الفنون ، فالفقر كان ملازمًا له، وزاد الفقر حدة بعد وفاة والدته، ورعاية خالته لها وله، وهي التي كانت تستلم راتبا لا يتجاوز الدينار ونصف الدينار. هذه الفترة، أكسبته طموحا غير محدود وعنادا وإصرارا على إكمال الطريق الذي اختاره رغم الصعاب المالية والنفسية، التي واجهته، فطرق باب الوظيفة وعين مراقبا في مشروع الطحين بأمانة عاصمة بغداد في اوائل الاربعينيات. ولكنه عاد الى المعهد يبذل قصارى جهده ليحصل على أعلى الدرجات. شغف بسماع جميع فنون الغناء العربي في فترة الاربعينيات والخمسينيات، اذ كانت تلك المرحلة تزخر بالاصوات الجميلة . وانضم الغزالي إلى فرقة (الزبانية) للتمثيل وشارك في اداء مسرحيات درامية وكوميدية، ومنها مسرحية (مجنون ليلى) .. وقد لحن له حقي الشبلي اول اغنية، وهي عبارة عن مقطوعة يؤديها في المسرحية بعنوان (هلا هلا)، ولكنه لم يستمر في تمثيلياته اذ دخل دار الاذاعة العراقية باغنيته الأولى (هلا هلا) واردفها باغنية ثانية لحنها له الفنان وديع خونده ( الذي تسّمى في ما بعد بسمير بغدادي وتزّوج الفنانة مائدة نزهت ) ، اذ كان لها الصدى الجميل كسابقتها فاشتهر ناظم الغزالي شهرة عريضة وبين عامي 1947 ـ 1948 ، انضم عضوا في فرقة الموشحات التي يديرها ويشرف عليها الموسيقار الشيخ علي الدرويش والتي تضم بعض المطربات والمطربين.أما قراءاته فجعلته يمتاز عن زملائه بثقافته، تلك الثقافة التي ظهرت عام 1952 حين بدأ ينشر سلسلة من المقالات في مجلة "النديم" تحت عنوان "أشهر المغنين العرب"، وظهرت أيضا في كتابه "طبقات العازفين والموسيقيين من سنة 1900 ـ 1962"، كما ميزه حفظه السريع وتقليده كل الأصوات والشخصيات، وجعلته طوال حياته حتى في أحلك الظروف لا يتخلى عن بديهته الحاضرة ونكتته السريعة، وأناقته الشديدة حتى في الأيام التي كان يعاني فيها من الفقر المدقع . ومن الاصوات التي كان يهواها ويردد اغانيها صوت عبد الوهاب وام كلثوم وليلى مراد ..
الفنان الشهير
وفي صيف العام 1948 سافر ناظم الغزالي خارج العراق مع الوفد الفني للترفيه عن الجيش العراقي المتواجد في أرض فلسطين للدفاع عنها ضد العدو الصهيوني المحتل.. وتألق هناك في فلسطين وسوريا ولبنان . وعند عودته إلى بغداد تتلمذ على يد استاذه الفنان الكبير محمد القبانجي الذي علّمه اداء المقام العراقي واصول غنائه وتتلمذ ايضا على يد الموسيقار اليهودي العراقي روحي الخماش في دراسة العود وعلى يد الموسيقار المتميز جميل بشير في دراسة (الصولفيج) وتعلم النوطة الموسيقية وتدوين ما امكن تدوينه من الاغاني التراثية التي كانت قد تداولت في المجتمعين البغدادي والموصلي على امتداد القرن العشرين بفعل ملحنها الموسيقار المعلم الاكبر الملا عثمان الموصلي . وكان ناظم يعشق صوت المطربة العراقية اليهودية سليمة مراد التي اشتهرت بلقب " سليمه باشا " والتي كانت تمتلك صوتا ساحرا وقابلية هائلة في اداء الاغاني التراثية وقد عاش الاثنان تجربة حب عميقة انتهت بالزواج الذي لم يثمر عن اطفال ، وقد علمّته زوجته الفنانة المقتدرة الاغنيات الصعبة ونجح من خلالها في التعرف على الطبقة الارستقراطية البغدادية في ذلك الوقت وعشاق الحفلات والغناء.. فكان الثنائي الغنائي المحبوب والمتألق دائما في جميع الحفلات العامة والخاصة واصبح بيتها صالونا ادبيا يؤمه الشعراء والادباء والفنانون. وتعاقد في منتصف الخمسينيات مع شركة (جقماقجي) على تسجيل اسطوانات له وتعامل مع ملحنين وشعراء لهم ابداعهم وتجديدهم امثال الفنان ناظم نعيم والشاعر جبوّري النجار والموسيقار جميل بشير.. فاخذ هذا النجم يسطع ويتوهج في سماء الغناء العربي وملأ الآفاق شهرة وصداحا .
في الكويت حتى انبلاج الصبح !
وفي الأشهر الأولى من العام 1963 تلقى الغزالي دعوة من الكويت لاحياء حفلات غنائية فيها فاستعد استعدادا فنيا كبيرا ، وصحبه من العازفين كل من الفنانين : حسين عبدالله ( ايقاع )، وخضر الياس (الناي) ، وناظم نعيم ( كمان )، وسالم حسين ( قانون) وانضمت اليهم ايضا فرقة الاذاعة الكويتية. ولقد عدت حفلاته في الكويت من اشهر ابداعاته التي لاقت ترحابا وحماسا كبيرين ويقال انه استمر بالغناء والجماهير تطلب المزيد حتى انبلاج الصباح.. لما رأت الكويت تعلق الجماهير بناظم طلب منه المسؤولون آنذاك ان يمكث في الكويت لتسجيل بعض اغانيه ومقاماته للاذاعة والتلفزيون فبقي عشرين يوما.. وكما كان في الكويت كان في لبنان ايضا حيث احيا 35 حفلة كبرى وصغرى .. وصنف النقاد صوته ضمن الأصوات الرجالية الحادة "التينور"، وهو الصوت الرجالي الأول في التصنيفات الغربية. بين أوكتاف ونصف وأوكتافين، يتراوح مجاله الصوتي، والأوكتاف أو "الديوان" بالعربية يتضمن ثماني نوتات أو درجات، وتنحصر حلاوة الأماكن في صوت الغزالي بين النصف الأول والثاني من الأوكتافين، بهذا الشكل تكون مساحة صوت ناظم قد زادت على أربع عشرة درجة في السلم الموسيقي، ومع انفتاح حنجرته كانت قدرته غير العادية على إجادة الموال وتوصيل النوتات بوضوح، بجوابه المتين وقراره الجيد في مختلف ألوان المقامات وأنواعها .
نهاية مأساوية !
وساح بعد ذلك بجولة فنية اخيرة إلى اوروبا بسيارته الخاصة ترافقه زوجته المطربة الكبيرة سليمة مراد حتى وصل الى لندن واحتفت به الاذاعات العربية المتواجدة في أوروبا ثم عاد فمكث بعض الوقت للراحة والاستجمام في فندق نورماندي بالزيتونة على البحر في بيروت وعادت زوجته الى بغداد بالطائرة وسافر الى العراق ووصل وهو يقود سيارته بصحبة سالم حسين إلى بغداد الساعة الثانية بعد منتصف الليل وفي الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم 21/10/1963 توقف نبضه الى الابد فصعق العراقيون والعرب وشيع الى مثواه الاخير وهو لم يتجاوز الـ (42) سنة من عمره وكان في قمة ابداعاته . نعم قبل أربعين عاما من اليوم، تحديدا في الساعة الثالثة ظهرا أو عصرا، كسرت إذاعة بغداد القاعدة، وقطعت إرسالها لتعلن الخبر الذي امتد تأثيره ليصيب العالم العربي كله بحزن بالغ: خبر وفاة ناظم الغزالي. وتدافع الناس الافا مؤلفة إلى الشوارع ليسيروا في الجنازة التي جابت شوارع بغداد، ونقلت شاشة التلفزيون العراقي وقائعها كاملة. أربعون عاما مرت -إذن- على وفاة هذا الفنان ، ورغم ذلك ما زال يغني بيننا سواء بصوته المسجل أو بصوت مطرب يردد أغنياته، دافعا الأذن إلى استعادة ذلك الصوت الذي لن يتكرر أبدا .

من كتاب سيار الجميل : زعماء ومثقفون : ذاكرة مؤرخ



.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : ناظم الغزالي.. مطرب العراق  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حليم العراقي
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
avatar

الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 5476
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ناظم الغزالي.. مطرب العراق   الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 23:31

كان له اثر كبير في عالم الاغنيه العراقي والمقام العراقي الاصيل
وشهرته كشهرة كاظم الساهر في وقتنا هذا
مقال رائع جميل ما نقلتيه لنا
تسلم ايديكي ياغاليه
الموضوع الأصلى : ناظم الغزالي.. مطرب العراق  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: حليم العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hhaluomee@yahoo.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50935
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ناظم الغزالي.. مطرب العراق   الثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 23:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
كان له اثر كبير في عالم الاغنيه العراقي والمقام العراقي الاصيل
وشهرته كشهرة كاظم الساهر في وقتنا هذا
مقال رائع جميل ما نقلتيه لنا
تسلم ايديكي ياغاليه

ناظم الغزالي من المطربين الخالدين التي لازالت اغانيه عائشة معنا ...شكرا لمرورك ياغالي
الموضوع الأصلى : ناظم الغزالي.. مطرب العراق  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ناظم الغزالي.. مطرب العراق   الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 0:38


هو احد العمالقة الذين ارتبط اسمهم بالطرب العراقي و الفن الاصيل
فلا نستطيع ان نقول طرب عراقي دون ان يقفز الى الذهن اسم الغزالي
او مقطع من اغانيه الشهيرة جدا و التي رسمت اجمل الصور للفن العراقي

شكرا غاليتي نور عالموضوع الجميل
الموضوع الأصلى : ناظم الغزالي.. مطرب العراق  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57833
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ناظم الغزالي.. مطرب العراق   الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 18:43

فنان عظيم ناظم الغزالي رحمه الله
تسلم ايدك نور الغالية عالموضوع
الموضوع الأصلى : ناظم الغزالي.. مطرب العراق  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50935
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ناظم الغزالي.. مطرب العراق   الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 19:35

شكرا لمروركم ياغاليييييييييييييييييييين
الموضوع الأصلى : ناظم الغزالي.. مطرب العراق  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ناظم الغزالي.. مطرب العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: مطربى ومطربات وملحنى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: