منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 19:57 من طرف سميرمحمود

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 20:39 من طرف انطوانيت

» سجل حالتك النفسية باغنية من اغاني شادية
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 20:35 من طرف انطوانيت

» ادخل السجن ياشاطر
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 20:31 من طرف انطوانيت

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 20:22 من طرف انطوانيت

» بجد وحشتوني جدا
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 20:20 من طرف انطوانيت

» لمسح صور الهاتف
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 20:16 من طرف انطوانيت

» جمال شادية
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 6:45 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:37 من طرف أرض الجنتين

» لقاء نادر وجميل مع شادية *شجرة شادية*
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:06 من طرف نور الحياة شاكر

» كنوز..شادية
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:01 من طرف نور الحياة شاكر

» دعاء اليوم
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:43 من طرف نور الحياة شاكر

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 14:42 من طرف عبدالمعطي

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
السبت 7 أكتوبر 2017 - 21:08 من طرف انطوانيت

» فضل شهر محرم واحكامه
الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:51 من طرف عبدالمعطي

» رأس السنه الهجرية
الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:50 من طرف عبدالمعطي

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 15:14 من طرف انطوانيت

»  فضل صيام عاشوراء
الخميس 28 سبتمبر 2017 - 22:58 من طرف نور الحياة شاكر

» عام هجرى سعيد
الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 20:46 من طرف عبدالمعطي

» عرض افلام شادية على الفضائيات
الجمعة 8 سبتمبر 2017 - 21:57 من طرف نور الحياة شاكر

» قصة وعبرة
الخميس 7 سبتمبر 2017 - 23:11 من طرف نور الحياة شاكر

» اغاني وعجباااااااني
الخميس 7 سبتمبر 2017 - 22:26 من طرف نور الحياة شاكر

» ناهد شاكر ابنة شقيق شادية تكشف عن حالة شادية الصحية
الخميس 7 سبتمبر 2017 - 22:24 من طرف نور الحياة شاكر

» تهنئة عيد الاضحى من الفنانة القديرة شادية لكل عشاقها بالمنتدى
الإثنين 4 سبتمبر 2017 - 15:50 من طرف أرض الجنتين

» اجمل التهاني القلبيه بعيد الاضحى المبارك
الإثنين 4 سبتمبر 2017 - 15:47 من طرف أرض الجنتين

» وطنيات عربية
الأحد 3 سبتمبر 2017 - 23:55 من طرف نور الحياة شاكر

» اسعد الله مساءكم
الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 20:51 من طرف عبدالمعطي

» الحبيبة شادية بالف خير
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 20:27 من طرف جوني مخلوف

» كل يوم حديث شريف
الخميس 24 أغسطس 2017 - 23:50 من طرف نور الحياة شاكر

» كلنا لشادية عاشقين
الخميس 24 أغسطس 2017 - 23:25 من طرف نور الحياة شاكر

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 اصوات من الجنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس العراق
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 11085
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: اصوات من الجنة   الأربعاء 8 مايو 2013 - 13:29



مجلة نصف الدنيا 
بقلم :هاني فاروق 
27/اغسطس/2010


اصوات من الجنة 

المرأة أيضاً لم تكن في معزل عن الأغنية الدينية والإنشاد والابتهال الديني، منهن من أثَّرَ القرآن الكريم في نشأتهن وحياتهن الفنية، فكان له أثر واضح في مسيرتهن الفنية. فسمعناهن يشدين بأصواتهن الأغنية الدينية أشبعن قلوبنا. وتأتي كوكب الشرق أم كلثوم في مقدمة السيدات اللاتي قدمن الأغنية الدينية وشكلت علامة بارزة في هذا الإطار. في هذه الحلقة نحاول التعرف علي أهم هذه الأصوات علي مدار التاريخ الفني في مصر، فربما عذوبة ونعومة وقوة أصواتهن قد تكون طريقاً لإيقاظ الهمم في نفوس الرجال كما كان دور المرأة في تحفيز الجيوش في الحروب قديماً.
كوكب الشرق
تعد أم كلثوم من أهم المنشدات النساء والمطربات اللاتي قدمن الأغنية الدينية في تاريخ مصر والعالم أجمع، بما تملكه من تراث من الأغاني الدينية والتواشيح الدينية، وكونها أول من أدخل التخت الشرقي في الغناء الديني بالاتفاق مع محمد القصبجي في عام 1926.
بدأت فاطمة إبراهيم البلتاجي "أم كلثوم" حياتها الفنية منذ طفولتها من بوابة الإنشاد الديني وأثقلت موهبتها من خلاله. فهي بدأت منشدة في الموالد وتعلمت الغناء من المشايخ. كانت أم كلثوم من أوائل من ابتدع الغناء الديني، فكانت أغنية "نوّرت يا رمضان"، ثم تبعها علي هذا النسق كثير من المغنيين في عصرها.
أم كلثوم الصوت العربي الذي مرَّ بمراحل كثيرة ليصل إلي مراحله النهائية كانت تبحث ومنذ صغرها عن الأدوات الصحيحة التي تصقل صوتها وتؤهلها إلي أن تكون مطربة بمعني الكلمة، فدأبت ومنذ صغرها علي تجويد وحفظ القرآن الكريم مما ساعدها علي أن تكون قادرة علي نطق الحروف بشكلها الصحيح بجانب إعطائها مساحة صوتية هائلة لأداء القفزات اللحنية التي يصعب أداؤها. وكان اسم أم كلثوم هو اسم الشهرة الذي اعتادت أسرتها أن تناديها به منذ صغرها، وسماها والدها بذلك الاسم تيمناً بالسيدة أم كلثوم بنت النبي محمد صلي الله عليه وسلم.
كان أبوها الشيخ إبراهيم البلتاجي مؤذن القرية وكان بارعا في قراءة القرآن وإلقاء الأناشيد الدينية والمدائح النبوية في الاحتفالات الدينية في قريته وما حولها حيث كان يستثمر صوته الجميل في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، ورثت عن والدها حلاوة صوتها. كانت أم كلثوم في بدايتها تردد الأغاني والتواشيح كما تسمعها من والدها وكما تحفظها منه.
في عام 1916، تعرف والدها علي الشيخين زكريا أحمد وأبوالعلا محمد اللذين أتيا إلي السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان، وأحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا بعدما انتقلت مع والدها إلي القاهرة وقامت سيدة القصر بإعطائها خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجراً لها.
أم كلثوم كانت تؤكد دوماً أن نشأتها الدينية الأولي أثرت في حياتها، وأكدت في أحد اللقاءات الإذاعية التي سُجلت معها، بأنها لا تخرج من بيتها قبل أن تقرأ آية الكرسي وآيات أخري من كتاب الله الكريم، كما كانت تقرأ القرآن قبل أن تصعد إلي المسرح لتغني، قائلة إنها كانت تتبارك وتهتدي به ويريح ضميرها ويعطيها قوة قبل أن تواجه الجمهور.
ومن أهم أغنياتها الدينية التي قدمتها: وُلِدَ الهدي، ورباعيات الخيام، وإلي عرفات الله، وتوبة، وبرضاك، والرضا والنور، ويا رسول الله خذ بيدي، والثلاثية المقدسة، لغيرك ما مددت يدا، وغريب علي باب الرجاء، وحديث الروح، وأراك عصي الدمع، ويا صحبة الراح، وقصيدة أدركنا يا رسول الله، وأيها الفلك علي وشك الرحيل، وعلي عيني بكت عيني، وعرفت الهوي، وحانت الأقدار، وكان آخر ما غنت أم كلثوم للسنباطي أيضاً تلك الأغنية التي تتغزل ببيت الله الحرام والتي كتبها بيرم التونسي وقد لحنها وأداها بصوته الشيخ زكريا أحمد وقد أعاد تركيبها لحناً السنباطي "القلب يعشق كل جميل. وياما شفت جمال يا عين". كما قرأت وجودت بصوتها بعض التلاوات النادرة لآيات وسور من القرآن الكريم. 
أسطورة البرلمانيات
وتعد فايدة كامل "أسطورة البرلمانيات" من أهم المطربات اللاتي قدمن الأغنية الدينية. فقدمت الأغنية الدينية والابتهالات الدينية الراسخة بالذاكرة، حيث غنت "إلهي أنت عوني: إلهي ليس لي إلاك عوناً. فكن عوني علي هذا الزمان. إلهي ليس لي إلاك ذخراً. فكن ذخري إذا خلت اليدان، حيث اُعتُمِدَ كمال الطويل ملحناً بعد أن لحن هذه الأغنية لفايدة كامل وألفها ونظمها والده زكي الطويل. وغنت أيضاً أغنية بعنوان "ليلة القدر" من نظم محمد اسماعيل والالحان محمود الشريف، وغنت أيضاً مع عبدالحليم حافظ "يا إله الكون".
ومن أغنياتها الدينية "أدعوك يا ربي" من نظم عبدالحميد ربيع وألحان عطية محمد، كما غنت أيضاً "إلي حبيب الله" وهي أغنية من كلمات العوضي الوكيل، وأغنية "مالي سواك" لعلي الفقي، و"أتوب وارجع" من كلمات إبراهيم فؤاد، و"ربك كريم" من نظم زين العابدين عبدالله وألحان عبدالمنعم الحريري، و"رمضان وأيامه" من نظم علي مهدي، و"رب الوجود" تأليف محمد الشهاوي وألحان عبدالعظيم محمد، و"أنشوده الله الله" من نظم محمد الشهاوي وموسيقي فتحي حجازي، و"جبل النور" من نظم صلاح الأمير وألحان أحمد صدقي. كما شاركت في العديد من البرامج من بينهم البرنامج الإذاعي الغنائي الديني السعد والبركة.
- ياسمين الخيام
عندما نتحدث عن المطربات اللاتي قدمن الأغنية الدينية لا يمكن أن ننسي في هذا الإطار المطربة المعتزلة ياسمين الخيام ابنة المقرئ الراحل محمود خليل الحصري، فهي احترفت الغناء ولحن لها الكثير مثل محمد عبدالوهاب الذي اكتشفها ورياض السنباطي ولمع نجمها بعد وفاة أم كلثوم. وقدمت عشرات الأغاني الدينية أشهرها "أم النبي"، و"أمتك يا محمد"، و"محمد يا رسول الله" التي غنتها في مسلسل إذاعي يحمل نفس اسم الأغنية، و"لا اله إلا الله"، و"يا سيد الخلق يا طه"، وغنت أيضاً "كم ناشد المختار ربه"، و"أسماء الله الحسني".
- شادية 
وتأتي الفنانة شادية ضمن قائمة أهم المطربات اللاتي قدمن الأغنية الدينية رغم أنها لم تقدم الكثير في هذا المجال إلا أنها نالت شهرة واسعة بما قدمته من أغانٍ دينية. وتعد أغنية "خد بإيدي" التي كتبتها الشاعرة علية الجعار ولحنها لها الموسيقار عبدالمنعم البارودي والتي غنتها في ختام مشوارها الفني قبل أن تعتزل من أهم الأغنيات الدينية التي قدمتها، فبدأت مرحلة الغناء الديني بعد رحلة الحج إلي بيت الله الحرام. ففي نهاية عام 1986 وفي احتفال الإذاعة بالمولد النبوي الشريف غنت "خد بأيدي" وكان آخر ظهور لها علي المسرح. وكانت هذه الأغنية مناجاة حقيقية وأدتها شادية بدموعها وبكل طاقتها وحواسها وبعد إسدال الستار انفجرت الفنانة شادية في البكاء.
ومن أهم الأغنيات الدينية التي قدمتها أيضاً "اللهم اقبل دعايا" التي غنتها ضمن أحداث المسلسل الإذاعي "نحن لا نزرع الشوك" في عام 1969 وهي من ألحان بليغ حمدي وكلمات عبدالوهاب محمد. كما قدمت الأغنية الدينية بشكل مختلف في أغنية "سبحانك" التي غنتها ضمن أحداث فيلم "ليلة من عمري" ولحنها لها رياض السنباطي، وغنت أيضاً "يا مقسم الأرزاق" في بداية حياتها الفنية في فيلم "بنت الشاطئ" وشاركها الغناء فيها الفنان رؤوف ذهني، ومن أغنياتها الدينية أيضاً "قل ادعو الله إن يمسسك بضر" التي ألفها زكي باشا الطويل ولحنها ابنه كمال الطويل.


خضرة محمد خضر
تعتبر خضرة عمليا من أشهر فنانات الفلكلور الشعبي، فقد نشأت لوالدين مغنيين، حيث رافقتهما في الموالد والأفراح، واستطاعت أن تشكل فرقة موسيقية شعبية خاصة بها بعد فترة وجيزة من عملها بالإنشاد الذي بدأته كمداحة بعد أن حفظت الكثير من الأغاني الشعبية والقصص الدينية، ومن أشهر ما غنته في ألبومها "أيوب المصري" قائلة: "يا مسعد يا للي تصلي علي النبي. الصبر طيب للأمارة يصبروا. ياما اللي كان صابر ينول المغفرة. واللي معاه صابر يلاقيه في الآخرة. ياما جري لأيوب علي حكم الزمن. وادي بنت عمه علي البلاوي صابرة". 
سلطانة الفن
بدأت منيرة المهدية حياتها الفنية كمطربة ومنشدة تحيي الليالي والحفلات في مدينة الزقازيق. وهي أول سيدة مصرية تقف علي خشبة المسرح عندما أدت دور شخصية "حسن" في رواية للشيخ سلامة حجازي، كما أنها تُعَدُّ من رائدات ورواد المسرح الغنائي في مصر في عشرينيات القرن الماضي قبل صعود نجم أم كلثوم. ومن أشهر أغانيها الدينية "عليه سلام الله"، و"حبك يا سيدي" و"غيري علي السلوان قادر" و"أنا ببكي وفاض بيا".
الإذاعة والمنشدات
ومع افتتاح الإذاعة المصرية في الثلاثينيات وتطور التعليم ظهر الكثير من المنشدات في الخمسينيات، مثل هنايات شعبان، ووفاء المرسي، وسمية عبدالعليم، وهناء خميس. 
ومع مطلع التسعينيات ظهرت موجة جديدة من المنشدات، فتعتبر نبيلة عطوة واحدة من المنشدات الجدد اللاتي قدمن القصائد الصوفية والمدائح النبوية، واكتسبت شهرتها عالمياً بمشاركتها في حفلات نظمها المركز الثقافي البريطاني في لندن عام 2003، ومن نماذج مدائحها: "أنا بمدح نبي زين. أشهد له الفن بالمغني. لي في مديحك يا طه. من كل لون معني. واللي بيحب النبي. ينصت ويسمعنا. يسمع مديحك يا طه. وتحلا له المغني".
وتعد الشيخة نورا نموذجاً مختلفاً عن غيرها من المنشدات، فهي تقدم في أغانيها مجموعة كبيرة من المواويل مقتبسة من كتب السيرة، فقدمت: "يا بختك يا آمنة. لما حملت فيه. حملت فيه في رجب. وربيع وضعت فيه. حكت عليه أمنة. وقالت لما حملت فيه. ما شفت لحظة ألم. وجت الملايكة باركوا عليه".
وهناك أيضاً المنشدة الدينية إيمان مصباح استهواها الإنشاد الديني منذ صغرها وهي في السادسة من عمرها عندما سمعت المنشد محمد أحمد عبدالهادي فتشبعت بأعماله وبدأت تحفظ وتردد أعماله، فلما سمعها والدها اهتم بموهبتها، بدأت بعدها تخرج للإنشاد والغناء في الحفلات الدينية والأفراح في القري والمدن.
وتقدم الفنانة نادية الهلالي "مداحة الرسول" الأغنية الدينية بصورة عصرية، دخلت باب الغناء الديني من حفل أقامته مدرستها الابتدائية، في ذكري المولد النبوي الشريف غنت طلع البدر علينا، فتعرفت علي موهبتها، هي تري أن الغناء الديني من الممكن أن يغير من سلوكيات الناس، ومن أشهر أغانيها "بكي الفجر" وارجع إلي ربك"، وألبوم "أسماء الله الحسني ومعجزات الرسول".
أما فرقة سوار الياسمين فتضم ثلاثة أصوات من السماء لثلاث فتيات شقيقات من بنها هن "ريهام وشاهيناز وصافيناز"، يهتز وجدانك طرباً وتترقرق الدموع في عينيك إذا سمعتهن ينشدن ما سبق من تواشيح النقشبندي، بدأن الإنشاد كهواية لكنهن يرينه أصبح بالنسبة لهن رسالة، أقمن أكثر من عشرين حفلة في ساقية الصاوي، وست حفلات في نادي القضاة، وتسع حفلات في صندوق التنمية الثقافية وبيت السحيمي ونقابة الممثلين. ومن أشهر أغانيهن: "ربنا. ربنا. كن لنا خير معين للعلا دنيا ودين.نَحنُ لم نَحنِ الجباه قط إلا للصلاة. وشهدنا ربنا لا إله إلا الله".
يذكر أن هناك الكثير من الفنانات قدمن الأغنية الدينية تأتي علي رأسهن الفنانة ليلي مراد التي غنت"يا رايحين للنبي الغالي"، أما من المطربات الحاليات فقدمت الفنانة شيرين عبدالوهاب أدعية رمضانية منها "بحب النبي"، و"مولانا"، و"بلجأ لمين". كما غنت الفنانة عايدة الأيوبي ألبوماً دينيا عنوانه "تواصل ورجاء بجاه سيدنا النبي" ضم ثلاث أغنيات دينية هي "البردة" و"مدد" و"تواصل". وقدمت أصالة أغنية "خليها علي الله"، وقدمت جنات أغنية بعنوان "يا رسول الله"، و"ديانا كرزون" قدمت أغنية "يا الله".

الموضوع الأصلى : اصوات من الجنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: شمس العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اصوات من الجنة   الأربعاء 8 مايو 2013 - 18:25

تسلم ايدك يا غالية عالمقال الجميل
الموضوع الأصلى : اصوات من الجنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57207
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اصوات من الجنة   الأربعاء 8 مايو 2013 - 19:17

تسلم ايدك شمس الغالية عالمقال الجميل
الموضوع الأصلى : اصوات من الجنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
شمس العراق
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 11085
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اصوات من الجنة   الأربعاء 8 مايو 2013 - 23:51

سيرين
انطوانيت
شكرا لمروركن الرائع ياغاليات
الموضوع الأصلى : اصوات من الجنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: شمس العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50499
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اصوات من الجنة   الخميس 9 مايو 2013 - 0:03

تسلم ايديك عن هذا المقال الجميل لكن اسئل هنا هل الكاتب وضع الاسماء علي حسب عمر الفنان او علي حسب القيمة الفنية لهذه الاغاني الجميلة وهنا اعترض علي ان شادية ياتي اسمها الثالث لن اعترض علي ان ام كلثوم كان اسمها الاول لكن ياتي اسم فايدة كامل قبل اسم شادية فشادية كقيمة فنية وكمطربة تجي في مرتبة بعيدة كل بعد من ناحية الجمالية والابداع عن فايدة كامل فصوت فايدة كامل لا يصلح الا للغناء والاناشيد الوطنية وقد ابدعت في هذا المجال اما الاغاني الدينية او الرومنسية فلم تبدع ولم تنجح فيها

شكرا للمقال ياغالية
الموضوع الأصلى : اصوات من الجنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس العراق
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 11085
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اصوات من الجنة   الخميس 9 مايو 2013 - 0:20

الله اعلم ماذا كان يقصد بترتيب الاسماء
نفس السؤال راود ذهني
شكرا لمرورك العطر والمميز دائما يانجم منتدانا
الموضوع الأصلى : اصوات من الجنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: شمس العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnoo
المشرف الرياضي
المشرف الرياضي
avatar

الدولة :
العمر : 33
انثى
الفأر
عدد الرسائل : 15106
تاريخ التسجيل : 14/10/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: اصوات من الجنة   الخميس 9 مايو 2013 - 23:43

تسلم الاياااااادي ياشمس المنتدى لهذااا المقااال الرااااائع ياغاليه
الموضوع الأصلى : اصوات من الجنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hnoo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اصوات من الجنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: منتدى دلوعة الشاشة العربية شادية :: مواضيع مختلفة عن دلوعة الشاشة العربية شادية-
انتقل الى: