منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كوكب «الكواكب» (281)!
أمس في 23:58 من طرف NONOS

» تصميمات شادياوية
أمس في 23:00 من طرف NONOS

» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 20:03 من طرف سميرمحمود

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 19:27 من طرف عبدالمعطي

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
أمس في 14:45 من طرف هدى

» جمال شادية
أمس في 14:35 من طرف هدى

» && باكورة اعمالى فى التلوين &&
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 23:40 من طرف NONOS

» روائع ghada في فن التلوين
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 23:18 من طرف NONOS

» احبك ياشادية ..وفراقك صعب
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 21:51 من طرف نور الحياة شاكر

» شادية تعيد النجاح لأضواء المدينة ..
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 21:09 من طرف نور الحياة شاكر

» لقاء.. بلا سلام!
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 21:08 من طرف نور الحياة شاكر

» كل سنة وانت بخير يا انطوانيت
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 21:02 من طرف عبدالمعطي

» الفنانة الوحيدة التي مازالت لا تعرف بوفاة شادية
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 21:00 من طرف نور الحياة شاكر

» مين قالك تسكن بحارتنا
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 20:58 من طرف نور الحياة شاكر

» شادية انا وقلبي و همس الحب حفل كامل و نادر جدا
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 20:51 من طرف عبدالمعطي

» وداع شادية الحبيبة
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 12:15 من طرف متيمة الزمن الجميل

» ادخل السجن ياشاطر
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 7:07 من طرف انطوانيت

» القبلة.. السّينمائيّة!
الأحد 17 ديسمبر 2017 - 6:59 من طرف انطوانيت

» شادية و.. «عريس الشّبّاك»!
السبت 16 ديسمبر 2017 - 12:18 من طرف NONOS

» «مؤلِّف... وقرطاس طعميّة»!
السبت 16 ديسمبر 2017 - 12:00 من طرف هدى

» شادية.. «أمام ابن الإله اليابانيّ»!
السبت 16 ديسمبر 2017 - 1:32 من طرف نعيم المامون

» شكر على تعاز للغاليه هدى شعبان
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 20:29 من طرف عبدالمعطي

» شادية ولحن من ألحان الرحبانية
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 18:22 من طرف هدى

» شادية.حفل كامل بنادى الترسانة11/7/1974
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 18:14 من طرف sheko

» مصر اليوم فى عيد كاملة حفلة مصورة
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 18:13 من طرف sheko

» شادية والله يا زمن كاملة مصورة من حفل سوريا
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 18:02 من طرف sheko

» جاللي الوداع فيديو مصور كامل لاول مرة
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 17:55 من طرف sheko

» خلاص مسافر كاملة بدون حذف تصوير جودة عالية
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 17:51 من طرف sheko

» ريا وسكينة تصوير نادر ومفقود
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 17:48 من طرف sheko

» شادية اخر ليلة مصورة
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 17:38 من طرف هدى

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 51 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 1 مختفون و 49 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نعيم المامون

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   السبت 8 يونيو 2013 - 18:52


حمل علماء الدولة الاسلامية مشعل الحضارة لمدة تربو على الخمسمائة سنة، وأوروبا تغط في ظلمات العصور الوسطى ولو كانت جائزة نوبل على أيامهم لحصل عليها الواحد منهم عشرات المرات



كالخليل بن أحمد الفراهيدي وابن دريد ويعقوب بن إسحاق الكندي وابن سينا والبيروني والخوارزمي صاحب الخورزميات وغيرهم، إلا أن نكران الجميل وإهمال سيرهم كان من نصيبهم حتى جهلهم أحفادهم وصارت سيرتهم وعلمهم غريب علينا ويعرفهم غيرنا جيدا ولا زالوا يستفيدون من علومهم وبأفكارهم وجهدهم يحصلون على الدرجات العلمية العالية والجوائز وكثيرا منهم جاحدون وقليل المنصفون. وان الفرق بين علماء أوروبا الذين صنعوا النهضة الحديثة التي يشهدها العالم وبين باقي معاصريهم هو مقدار إطلاع العلماء على علم وكتب وأفكار علماء الدولة الاسلامية فلقد كان في عصرهم العلم عربي ثم ترجم ونقل لأوربا من أسبانيا وصقلية أثناء الحروب الصليبية فوعوه وحفظوه وأبدعوا فيه في الوقت الذي دخل فيه المسلمون في العصور الحديثة في سبات ونوم عميق. وإنصاف العلماء واجب ورد الفضل لأهله ضرورة والفضل أولا وأخيرا لله ويجب على كل محب للعلم أن يقدر علماء الدولة الاسلامية حق قدرهم ويعترف بفضلهم وفضل معاصريهم من العلماء العرب فلقد كانوا علماء موسوعيون فلا تعجب لتكرار العالم في أكثر من تخصص على خلاف علماء اليوم فتجد العالم منهم يبدأ بتعلم علوم الدين واللغة وغالبا ما يكون حافظا للقران (حفظه الكندي وعنده خمسة عشر عاما كمثال)، ثم تجده فيلسوفاً ورياضياً وفيزيائياً وطبيباً وجغرافياً و فلكياً أو كيميائيا.

. خالد بن يزيد بن معاوية: عالم مُسلم عربي وُلد سنة 13هـ/ 634م. وهو حفيد الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان وابن الخليفة الثاني يزيد بن معاوية. كان مهتماً بالعلوم وراعيا للمشتغلين بها، وهو أول من اهتم من العرب بعلم الكيمياء وترجم فيه الكتب، وألف فيه رسائل مثل (السر البديع في فك الرمز المنيع) و(فردوس الحكمة في علم الكيمياء). قال الجاحظ: خالد بن يزيد خطيب شاعر، وفصيح جامع، جيد الرأي، كثير الادب، وهو أول من ترجم كتب النجوم والطب والكيمياء. وقال الذهبي في سير الأعلام: كان من نبلاء الرجال، ذا علم وفضل وصوم وسؤدد. وقال ابن خلكان في وفيات الاعيان: كان من أعلم قريش بفنون العلم، وكان بصيرا بهذين العلمين: الطب والكيمياء متقناً لهما، وله نظم رائق.


. جابر بن حيان: عالم مُسلم عربي وُلد سنة 101هـ/721م. له كتابات كثيرة سواء في المركبات الكيميائية التي لم تكن معروفة في ذلك الوقت مثل نترات الفضة المتبلورة وحامض الأزوتيك وحامض الكبريتيك (زيت الزاج) ولاحظ ما يرسب من كلوروز الفضة عند إضافة ملح الطعام، أو في وصف العمليات الكيميائية كالتقطير والتبخير والترشيح والتبلور والتذويب والتصعيد والتكليس ونحوها. وفي كتبه بين نظرية تكوين المعادن جيولوجيا وبين المعادن الكبريتية الزئبقية ونسب تكوين ستة منها. وبين كيفية تحضير المواد الكيميائية المختلفة ككربونات الرصاص القاعدي وتحضير الزرنيخ والأنتيمون من أملاح الكبريتيدات. وكيفية تنقية المعادن من الشوائب وتحضير الصلب الذي حضرته أوروبا بعده بحوالي عشرة قرون. وحضر أصباغ الملابس والجلد والطلاء لطلاء الجديد ووقايته من الصدأ ومادة تدهن بها الملابس للوقاية من الماء وأدخل ثاني أكسيد المنجنيز في صناعة الزجاج. وقام بتقطير الخل للحصول على حامض الخليك المركز. وبين أن الجاذبية لاوزن لها. وكان الكيميائيون العرب يحضرون ملح البارود كيميائياً في المعمل ولاسيما وأن أول من اخترع حامض النيتريك هو جابر بن حيان. وصفه ابن خلدون في مقدمته وهو بصدد الحديث عن علم الكيمياء فقال: "إمام المدونين جابر بن حيان حتى إنهم يخصونها به فيسمونها علم جابر وله فيها سبعون رسالة كلها شبيهة بالألغاز". قال عنه أبو بكر الرازي في سر الأسرار: "إن جابراً من أعلام العرب العباقرة وأول رائد للكيمياء"، وكان يشير إليه باستمرار بقوله الأستاذ جابر بن حيان. وذكر ابن النديم في الفهرست مؤلفاته ونبذه عنه. وقال عنه الفيلسوف الإنكليزي فرانسيس بيكون: "إن جابر بن حيان هو أول من علّم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء"، وقال عنه العالم الكيميائي الفرنسي مارسيلان بيرتيلو في كتابه كيمياء القرون الوسطى: "إن لجابر بن حيان في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق".


. يعقوب بن إسحاق الكندي: عالم مُسلم عربي، وُلد سنة 185هـ/805م. أوكل إليه الخليفة المأمون مهمة الإشراف على ترجمة الأعمال الفلسفية والعلمية اليونانية إلى العربية في بيت الحكمة بجانب عدد اخر من علماء الدولة الاسلامية. برع الكندي في الفلك والفلسفة وعلم النفس والمنطق والفيزياء والطب والرياضيات والكيمياء. ففي العلم الاخير، عارض الكندي أفكار الخيمياء، القائلة بإمكانية استخراج المعادن الكريمة أو الثمينة كالذهب من المعادن الخسيسة في رسالة سماها "كتاب في إبطال دعوى من يدعي صنعة الذهب والفضة". كما أسس الكندي وجابر بن حيان صناعة العطور، وأجرى أبحاثًا واسعة وتجارب في الجمع بين روائح النباتات عن طريق تحويلها إلى زيوت.


. الكيمياء والاسلحة:

كان العرب يصنعون بارود المدفع من نترات البوتاسيوم بنسبة 75% والكبريت بنسبة 10% والفحم بنسبة 15%. وكان المدفع يحشي بهذا المسحوق في فوهته ثم يضع بها القذيفة "كرة من الحجر أو الحديد" ثم يشعل في المسحوق النار. فيشتغل المسحوق بسرعة مكونا غازات لها قوة ضغط عالية فتنطلق بذلك القذيفة للخارج نحو الهدف المراد تدميره.

فالعرب أول من صنع بارود المدافع واستعملوه كقوة دافعة تدميرية في الحروب. بينما كان الصينيون يستخدمون الملح الصيني من ملح البارود الخام لخاصية الاشتعال في الألعاب النارية في أعيادهم. وقد نقل العالم بيكون لأوربا تقنية صناعة البارود بعد ثلاثة قرون من استعمال العرب واختراعهم له. وفي مخطوطة عربية ترجع للقرن الرابع الهجري تصف هذه التقنية: تؤخذ عشرة دراهم من ملح البارود ودرهمان من الفحم ودرهم ونصف من الكبريت، وتسحق حتى تصبح كالغبار ويملأ منها ثلث المدفع فقط خوفاً من انفجاره ويصنع الخراط من أجل ذلك مدفعاً من خشب تتناسب فتحته مع جسامة فوهته وتدك الذخيرة بشدة ويضاف إليها البندق "الحجارة أو كرات الحديد". ثم يشعل ويكون قياس المدفع مناسباً لثقله وكانت المناجيق تطلق قذائف النيران الحارقة. وكانت القذيفة تتكون من خليط من الكبريت والنفط والحجارة ملفوفة في الكتان، وفي الحروب الصليبية ابتكر المسلمون الة جديدة أطلقوا عليها الزيار لرمي أعدادا كبيرة من السهام الثقيلة دفعة واحدة. وفي الأسطول العربي في عصر الدولة الاسلامية كانت الكلاليب التي استعملها المسلمون في ذات الصواري لربط سفنهم بسفن الروم.

وكان الأسطول الاسلامي يستخدم النفاطة "مزيج من السوائل الحارقة تطلق من اسطوانة في مقدمة السفينة وتسمى النار الإغريقية وهي خليط من الكبريت والمواد السهلة الاشتعال ومادة الجير الحي التي تتفاعل مع الماء فتنتج الحرارة".

وكان صلاح الدين الأيوبي في حربه ضد الصليبيين قد استخدم القنبرة كسلاح الغازات التخديرية الذي كان الحشاشون الإسماعيليون قد اخترعوه في معقلهم بقلعة الاموت "وكر النسر" حيث كانوا يحرقون الحشيش "القنب" كبخور فيشمون أتباعهم دخانه فيصابون بحالة من التخدير. فكان قوات صلاح الدين تحرق الحشيش في موضع قريب من جيش العدو بحيث يكون اتجاه الريح نحوه. فكان تنتابه حالة من التخدير والنعاس. وهذا التكتيك من أسلوب الحرب الكيماوية مكن صلاح الدين من مباغتة الصليبيين وهزيمتهم.

وطور المسلمون هذا الأسلوب فصنعوا قنبلة الغازات المخدرة وأطلقوا عليها القنبرة. وكانت تحتوي على مزيج من البنج الأزرق والأفيون والزرنيخ والكبريت فإذا تفاعل الكبريت والزرنيخ تولدت عنه غازات حارقة وخانقة. وكانوا يقذفونها بالمنجنيق على معسكر العدو وهي مشتعلة.

وفي علم السبائك كان صناعة الصلب العربي الذي تصنع منه الأسلحة فقد بلغت هذه الصناعة أوجها في دمشق والقاهرة، وأصبح السيف العربي لا يدانيه سيف، وقد اشتهر السيف الدمشقي شهرة كبيرة من حيث حدة شفرته وعدم قابليته للصدأ أو الاعوجاج وسمي المعدن الذي يصنع منه السيف الدمشقي بالمعدن الأسطوري. وكان المسلمون قد طوروا في أسلحتهم فكانوا يستخدمون الأسلحة الثقيلة كالدبابة والمنجنيق لمهاجمة البيزنطيين
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 35763
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   السبت 8 يونيو 2013 - 19:13

خبر ومقالة رااائعة ياغالية واللهم اعز الاسلام والمسلمين

تسلم ايدك ياغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57250
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   السبت 8 يونيو 2013 - 20:21

تسلم ايدك سيسي حبيبتي موضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
romeo
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar

الدولة :
العمر : 57
ذكر
الفأر
عدد الرسائل : 2777
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   السبت 8 يونيو 2013 - 22:04

اللهم اعز الاسلام والمسلمين سلمت يمينك اخت سيرين الكريمة موضوع قيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://www.shadialovely.com/ *:
ابتسام كرموسه
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
avatar

الدولة :
العمر : 37
انثى
الماعز
عدد الرسائل : 8325
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   السبت 8 يونيو 2013 - 22:44

تسلم ايدك سيرين على الموضوع الجميل
الموضوع الأصلى : ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ابتسام كرموسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibtissamr78@hotmail.fr
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50600
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   الأحد 9 يونيو 2013 - 0:27

كان عندنا علماء لكن اين نحن الان في عالم العلم والمعرفة لا شئ مع الاسف ...تسلم ايديك ياغالية عن هذه السطور المضيئة لهذه الشخصيات الاسلامية الخالدة
الموضوع الأصلى : ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   الأحد 9 يونيو 2013 - 20:36

شكرا للمرور يا غاليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
ميرنا
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
avatar

الدولة :
العمر : 28
انثى
الثعبان
عدد الرسائل : 6163
تاريخ التسجيل : 11/07/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   الأحد 9 يونيو 2013 - 20:49

موضوع قيم وراااائع تسلم ايدك سيرين الغااااليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى   الأحد 9 يونيو 2013 - 21:16

شكرا للمرور يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
 

ملوك الكيمياء في الدولة الاسلامية بالقرون الهجرية الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتـــــ المتنوعة ـــــديات :: المنتديات المتنوعة :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: