منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انه قلمي
اليوم في 0:24 من طرف نور الحياة شاكر

» رسالة شكر
اليوم في 0:01 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حالتك النفسية باغنية من اغاني شادية
أمس في 23:34 من طرف نور الحياة شاكر

» تلوين نور الحياة لصور شادية
أمس في 23:29 من طرف هدى

» تهنئة الغالية
أمس في 23:08 من طرف هدى

» أروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 22:50 من طرف نور الحياة شاكر

»  وتتبخر الامال مع دقيقة 90
أمس في 22:41 من طرف هدى

» ليلة «الدّلّوعة».. الّتي لا تنسى!
أمس في 19:10 من طرف نعيم المامون

» كلمات تحمل بداخلها كثير من المعاني
الأحد 17 يونيو 2018 - 22:58 من طرف نور الحياة شاكر

» فيلم الطريق ( ردود و تعليقات )
الأحد 17 يونيو 2018 - 21:06 من طرف NONOS

» بين "الفريد".. و«الدّلّوعة»!
الأحد 17 يونيو 2018 - 15:51 من طرف هدى

» طلاق «الدّلّوعة»!
الأحد 17 يونيو 2018 - 15:50 من طرف هدى

»  فيلم ارحم حبى ( ردود وتعليقات )
السبت 16 يونيو 2018 - 20:32 من طرف NONOS

» كلنا لشادية عاشقين
السبت 16 يونيو 2018 - 9:54 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
السبت 16 يونيو 2018 - 0:40 من طرف نور الحياة شاكر

» فيلم غلطة حبيبى
الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:23 من طرف NONOS

» فيلم غلطة حبيبى ( ردود و تعليقات )
الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:15 من طرف NONOS

»  فيلم يسقط الاستعمار
الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:03 من طرف NONOS

»  فيلم وادى الذكريات
الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:00 من طرف NONOS

»  فيلم وداع فى الفجر
الجمعة 15 يونيو 2018 - 18:54 من طرف NONOS

» فيلم عيون سهرانة
الجمعة 15 يونيو 2018 - 18:36 من طرف NONOS

»  فيلم ليلة من عمري
الجمعة 15 يونيو 2018 - 18:29 من طرف NONOS

»  فيلم حب من نار
الجمعة 15 يونيو 2018 - 18:22 من طرف NONOS

» فيلم أيام شبابى
الجمعة 15 يونيو 2018 - 18:17 من طرف NONOS

»  فيلم ليلة من عمري ( ردود وتعليقات)
الجمعة 15 يونيو 2018 - 17:31 من طرف NONOS

» فيلم بيت النتاش( ردود و تعليقات )
الجمعة 15 يونيو 2018 - 16:37 من طرف NONOS

» فيلم اشهدوا يا ناس ( ردود و تعليقات )
الجمعة 15 يونيو 2018 - 0:10 من طرف NONOS

» معبودة الجماهير ( ردود و تعليقات )
الخميس 14 يونيو 2018 - 21:23 من طرف هدى

» فيلم أغلى من حياتى ( ردود وتعليقات )
الخميس 14 يونيو 2018 - 21:22 من طرف هدى

»  فيلم الهارب
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:10 من طرف NONOS

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 1 مختفون و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نور الحياة شاكر

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 ***نجمة... في طاعة الخالق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50974
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: ***نجمة... في طاعة الخالق    الإثنين 17 يونيو 2013 - 23:28

حكت شادية عن تفاصيل عديدة في حياتها الخاصة والفنية وأسرار اعتزالها وحجابها واتجاهها إلى «طريق الله».
تقول شادية - في حوار أجرته معها مجلة المجتمع الكويتية بعد اعتزالها: ما فات من تاريخ فني طويل وعريض لا أحب أن أذكره على الإطلاق، وما بقي من أيام للطاعة لا أحب أن أفسده بالحديث عنه... ويعجبني القول الطيب: فيا ليت الذي بيني وبينك عامر... وبيني وبين العالمين خراب إذا صح منك الود، فالكل هين... وكل الذي فوق التراب تراب.
وأضافت: اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى.
وعن أسرتها وطفولتها، قالت شادية: والدي كان يعمل مهندسا في التفاتيش الملكية، وقد ولدت في فيللا والدي بتفتيش الخاصة الملكية بأنشاص الرمل بمحافظة الشرقية، في 8 نوفمبر 1934، وهي منطقة رائعة الجمال، لدرجة أن الملك فاروق كان يلتقي فيها أمراء وملوك ورؤساء الدول الأجنبية... وكان أبي يملك صوتا طيبا وجميلا، ثم انتقلت الأسرة إلى القاهرة، ودخلت مدرسة شبرا الأميرية للبنات، وبدأت أتعلم الإلقاء في حصص المحفوظات، وبدأت أنال رضا وإعجاب المدرسين.
وتابعت: ذات يوم أقيم حفل عائلي في منزلنا، حضره المطرب التركي «منير نور»، وكان مشهورا آنذاك في تركيا، وكنت طفلة، فغنيت في الحفل أمام أسرتي، فتبناني منذ العام 1946، وبدأت أدخل عالم التمثيل في أفلام «أزهار وأشواك»، و«العقل في أجازة» من إخراج أحمد بدرخان وحلمي رفلة، ثم جاءت بعد ذلك أفلام «أغلى من حياتي»، و«مراتي مدير عام»، و«معبودة الجماهير».
وعن حياتها الفنية بدت حزينة وهى تقول: أتذكرها بكل حسرة وندم... وأتمنى لو محيت من حياتي، منذ أعلنت توبتي العام 1986.... وهذا النجاح الذي يراه الناس «منقطع النظير» يسبب لي ألما «منقطع النظير كذلك»....لكنني مع هذا الندم... أؤمن أن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين، ولاتزال كلمات المرحوم الشيخ محمد متولي الشعراوي تملؤني بالرحمة حين قال لي: «هذه أول خطوة صحيحة في حياتك،... واطمئني فإن التوبة الصادقة، كما تفتح باب القبول، فإنها تبدل السيئات حسنات وكان الله غفورا رحيما».
وعن ملابسات اعتزالها قالت شادية: اعتزلت وعمري «55» عاما تقريبا، وكنت في قمة نجاحي الفني كما يقولون... ولكني «زهقت» و«مللت» ووجدت نفسي أدور في حلقة مفرغة، فما يعتبره الناس جميلا وجديدا ومبهرا، لا يمثل أي قيمة بالنسبة لي... وظلت هذه المشاعر تنتابني منذ أديت فريضة الحج العام 1984، وكانت هذه أول مرة أذهب فيها إلى الديار المقدسة في حياتي، فرأيت الدنيا كأني لم أرها من قبل.
وتحدثت عن شعورها بعد الاعتزال قائلة: إذا دخل نور الإيمان إلى القلب، أنار الدنيا أمام عينيك، فرأيت على الناس والأشياء جمالا ما كنت أراه من قبل... لقد رأيت مكة «أم القرى»، كأن جبالها أزهى من جبال لبنان وجبال أوروبا. رغم أنها جرداء قاحلة. لكنها تنطق بالجلال والجمال وتفيض بالرحمة... والكعبة المشرفة التي أسميها بيني وبين نفسي «حبة القلب»... كنت أراها كأن لها نبضا ولسانا وهي ترى الناس وتكلمهم... لقد عدت وكلي يقين أنني خطوت خطوات جديدة نحو عالم جديد.
وتستطرد: أنا إنسانة مرهفة المشاعر والأحاسيس، وهكذا يجب أن يكون كل فنان، وأتعبد الله تعالى بجماله وجلاله في كونه... في السماء، في الجبال، في البحار والأنهار، في الطيور والفراشات...
وعن الاشاعات التى تطاول الفنانات المحجبات والمعتزلات من آن لآخر، علقت شادية بحسم: هذه كلها إشاعات لا تخرج إلا من أفواه الحاقدين على أهل الإيمان، أو الراغبين في الشهرة والتشهير... ولهم جميعا نقول: سامحكم الله.
وتابعت: حقيقة الحقائق... هي أن تصل إلى الحقيقة الكبرى... إلى معرفة الله الواحد الأحد، «قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد» الإخلاص وأن تدرك أن السعادة الحقيقية، هي وضع القدمين على طريقه عز وجل، وأن طعم الحياة الحقيقي، أن تجد المتعة واللذة في طاعته... وأن تدرك أنك لا بد وارد عليه اليوم أو غدا... فأين تذهبون؟!... والكرم الأكبر أن يضعك الله تبارك وتعالى بين مقام الخوف والرجاء، فتخشاه وتحبه في آن واحد.
وتتحدث عن جمال الإسلام وقيمه قائلة: الإسلام كله رحمة وجمال وحلاوة، والذين يجعلون من الدين والتدين عبئا ثقيلا، لا يفهمون روح الإسلام: «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين» 107 (الأنبياء)، والإنسان الراقي... من المفروض أن يزيده الإسلام رقيا، وذوقا... أرأيت أرقى من أن تكون «البسمة» في الإسلام صدقة!!، والكلمة الطيبة صدقة... ونظرك الحسن في وجه الرجل السيئ صدقة؟! هل هناك جمال أروع أو أرفع من هذا!
وعما إذا كانت تعاني من الفراغ قالت شادية: لا يمكن أن يجد فراغا من أنشغل بطاعة الله ومرضاته... فالمنشغلون بالله هم «العاملون»، والمنشغلون عن الله هم «الخليّون».

***النجمة...استنشقت الإيمان حبا ورغبة

. وعن مرحلة ما قبل الاعتزال قالت شادية : كنت كل ليلة بعد انتهاء عرض مسرحية «ريا وسكينة» أذهب في هدوء الى النيل... وأظل وقتا طويلا أتأمل السماء... والبحر... وسكون الليل... وهدوء السحَر... وكانت معاني الابداع الالهي تتألق أمام ناظري... وتلوح من كل شيء في الأفق... كما بدأت أجلس الى القرآن الكريم في جلسات تلاوة هادئة... وكانت معاني القرآن تنساب الى نفسي، وتتجلى على كل ما أراه من جمال حقيقي للكون.
وتابعت: ما أجمل ان تقرأ في كون الله تعالى: «والليل وما وسق والقمر اذا اتسق لتركبن طبقا عن طبق فما لهم لا يؤمنون» - الانشقاق» - أو تقرأ قوله تعالى: «والليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس انه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين» - التكوير -. أو تذوب خشوعا ورجاء أمام قول الله عز وجل: «قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا»، «قل انما انا بشر مثلكم يوحى اليّ انما الهكم اله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا» - الكهف - هذه الآيات وغيرها... بل كل آية وكل حرف في القرآن الكريم... تجعلك تقول آمنت بالله... فتعالى الله الملك الحق.
وعن نظرتها الى بريق النجومية بعد الاعتزال قالت شادية: طوال حياتي... لم أجن غير الآلام والريبة والشك والجراح على المستوى الفني... فقد كانت كل هذه الأضواء والنجومية والشهرة الجنونية، وهما وخيالا حين أتدبره الآن وعلى المستوى الشخصي، فقد فقدت شقيقيَّ وجناحيَّ في الدنيا «طاهر ومحمد» وهما في ريعان الشباب، وعلى المستوى الصحي... أجريت عدة عمليات جراحية... استغرقت احداها 10 ساعات ولكني أحمد الله تعالى انني اعتزلت وانا في قمة النجومية والتألق والشهرة... وكان الناس... حتى المقربون لا يصدقون... ولكني كنت أصدق وأصْدُق أمام نفسي.

قرار المبصرين
وعما اذا كانت التوبة واعتزال الفن ناتجين عن التراجع الفنى علَّقت شادية قائلة : التوبة ليست قرار المهزومين أمام القدر... ولكنها قرار المبصرين لحقائق القدر. التوبة ليست تحطيما ولا تخريبا للحياة الدنيا... بل هي «التعمير» الحقيقي لها، ولكن لكل انسان طريقته في القرب من الله... والناس فيما يشتهون مذاهب.
وأضافت: كنت أشعر فعلا بالوحدة... رغم ان الدنيا كلها كانت حولي، وملايين المعجبين... لكن... كنت بيني وبين نفسي أشعر بالوحدة والوحشة وعدم الانسجام.
وأردفت : هذه هي أعظم مرحلة في حياتي على الاطلاق.
وعن سر رفضها التكريم بالمهرجانات الفنية، قالت: وعلامَ أقبل التكريم في أي مهرجان عالمي أو محلي... على عمل ودعته وانتهى أمره بالنسبة لي؟! لذلك رفضت... وأرفض أي تكريم من هذا اللون.
وأوضحت شادية ان اسمها الحقيقي هو فاطمة أحمد كمال شاكر، وقد اعتزلت الفن منذ عشرين عاما تقريبا، العام 1986، وتركت من عمرها 55 عاما أمام قبر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم... في توبة أرجو لها عند الله القبول، وندم ترجو به المغفرة، مؤكدة انها بدأت منذ ذلك التاريخ تشعر بذاتها الحقيقية... وتتواءم مع نفسها، وتشعر بالراحة والسعادة والأمان وصفاء القلب وسكينة الروح.
وعن الشيخين المصريين الراحلين محمد الغزالي ومحمد متولى الشعراوي، قالت شادية: الشيخ «الغزالي» يجعلك ترى الاسلام من جديد، والشيخ «الشعراوي» يجعلك تتذوق القرآن من جديد... والاسلام أصلا كله صلاة لمن يقترب منه أو يحاول ان يتذوقه.

ضجيج الشهرة
وعادت للتحدث عن بدايات الاعتزال قائلة : بدأت الرحلة، وانا متوافقة فيها مع فطرتي، حيث بدأت أسأل نفسي بصدق: وماذا تجدين كل هذه الأضواء، وهذه الشهرة، وهي عبارة عن ضجيج وصخب وملل، وعالم مليء بالنفاق والدس والفتنة والنميمة، والانتهازية والتكالب؟!، ثم بدأت أحرص على الصلاة... وأتذوق معنى التوكل على الله... ثم بدأت شيئا فشيئا انسحب من صخب الوسط الفني وسهراته وهذيانه.
وفي أحد أيام الخير... ومع صوت أذان الفجر... صليت... في هدوء وسكينة... وفتح باب الرحمن الذي لا يغلق أمام أحد أبدا والله هو التواب الرحيم.
وعن الكتب التي تقرأها حاليا، قالت شادية : أقرأ في كل علوم الاسلام... فالفنان والفنانة الذي كان يحفظ دوره عن ظهر قلب... ويتقمص الدور كانه هو... أحرى به في ميدان الطاعة... ان يعبد الله عن علم... وان يحيا فرائض وشعائر الاسلام كانه المخاطب بها وحده.
وعن صديقاتها قالت : لي صداقات كثيرة... بمجموعة من المخلصين... من أمثال الأخت «شمس البارودي»، والمرحومة الشاعرة «علية الجعار»، و«ياسمين الحصري»، وسكرتيرتي السابقة «عطيات»... وأُنسي الأول والأخير بذكر الله عز وجل... «ألا بذكر الله تطمئن القلوب» - الرعد.



بقلم .. أحمد نصير|
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس العراق
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 11086
تاريخ التسجيل : 16/06/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الإثنين 17 يونيو 2013 - 23:46

تسلم ايدك ياعاشقة شادية عن المقال الرائع
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: شمس العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 36317
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 11:02

الف شكر للحبيبة نور الحياة لتزويدنا دوما باحلى المفالات واندرها وتسلم ايدك حبيبتي
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 17:23

تسلم الايادي نور على مواضيعك القيمة
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
أرض الجنتين
النجم المتألق
النجم المتألق
avatar

الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 37632
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 19:47




مقال رائع تسلم إيدك يانور
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: أرض الجنتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
انطوانيت
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 57833
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 19:53

رائعة انت يا حبيبة قلوبنا شادية
تسلم ايدك نور الغالية مقالة رائعة
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com/
hnoo
القيثارة الماسية
القيثارة الماسية
avatar

الدولة :
العمر : 34
انثى
الفأر
عدد الرسائل : 15106
تاريخ التسجيل : 14/10/2012
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 20:26

مقال اكثر من رااائع تسلم ايدك يانور لمواضيعك المميزه وكنوزك الثمينه
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hnoo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الجنتين
النجم المتألق
النجم المتألق
avatar

الدولة :
ذكر
عدد الرسائل : 37632
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 20:40



تسلم إيدك يانور موضوع مميز
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: أرض الجنتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50974
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: ***نجمة... في طاعة الخالق    الثلاثاء 18 يونيو 2013 - 22:01

اسعدني مروركم ياغاليين
الموضوع الأصلى : ***نجمة... في طاعة الخالق   المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

***نجمة... في طاعة الخالق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: المنتدى الاعلامى لدلوعة الشاشة العربية :: شادية فى شارع الصحافة والأعلام والنت-
انتقل الى: