منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*المنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 20:58 من طرف سميرمحمود

» دعاء اليوم
أمس في 13:46 من طرف عبدالمعطي

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 13:43 من طرف عبدالمعطي

» رأس السنه الهجرية
أمس في 13:40 من طرف عبدالمعطي

» عام هجرى سعيد
الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 20:46 من طرف عبدالمعطي

» ادخل السجن ياشاطر
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 8:10 من طرف جوني مخلوف

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 8:00 من طرف جوني مخلوف

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 7:57 من طرف جوني مخلوف

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 7:55 من طرف جوني مخلوف

» عرض افلام شادية على الفضائيات
الجمعة 8 سبتمبر 2017 - 21:57 من طرف نور الحياة شاكر

» قصة وعبرة
الخميس 7 سبتمبر 2017 - 23:11 من طرف نور الحياة شاكر

» اغاني وعجباااااااني
الخميس 7 سبتمبر 2017 - 22:26 من طرف نور الحياة شاكر

» ناهد شاكر ابنة شقيق شادية تكشف عن حالة شادية الصحية
الخميس 7 سبتمبر 2017 - 22:24 من طرف نور الحياة شاكر

» تهنئة عيد الاضحى من الفنانة القديرة شادية لكل عشاقها بالمنتدى
الإثنين 4 سبتمبر 2017 - 15:50 من طرف أرض الجنتين

» اجمل التهاني القلبيه بعيد الاضحى المبارك
الإثنين 4 سبتمبر 2017 - 15:47 من طرف أرض الجنتين

» وطنيات عربية
الأحد 3 سبتمبر 2017 - 23:55 من طرف نور الحياة شاكر

» اسعد الله مساءكم
الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 20:51 من طرف عبدالمعطي

» جمال شادية
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 23:44 من طرف نور الحياة شاكر

» الحبيبة شادية بالف خير
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 20:27 من طرف جوني مخلوف

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 20:23 من طرف جوني مخلوف

» كل يوم حديث شريف
الخميس 24 أغسطس 2017 - 23:50 من طرف نور الحياة شاكر

» كلنا لشادية عاشقين
الخميس 24 أغسطس 2017 - 23:25 من طرف نور الحياة شاكر

» كيفية الحج
الجمعة 18 أغسطس 2017 - 21:33 من طرف عبدالمعطي

» حكمة اليوم وكل يوم
الإثنين 14 أغسطس 2017 - 0:06 من طرف نور الحياة شاكر

» كنوز..شادية
الأحد 13 أغسطس 2017 - 23:33 من طرف نور الحياة شاكر

» الراجل ده ابويا - أسرار في حياة الفنانة شادية - الحلقة الثانية عشر 7 يونيو - الحلقة كاملة
الجمعة 11 أغسطس 2017 - 12:47 من طرف أرض الجنتين

» لقاء نادر وحصري لدلوعة الشاشة العربية الفنانة شادية
الجمعة 11 أغسطس 2017 - 12:44 من طرف أرض الجنتين

» سهير البابلي لـ"سيد علي": "ليه بتقول شادية مش معروفة.. أوروبا وأمريكا عارفينها"
الجمعة 11 أغسطس 2017 - 12:42 من طرف أرض الجنتين

» حوار حول دلوعة السينما المصرية شادية مع الكاتب الصحفي أسامة الشاذلي
الجمعة 11 أغسطس 2017 - 12:41 من طرف أرض الجنتين

» صدى البلد | مدحت العدل : الفنانة شادية موجودة فى داخلنا جميعا
السبت 5 أغسطس 2017 - 15:16 من طرف أرض الجنتين

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 أم كلثوم و أزواجها السريون !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50471
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: أم كلثوم و أزواجها السريون !!   الأحد 15 مارس 2009 - 21:01

شغلت أم كلثوم العالم العربي، بصوتها الهادر وحضورها الطاغي، لكن فضولهم حول حياتها الشخصية لم يشبعه أي تفصيل من هنا، أو صورة من هناك، ولم يصل إلينا سوى بعض النوادر التي تدل على «خفة دمها»، وعدد من الصور مع الكبار، عبد الناصر وعبد الوهاب والقصبجي، الأمر الذي يذكرنا بالسيدة فيروز التي تحتفظ بخصوصيتها ولا تقترب كثيرا من الإعلاميين.

قارئ سيرة أم كلثوم يلاحظ التباس علاقتها بالجنس الآخر، فتقول الدكتورة نعمات أحمد فؤاد ان والدها قبيل ولادتها في طماي الزهايرة، كان «يتقرب الى الرسول بالتواشيح والمدائح ليكون المولود ذكرا ويكون لخالد(ابنه) اخاً له سنداً».

لكن الدكتورة رتيبة الحفني تقول ان أم كلثوم «كانت معجزة في ولادتها، فوالدها الشيخ إبراهيم رأى في نومه ليلة 27 رمضان، حين غلبه النوم في المسجد، سيدة بملابس بيضاء يشع وجهها نوراً طرحت له لفافة خضراء، وحين فتحها وجد في داخلها شيئا له بريق فسأل ما هذا؟ قالت: هذه جوهرة وبشرى السعد حافظ عليها .

عاشت أم كلثوم عند الخط الرفيع بين الذكورة والأنوثة، ولمّا تمكّنت من إثبات نفسها عبر الغناء، وجد والدها الحل في ان تتنكر الفتاة في زي غلام، أما شعرها فتغطيه بكوفية وعقال، وهكذا بدت أم كلثوم كالبدوية. أما غاية الوالد من ذلك بحسب الكاتبة نعمات احمد فؤاد فكانت إقناع الجمهور بأن «المغنية» صبي صغير وليست فتاة.

وفي بداية ظهورها الفني، كان خصومها ومديرو المغنيات الأخريات يسألون«هل هي بنت ام ولد؟»، وقد أطلق عليها بعض هؤلاء«السيد أم كلثوم».
تقول كاتبة سيرتها الذاتية «ان المغنية المصرية تفوّقت على غريماتها على الرغم من ان الجمال كان سلاحا حاداً ضدها».

كان الشكل الذي ظهرت عليه أم كلثوم حياديا خالصا، من بساطة الشعر المردود الى الوراء، الى الوجه الصريح المعلن الذي يستدعي تغييراً يكسر الضجر والرتابة، فأم كلثوم وعلى الرغم من متابعتها مع الأزياء، ظلت حتى زواجها تلبس الكم الطويل الذي يعجب الجمهور الشرقي المحافظ منه والمتفرنج، «فاذا التقط مصور صحافي صورة لها في العام 1929 .
وهي على الشاطئ تلبس «المايوه» الأسود، بذلت كل ما يمكن بذله لحمله على إتلاف الصورة، واستخلصت من تلك التجربة المرة انها، بذهابها الى البحر، كانت «سخيفة»، وانها لن تلبس ثانية مثل هذه الثياب، فهي فلاحة تتبع «تقاليد شعبها».

* العار

في القاهرة، واجهت أم كلثوم حربا مزدوجة من قبل المطربين القدامى وعلى رأسهم منيرة المهدية، وحربا من بقايا فرقتها من الفلاحين الذين كانوا يريدون قمعها حتى لا تخرج من أيديهم.


وقد نشرت إحدى المجلات الفنية خبراً تقول فيه: إن أم كلثوم غادرت قريتها هربا من العار بعد أن تعرضت للاغتصاب، وشاعت التهمة وترددت حتى أصبحت أشبه باليقين، وفي الوقت الذي فضل فيه أبوها الهرب عائدا إلى القرية قررت هي أن تبقى في القاهرة وتقبل التحدي، مصممة على خلع الثياب الريفية لكي تصبح فتاة عصرية.

*الحب الأفلاطوني

للحب في حياة أم كلثوم قصص كثيرة. وعلى الرغم من أنها عاشت خلف ستار من الكتمان إلا أنها لم تنجُ من واقع ملاحقات الصحافة التي كتبت عنها الكثير مما اعتبر كشفاً لأسرارها.


يكتب الناقد المصري رجاء النقاش عن العلاقة الأفلاطونية التي جمعت أم كلثوم مع الشاعر أحمد رامي، فيقول «أنه كان محكوما عليهما بالحرمان الجميل والقاسي في الوقت نفسه».


ووجد الشاعر القادم من باريس والمغنية القادمة من قلب الريف، قد وجدا لغتهما المشتركة، فأخذ يتردد على بيتها في شارع (قوله) كل يوم، يجلس معها ليقرأ الشعر ويعلمها كيف تتلوه بشكل صحيح، ثم تعدى الأمر ذلك ليعلمها آداب السلوك وتناول الطعام.


لقد كانت أم كلثوم تردد دائماً على مسامع الجميع: «لن أتزوج لأنني تزوجت فني، ويجب أن أكرّس نفسي لما وهبته ولجمهوري الغيور»، وبذلك كسرت العرف وما كانت لتعرف عرفا آخر، فوجدت نفسها بلا أعراف».
في مقابل ذلك كان على رامي أن يتزوج من امرأة أخرى تكون له وحده وليس لملايين المحبين والمتلهفين لصوتها، لذلك كان ارتباطه سريعا ومفاجئا بواحدة من دارسات الأدب الفرنسي. لكن المأساة عصفت بنصف قلبه الآخر، لذا كان من الطبيعي أن يتعرض هذا الزواج للعديد من التصدعات والخيبات المريرة، ومع كل أغنية جديدة كانت الزوجة تكتشف أن قلب زوجها في مكان آخر.

*محمود الشريف

عام 1934 التقت «كوكب الشرق» بمحمود الشريف في مكتب الإذاعي محمد فتحي، ومن هنا نسجت علاقة حب بين الشريف وأم كلثوم ليفاجأ الجمهور بزواجهما في 7 ديسمبر 1946. كان محمود الشريف عازف كمان في فرقتها، بهيّ الطلعة ويقال أنه كان مدمناً على الكحول، وينظر إليها بنظرات استخفاف وازدراء، وكانت تسامحه على كل شيء.

*الزواج الثاني

رضخت ام كلثوم للضغوط وانسحب محمود الشريف من حياتها. فكان زواجها الثاني من حسن الحفناوي، الذي كان يعمل طبيبا للأمراض الجلدية، وكانت قد تعرفت عليه خلال زيارة لعيادته لعلاج بعض المشكلات التي تعاني منها.


استمر هذا الزواج حتى وفاة أم كلثوم، وقد كان ناجحاً على الرغم إن أم كلثوم كانت تكبر الدكتور حسن بأكثر من 17 عاماً. اللافت أن المؤرخة الموسيقية المصرية رتيبة الحفني اكتشفت أن ام كلثوم تزوجت من مؤسس صحيفة «أخبار اليوم» مصطفى أمين وأمضت معه 11 عاماً، وكان عقد زواجها في يد الرئيس جمال عبد الناصر.


أم كلثوم تلك التي شغلت عقول الرجال بأغنياتها التي تتحدث عن الحب الخيالي ، أو الكلثومي الذي يعصر القلوب وبات «أسطورة» في زمن أغنيات «هز الوسط»

أم كلثوم غنت لـ"الخلاعة والدلاعة" .. !!!
بدأت موسوعة الأعلام الموسيقية بالعالم العربى فى إعداد كتاب عن سيدة الغناء العربي أم كلثوم يتناول السيرة الذاتية لها وبداية حياتها الفنية ، جمعت مادته إيزيس فتح الله ومحمود كامل ويقع في 482 صفحة كبيرة القطع وطرحت طبعته الثانية /دار الشروق/ في القاهرة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية ويعد الكتاب باكورة "موسوعة أعلام الموسيقى العربية".

ويتضمن الكتاب بابا عن السيرة الذاتية والفنية لأم كلثوم وبابا تفصيليا بأغانيها مرتبة ترتيبا هجائيا من الألف إلى الياء ويليه باب ثالث بأغانيها مع المؤلفين والملحنين ابتداء من الشيخ أبو العلا محمد حتى سيد مكاوي.

ويكشف الكتاب التوثيقي عن ذكاء أم كلثوم في تنويع مصادرإبداعها إذ لم تكتف بالشعراء المصريين بل سعت لغناء قصائد من عيون التراث العربي إضافة إلى قصائد لشعراء عرب كما حدث مع اللبناني جورج جرداق والسوداني الهادي ادم والباكستاني محمد إقبال الذي غنت قصيدته حديث الروح.

كما يكشف الكتاب عن ثلاث محاولات لأم كلثوم في مجال التلحين أولاها عام 1928 حين غنت طقطوقة يقول مطلعها "على عيني الهجر ده مني-ده كان غصب عني" والثانية عام 1936 حين لحنت مونولوج "يا نسيم الفجر ريان الندى-ما الذي تحمل من دار الحبيب" وكلاهما من تأليف رامي أما المحاولة الثالثة فغير معلوم تاريخها ولا مؤلفها وعنوانها "تبارك من تعالى في علاه "ولما سئلت أم كلثوم عن سبب توقفها عن التلحين أجابت "أعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله" .

ويسجل الكتاب أغنية غير مشهورة لأم كلثوم عنوانها "الخلاعة والدلاعة" غنتها في منتصف العشرينيات تمشيا مع موجة الغناء الهابط في تلك الفترة وما قبلها ويقول مطلعها "الخلاعة والدلاعة مذهبي-من زمان أهوى صفاها والنبي".لما يخطر حبي عندي بمشيته- تلقى قلبي له يميل من فرحته. شوف دلاله ولا قده وطلعته-تفرح القلب يا ناس كده والنبي.

والأغنية من تلحين أحمد صبري النجريدي الذي لحن لأم كلثوم نحو 13 أغنية في البدايات وقيل إن معلمي أم كلثوم ضاقوا مثل كثيرين بالأغنية فقام الشيخ أبو العلا محمد وزكريا أحمد ورامي باقناعهابسحب تلك الأسطوانة "غير اللائقة" وقيل إنها تبرأت من الأغنية حتى إن الكاتب الصحفي البارز أنذاك محمد التابعي دافع عنها بذكاء ناسبا تلك الأغنية إلى واحدة من أمهات كلثوم الزائفات اللاتي ملأن الأجواء استغلالا لشهرة أم كلثوم الحقيقية.

ويرصد الكتاب ايضا عن أم كلثوم ان صوتها استطاع استيعاب كافة التيارات الشعرية والموسيقية وتطويعها على طريقتها في الاداء أي أنها "كلثمت" الكلمة واللحن معا ابتداء من ألحان أستاذها الرائد أبو العلا محمد مرورا بألحان معلمها محمد القصبجي والشيخ زكريا أحمد ورياض السنباطي وصولا الى ألحان الشباب مثل محمد الموجي وسيد مكاوي وان برزت البصمة الشبابية بصورة أكثر وضوحا مع
أعمال بليغ حمدي.

ويأتي أحمد رامي في مقدمة الشعراء الذين كتبوا لام كلثوم حيث غنت له أكثر من 150 عملا ويليه محمود بيرم التونسي بحوالي 40 عملا.

في حين لحن لها السنباطي أكثر من 100 عمل يتراوح بين الأغنية القصيرة والقصيدة الطويلة عامية أو فصحى ويأتي بعده القصبجي الذي لحن لها أكثر من 70 أغنية اخرها عام 1944 وهي رائعته /رق الحبيب/ بعد أن أنقذته أم كلثوم من أغاني الركاكة التي لحنها لمنيرة المهدية مثل /بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة ،وانسى اللي فات وتعال بات ليلة التلات، والله زمان يا دلعدي ما شفنا ليلة زيدي. لكنه اتخذ طريقا آخر منذ لحن لأم كلثوم مونولوج "إن كنت أسامح "الذي بيع منه عام 1928 مليون نسخة.

أما زكريا أحمد فلحن لها نحو 70 أغنية ولولاخلافهما الطويل في الأربعينيات لأثمرتعاونهما عن أغان أخرى.

مجلة اخبار مصر
الموضوع الأصلى : أم كلثوم و أزواجها السريون !!  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
avatar

الدولة :
العمر : 47
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :

مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم و أزواجها السريون !!   الإثنين 16 مارس 2009 - 9:23

الله يرحمها فنانة من عظماء التاريخ انا بنظري ومش رح يجي مثلها وحياتها الخاصة انا شايفتها عادية تقريبا اكثر الفنانين يتزوجون اكتر من مرة
الموضوع الأصلى : أم كلثوم و أزواجها السريون !!  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50471
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: أم كلثوم و أزواجها السريون !!   الإثنين 16 مارس 2009 - 22:50

***شكرا لمرورك اخت ناهد
الموضوع الأصلى : أم كلثوم و أزواجها السريون !!  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أم كلثوم و أزواجها السريون !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: مطربى ومطربات وملحنى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: