منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 20:39 من طرف سميرمحمود

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
أمس في 0:29 من طرف Ater nada

» بنحبك يا شادية
أمس في 0:26 من طرف Ater nada

» الدّلّوعة الحزينة!
الخميس 16 نوفمبر 2017 - 23:58 من طرف نعيم المامون

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الخميس 16 نوفمبر 2017 - 20:57 من طرف عبدالمعطي

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
الخميس 16 نوفمبر 2017 - 5:36 من طرف Ater nada

» لقاء نادر للفنانه شاديه
الخميس 16 نوفمبر 2017 - 5:23 من طرف Ater nada

» دقّات قلب الفنّ!
الخميس 16 نوفمبر 2017 - 1:28 من طرف نعيم المامون

» مجلة المصور
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 16:10 من طرف عبدالمعطي

» مجلة الأذاعه والتلفزيون
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:51 من طرف عبدالمعطي

» نجمة «الكواكب»!
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف عبدالمعطي

» زيارة الرئيس السيسي وزوجته لشادية
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:33 من طرف عبدالمعطي

» صورة ناذرة لشاديه مع عائلتها
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:29 من طرف عبدالمعطي

» شادية والرؤساء
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 14:11 من طرف عبدالمعطي

»  حقيقة الحالة الصحية للفنانة شادية >>
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 17:38 من طرف أرض الجنتين

» ربنا يشفيك ويعافيك يا شادية
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 17:36 من طرف هدى

» تفاصيل كامله عن زيارة الرئيس السيسي وزوجته لحبيبتنا شاديه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 7:31 من طرف انطوانيت

» طلب شادية الوحيد بعد إفاقتها رغم صعوبة النطق والحركة ,,
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 7:28 من طرف انطوانيت

» جريدة اللواء/ الصحافة المصرية تدعو جمهور شادية بالدعاء لها
السبت 11 نوفمبر 2017 - 23:07 من طرف نور الحياة شاكر

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
السبت 11 نوفمبر 2017 - 22:57 من طرف نور الحياة شاكر

» نجوى فؤاد: "الملوحة" هى الأكلة المفضلة للفنانة شادية
السبت 11 نوفمبر 2017 - 20:41 من طرف انطوانيت

» حبيبة مصر والعالم العربي شادية
السبت 11 نوفمبر 2017 - 20:34 من طرف انطوانيت

» مع شوبير - خالد شاكر: حالة الفنانة شادية حرجة وشوبير يطلق هاشتاج ادعوا لشادية
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف أرض الجنتين

» ربنا يشفيكي ويعافيكي شاديتنا
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:43 من طرف عبدالمعطي

» الاذاعة والتليفزيون 11 نوقمبر 2017
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:28 من طرف عبدالمعطي

» مجلة الاذاعة والتليفزيون 11 توفمبر 2017
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:23 من طرف عبدالمعطي

» أسرار في حياة شادية
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 9:49 من طرف أرض الجنتين

» واصلوا الدعاء لحبيبتنا شاديه
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 21:16 من طرف أرض الجنتين

» الحمد والشكر لله على سلامتك يا حبيبتنا شاديه
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 21:12 من طرف أرض الجنتين

» "إيجيبت توداى" بالأسواق فى عدد خاص عن المرأة.. و"شادية" أيقونتها للجمال
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 20:16 من طرف أرض الجنتين

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 فنان ...من زمن الفن الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50518
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: فنان ...من زمن الفن الجميل   الجمعة 5 يونيو 2009 - 1:27

أثر سيد
درويش في ألحان الآخرين



بقلم: محمد سعيد



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

lpl] محمد سعيد






منذ أكثر من نصف قرن وألحان فنان الشعب سيد درويش
تعيش في وجدان وأسماع الإنسان العربي وتأثير ألحان سيد درويش لا يقتصر فقط علي
الألحان والأعمال المنسوبة إليه بل يتعدها ليتضح أيضا في أعمال الآخرين من خلال
التأثير المباشر أومن خلال الاستيعاب غير المباشر ..






وبعض كبار ملحنينا يعترف بوضوح بفضل سيد درويش علي وجدانه الموسيقي
والغنائي والبعض الأخر يتهرب من هذا الاعتراف برغم وضوح بصمات سيد درويش في أعماله
والي حد الاقتباس الصريح ومن هؤلاء ممن يعترفون بقيمة سيد درويش في الوجدان الشعبي
والموسيقي نتعرف علي أراء اثنين من كبار الملحنين العرب جمعهما مع سيد درويش
الاشتراك في عبقرية المكان لانهما من الإسكندرية مثله.










*
في حوار الموسيقار كمال الطويل حول فنان الشعب سيد درويش وضوح بشبه طبيعة
البحر التي تبدو بين قمته انفعال الأمواج وهدوء انسياب هذه الأمواج في آن أخر .. فيه
أيضا عمق البحر وبروز ملامحه خاصة وهو يتناول عبقرية سيد درويش قائلا " في
اعتقادي أن سيد درويش هو الموسيقي المصرية ولا اعتقد أن جيلنا والأجيال التي
تبعتنا تعرف عن الموسيقي أكثر مما أتاح لنا سيد درويش من التعرف على
الموسيقي الحديثة وسماء الموسيقي التي تقدمها فرقتا الموسيقي العربية بقيادة عبد الحليم نويرة وأم
كلثوم بقيادة حسين جنيد من أغنيات توضح لنا أن اللامع منها دائما هي أعمال سيد
درويش









وعلى الصعيد العربي تجد أن الرحبانية برغم تفوقها في
كتابة اللحن الجيد والتوزيع الجيد وأداء فيروز عندما فكرا في تعريف الناس بفنهما
اختارا أعمال سيد درويش بجانب ألحانهما فقد احتضنت أعمال سيد درويش أعمالهما ولفتت
الأسماع إلي ما قدماه من جديد بجانب تقديم أغنيات سيد درويش .. أيضا كان عبد الوهاب
بمثابة "النشافة" التي طبعت عليها غالبية ما قدمه سيد درويش وكان عبد الوهاب في
بدايته مقلدا جيدا لأعمال سيد درويش باستثناء أن عبد الوهاب اقتصر على الأعمال
الفردية التي تعرف بغناء الصالونات بينما كانت أعمال سيد درويش من طبيعة المسرح
الغنائي التي تمثل الكم الغنائي قبل أن يقدم عليه ولذلك انصرف إلي الغناء التطريبي
الذي يختلف عن طبيعة المسرح الغنائي ولهذا لم يقدم عبد الوهاب أي أوبريت غنائي على
المسرح.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سيد درويش












وبقاء أعمال سيد درويش إلي الآن في وجدان الناس ممن
لم يعايشوه خاصة وأن عصره لم يعرف من وسائل الاعلام الا الاسطوانات التي سجلت
أعماله عليها بأصوات لم تكن من مطربات القمة لكنهن كن مطربات يرتاح اليهن باستثناء أعمال
المسرح الغنائي ..وسيد درويش موسيقي تناسب موسيقاه عصرنا وعصورا قادمة لان موسيقاه وأغانيه
توضع في القوالب الحديثة دون أي اضطراب وعندما تسمع من يغنون لسيد درويش
تجد أن ألحانه هي النجم بعكس ما يفعله أداء مطربين أو مطربات كثيرين
يأخذون الإذن من الملحنين والمؤلفين بعكس أعمال سيد درويش هي التي تتفوق فيها عناصر اللحن
على العناصر الأخري في الأغنية ..
الموضوع الأصلى : فنان ...من زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر


عدل سابقا من قبل نور الحياة شاكر في الجمعة 5 يونيو 2009 - 1:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50518
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: فنان ...من زمن الفن الجميل   الجمعة 5 يونيو 2009 - 1:29















ولو صح
ما قيل أن السلام الجمهوري الذي غنته الراحلة أم كلثوم من أن كلماته
لا تتناسب مع المرحلة القادمة فإن الذي حدث اختيار نشيد سيد درويش "بلادي
.. بلادي" الذي عبر فيه سيد درويش بعظمة عن اللحن والذي أحزنني أن سيد درويش
فنان الشعب العظيم أصبح في الظل












وتصدر آخرون العمل
بفضل الدعاية التي صاحبت تقديم النشيد وقيادته ودور عبد الوهاب في التوزيع معروف
فهو لا يجيد التوزيع لأن أعماله يوزعها موسيقون آخرون والذي حدث أن مختار السيد هو
الذي قام بالتوزيع والجميع يعلم أن دور عبد الوهاب لا يتعدى ارتداء بدلة عسكرية
والمشاركة في عزف النشيد وبمثابة "ديكور" لان قيادة الفرقة كانت لأحد رجال الموسيقي
العسكرية والجميع يدرك أن عبد الحليم نويرة وعزيز فاضل وآندريا رايدر وعلي إسماعيل
وميشيل المصري وجمال سلامة وغيرهم قاموا خلال عمل عبد الوهاب بالتلحين بتوزيع
أعماله موسيقيا والعيب أن نضع سيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كمال الطويل


















درويش صاحب المجد في الظل وأن نحبط غيره
من المنتفعين بأعماله في دائرة الضوء.








وأنا أعتقد أن كل الأجيال التي جاءت من بعد تأثروا بسيد درويش كل ملحن مصري
تأثر بسيد درويش .. عبد الوهاب تأثر به .. محمود الشريف تأثر
به .. من الطبيعي أن تتأثر بموسيقي من بريد أن يقدم لك المعني الموسيقي ويصل
لك دون تزويق وهناك ملحنون كبار كل قيمتهم أن لهم ذوقا جيدا ويقدرون علي
الشكل الجيد دون المضمون بينما كان اهتمام سيد درويش بالمضمون الجيد الذي
يصل إلي الناس







والمقصود من كلامي أننا أردنا أم لم نرد تأثرنا بسيد درويش لكن تعمد
التأثر يدخل مجال الاقتباس.. وعندما ظهر جيلي وجدنا نوعين من الموسيقي أولهما موسيقي
سيد درويش وفيها الحيوية والحياة والغناء لكل الشعب وموسيقي الآخرين ومنهم عبد
الوهاب وفيها آفة الصالونات وعندما تغني لسيد درويش لا تشعر بأي حرج في الغناء لكنك
تشعر بالسعادة فقط، ففي ألحان سيد درويش لا تجد الميوعة أو الاستجداء الرخيص لكن
فيها الصدق والعزة والأنفة، وهذا طبعا بعيدا عن مواقف بعض الأوبريتات والأعمال
الغنائية على المسرح.






وأذكر أنني قدمت البرنامج الإذاعي "الميكرفون مع" بصحبة الصحفي اللبناني الراحل سعد
فريحة والأستاذ محمد عبد الوهاب وتحدثنا عن سيد درويش فقال عبد الوهاب أن سيد
درويش أسطورة، قدم كل هذا الكم الرائع من الموسيقي المتجددة المتنوعة في عصر لم يعرف الراديو
أو التليفزيون وكانت السينما في بدايتها وغني عبد الوهاب بعض أغنيات سيد درويش بصوته واقترحت
عليه أن يغني أعمال سيد درويش بصوته الحلو المعبر ..







وعندما أذيع
البرنامج اتصل بي عبد الوهاب تليفونيا وقال لي "لقد ورطتني في الحديث عن سيد درويش
فسوف تلتهم ألحانه كل ما عداها من ألحان فماذا يبقي لنا؟" معني هذا أن ألحان
سيد درويش مع صوت عبد الوهاب لن تلفت الناس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فيروز









إلي الأعمال الأخرى في حال لقائهما اللحني والصوتي.


والسبب الذي جعل
ألحان سيد درويش بعيدة عن أصوات مشاهير المطربات والمطربين مثل الراحلة الكبيرة أم
كلثوم وعبد الحليم حافظ وجيل المطربات
شادية وفايزة احمد ونجاة وغيرهم يعود الي اهتمام هذه الأصوات بالأغنية الفردية والتطربية باستثناء
فيروز التي اهتمت بالأغنيات التعبيرية القصيرة والمدرسة اللحنية التي تلت مدرسة سيد درويش
مدرسة صالونات تهتم بأغنية التذويق فيها البكاء والنواح والاستجداء العاطفي وأغنيات سيد درويش
فيها الشموخ والكبرياء العاطفي


وما يستلفت
الانتباه هو متي وكيف قدم سيد درويش هذا الكم العظيم من الألحان والموسيقي؟! أن سيد درويش
مثل غيره من العباقرة كان يوظف كل حياته لفنه وكان حبه للموسيقي أكبر من
أي حب حتي أن تعاطيه للمنبهات كان من أجل فنه هذا هو سيد
درويش بينما كان غيره وخاصة اليوم أن الفنان يعطي 98% من وقته للعلاقات
العامة ويعطي فنه 2%




فقط.













لقد تعرفت على ألحان سيد درويش بالإسكندرية في معهد
الموسيقي الذي كان يرأسه المرحوم عباس جمجوم وكنا نستوعب أعمال سيد درويش من أساتذة
المعهد بجانب التعرف على القديم وفي معهد الموسيقي المسرحية تعرفنا أيضا على موسيقي
سيد درويش بجانب الثقافة الموسيقية الغربية .. أعمال سيد درويش اليوم هي تعبير
حقيقي عن وجدان الناس.











أي شريحة من الشباب تغني سيد درويش في كل لقاءاتها
وفتراتها الحاسمة وأعمال سيد درويش برغم قيمتها لم تحجب أعمال الآخرين لكنها كانت
ضرورة لتصحيح مسار الموسيقي.. اليوم مثلا يصاب الملحن بحيرة شديدة لأن اللون الغنائي الآن لا يمثل طبيعة الشعب
المصري وما يحدث في موسيقي اليوم أنها موسيقي للتوهان وعدم تشغيل الفكر والذهن وما
يسمع اليوم موسيقي تبعدك عن التفكير







وأعتقد أن وجود
موسيقي سيد درويش يعني تصحيح المسار الموسيقي فالناجح الجيد يكثر من الناجحين
الآخرين من

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سعاد حسني







حوله أن الذي قام بالثورة الموسيقية في مصر هو سيد درويش وهو
الضوء الساطع وحوله مواهب أخري عظيمة لكنها لم تكن في مكانتها في حياته وبعد الجيل
الذي عاصر سيد درويش مثل كامل الخلعي وداود حسني ومحمد عثمان وغيرهم ظهر جيل أخر
مثل زكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمود الشريف وأحمد صدقي وبدأ مع
تلحينهم الخط الحديث الذي يعتمد علي الغناء للحب الرومانسي والشعبيات التي تختلف عن
خط سيد درويش ومع ذلك لا يمكن أن ننكر أن أيا منهم تأثر بسيد درويش خاصة في الصور
الغنائية التي تمس سيد درويش ،وفي الاعمال الشعبية أيضا وضح تأثر فريد الأطرش ومحمد
فوزي بمقدار وجاذبية أعمال سيد درويش.


واليوم لا تجد في مصر تجمعا شبابيا
يندر أن تجد الحان سيد درويش





وهو أيضا ظاهرة عربية فأعمال سيد درويش موجودة
أيضا في الوجدان العربي فهو في الكويت مثلما هو في ليبيا وهو في سوريا مثلما هو في
الجزائر وتجربة الرحبانية مع سيد درويش فيها الاستخدام الواعي العاقل الذي لا ي(
طبيعة اللحن الأصلي.

العصرية في هذه الآلات والتوزيع الذي لم يتدخل في
اللحن ومن حق المؤلف الموسيقي أن يأخذ بعض تيمات العظماء مثل سيد درويش لكي يقدمها
في عمل أوركسترالي يقدم فكر هذا المؤلف الموسيقي مثلما فعل جمال عبد الرحيم
مثلا.




ولأن التوزيع الموسيقي كان وظيفة
تأتي من خلال تكليف الملحن للموزع بتقديم عمله لهذا لم يتح لموسيقي سيد
درويش توزيعها على يد كبار الموزعين للموسيقي في مصر بل اقتصر دور المؤلفين الموسيقيين في مصر على
التلحين حتى الرؤية الجديدة للأعمال الموسيقية وأعمال التراث لم تقدم من خلال موزع موسيقي حديث وقد يكون
لأسرة سيد درويش دخل في هذا خوفا من الاتهام بأن من قام بهذا العمل
قد شوه تراث سيد درويش أو لم يقدمه بالشكل الذي كان يضمن رضا أسرة
سيد درويش ..








والموسيقي بجانب كونها فكرا فهي أيضا إحساس ولهذا وجدنا من يهتم بالفكر المتخصص
البعيد عن أسماع الناس ووجدنا العكس في الاهتمام بالإحساس ولكننا لم نجد من يخلق
التوازن بين العنصرين.


وأنا اعتقد أن الجهد الذي يبذل
في تلحين أغنية لا يساوي شيئا في الجهد الذي يبذل في التأليف الموسيقي وتلحين أغنية
يشبه وضع قصيدة شعر بينما التأليف بمثابة وضع ملحمة وهذا الفارق الحضاري الموسيقي
والحضارة تبدو في الفن والفكر والثقافة والسلوك اليومي للإنسان.

معني هذا أن الحضارة هي الاستمرار
والسلوك المتجدد وليست الذكري والاحتفاظ بذكريات عن الماضي.

الموضوع الأصلى : فنان ...من زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50518
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: فنان ...من زمن الفن الجميل   الجمعة 5 يونيو 2009 - 1:30

وفي حوار الموسيقار محمود الشريف عن فنان الشعب سيد درويش صدق
وانفعال وأخلاق من يعرف أبعاد الحقيقة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمود الشريف


ويدافع عنها أملا في تعرف الجميع
عليها وحتى لا تضيع معالمها في طيات اللا حقيقة أو مع ملابسات النسيان .. يقول
محمود الشريف: يربطني بفنان الشعب العظيم سيد درويش الكثير فقد نشأت مثله موسيقيا
بالغريزة شعبيا بالطبيعة ومن أجل ذلك ترسمت خطواته ووجدت الكثير من الخصائص
تجمعني به فهو أسكندراني من حي كوم الدكة وأنا أسكندراني من حي باكوس .. التحق سيد
درويش بالكتاب وحفظ القرآن الكريم.


ودخلت أنا أيضا الكتاب العظيم لقد
واجه سيد درويش الحياة في صلابة وذاق مرارة الحصول علي لقمة العيش.. لم يتعلم
الموسيقي في معهد من المعاهد المتخصصة ووجدت نفسي أترسم نفس خطواته في الإسكندرية
فلم تكن هناك معاهد موسيقية علي الإطلاق في ذلك الحين وكان علي كل صاحب موهبة أن
يتولي أمر موهبته بنفسه فكان الشاب هو الطالب والأستاذ والمعهد أيضا بجهده
الذاتي.

أن تأثري بفنان الشعب العظيم سيد درويش يأتي من ذكرياتي عن
ذلك الفنان الخالد الذي توفي في 15 سبتمبر 1923 وأذكر في طفولتي في حي باكوس وأنا
من مواليد شارع الحمام في ذلك الحي الشعبي القديم أنني في سن الثانية عشرة من العمر
كنت أقف الساعات الطوال أمام جرامفون عم فرج بائع الاسطوانات في مواجهة محطة ترام
باكوس أقف لاستمع مبهورا إلي ألحان سيد درويش وأيضا أغنيات أم كلثوم وعبد الوهاب ..
والحقيقة أنني كنت أقف مسحورا أمام أغنيات سيد درويش دون أن أتعرف وقتها على السبب
لكني أدركت بعد ذك أنها كانت بداية تعلقي بالموسيقي من خلال سيد
درويش.


لقد بدأ سيد درويش عهدا جديدا
لتاريخنا الفني المعاصر فقد أنشا سيد درويش خطا جديدا في الموسيقي هو بداية الخط
القومي للموسيقي العربية في مصر قبل سيد درويش كانت موسيقانا تنتمي إلي جنسيات
مناطق أخري ولم تكن هي الموسيقي المصرية وضم سيد درويش ملامح هذا الخط القومي
للموسيقي في مصر فهو الموسيقار الذي نذكر له تلك الحادثة التي رواها لي الكاتب
الراحل بديع خيري من أن الملك السابق فؤاد أرسل إلي الفنان المصري مبعوثا ينقل إليه
الرغبة الملكية في وضعه نشيدا عن الملك يردده العامة وقتها رفض سيد درويش وهو
الفقير المحتاج إلي مال القصر وقال في كبرياء.. أنا لا أضع ألحاني بتكليف من ملوك
أو أمراء لكنني أستمد وجودي وفني من الغناء لأبناء البلد من البسطاء
والعمال.

وفي اعتقادي أن سيد درويش هو أول مصري يقف أمام الكلمة في
مجال فنون التلحين فقد ألغي أعماله مدارس الطرب والتطريب وأسلوب "أمان ياللاللي
أمان" وجعل السيادة للتعبير الإنساني والريادة للكلمة المغناة ذات المغزي والمعني
.


وأذكر في 18 أغسطس عام 1928 وأنا
مازلت صغيرا أنني ظهرت لأول مرة على مسرح "قهوة فرنسا" المطل على المينا الشرقية
بالإسكندرية وبعد وفاة سيد درويش بخمس سنوات لا غني "أنا المصري كريم العنصرين" وهي
أغنية من أوبريت "شهرزاد" وهذه القطعة ترد علي من يفترون على التاريخ الموسيقي
بقولهم أنهم أول من لحن وغني بالأسلوب الحر لان هذه الأغنية لسيد درويش هي أول قطعة
لحنت بالأسلوب الحر في الغناء المصري وهي تعني الالتزام باللحن دون التقيد بالإيقاع
وهو الأقرب إلي فن الأوبرا بمعني الالتزام بالميزان الموسيقي دون حاجة
للإيقاع.


أن ألحان سيد درويش ذات أثر أخاذ في
أعمال الآخرين وهي ذات تأثير خلاق على الوجدان الموسيقي ولا يستطيع إنكار فضل سيد
درويش على أعمال غيره من الموسيقيين من ظهروا بعده إلا كل جاهل أو متجاهل بقيمة
أعمال سيد درويش التي لا يستطيع إنكارها سوي من يتصف بأنه أحمق موسيقيا .. المسالة
لا تعدو ألحانا لسيد درويش استعان بها بعض الآخرين لكنها معان فنية يقتبسها
الأذكياء الخبثاء وتصاغ وتذاب في أعمالهم حتى يمكنهم إسقاط حق صاحب اللحن الأصلي
وهو ما تقوم على حمايته جمعية حق المؤلف.

لقد أثر سيد درويش في جميع
الملحنين والمؤلفين الموسيقيين في مصر والمنطقة العربية وأثر لا يبدو فقط في أعمال
عبد الوهاب وزكريا أحمد ومحمود الشريف وكمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي وغيرهم
ولكن أثر سيد درويش يبدو في التاريخ الموسيقي المصري وأثره يبدو في كل لحن تردده
الجماهير التي تعشق الغناء العربي في مصر .. لقد تأثرت بسيد درويش الذي اعتبره أبي
الروحي وإذا لم أتأثر بمثل هذا الفنان العبقري الأصيل فبمن أتأثر
أذن؟!!


إن وضوح تأثير
موسيقي سيد درويش على الآخرين لا تحتاج إلي برهان فهي واضحة جلية للملايين ولا يوجد
في منطقتنا ملحن واحد من الكبار أو الصغار في السنوات السابقة أو السنوات الحالية
يمكن أن نقول أنه لا يوجد لسيد درويش النصيب الواضح في ألحانه وموسيقاه وباستثناء
هذا الذي نسمعه في الأيام الأخيرة من أعمال يطلقون عليه اسم الموسيقي لكنها
تخرج عن كونها سمكرة أو حدادة أو سباكة موسيقية لا تختلف عن ضجيج الورش لكنها تبتعد
كل البعد عن صفاء الموسيقي وتعبير اللحن.



مجلة
الكواكب المصرية
15 سبتمبر 1980
الموضوع الأصلى : فنان ...من زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 35660
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: فنان ...من زمن الفن الجميل   الجمعة 5 يونيو 2009 - 5:46

موسيقار اصيل مثل محمود الشريف يصدر منه هذه الكلمات والشهادة بحق سيد درويش منتهى التواضع والانسانية..... وبمقارنة بسيطة بين الامس واليوم نجد تدني المستويات وانكار الذات والاعتراف الصيح بفضل الكبار والعمالقة من زمن ولى على اشهر الموسيقيين والمطربين والفضل واحقاق الحق لهم والاعتراف بمزاياهم بكل تجرد وحب


اما عبد الوهاب فقد عرف عنه حب الظهور وتبؤأ العظمة من لال لبسه البدلة العسكرية ولقب بالدكتور" رمزيا " وبدل ما يقول هذا النشيد يشرفني ان اغنيه واعطي صاحبه حقه ....


اما من انصف الفنان بالاجمال بنقده الموحهه الناقد والصحفي الكبير محمد سعيد وهذه سمته من الصدق والنقد البناء ..



" حوار الموسيقار كمال الطويل حول فنان الشعب سيد درويش وضوح بشبه طبيعة
البحر التي تبدو بين قمته انفعال الأمواج وهدوء انسياب هذه الأمواج في آن أخر ..
وعلى الصعيد العربي تجد أن الرحبانية برغم تفوقها في
كتابة اللحن الجيد والتوزيع الجيد وأداء فيروز عندما فكرا في تعريف الناس بفنهما
اختارا أعمال سيد درويش بجانب ألحانهما فقد احتضنت أعمال سيد درويش أعمالهما ولفتت
الأسماع إلي ما قدماه من جديد بجانب تقديم أغنيات سيد درويش .. أيضا كان عبد الوهاب
بمثابة "النشافة" التي طبعت عليها غالبية ما قدمه سيد درويش وكان عبد الوهاب في
بدايته مقلدا جيدا لأعمال سيد درويش باستثناء أن عبد الوهاب اقتصر على الأعمال
الفردية التي تعرف بغناء الصالونات بينما كانت أعمال سيد درويش من طبيعة المسرح
الغنائي التي تمثل الكم الغنائي قبل أن يقدم عليه ولذلك انصرف إلي الغناء التطريبي
الذي يختلف عن طبيعة المسرح الغنائي ولهذا لم يقدم عبد الوهاب أي أوبريت غنائي على
المسرح."


صدقت يا كبير وصدقت تعابيركم بحق فنان الشعب رحمه الله الذي نقل اموسيقى نقلة نوعية وحررها و"مصرها"( اصبحت مصرية مليون بالمية)


بوركت يا اخت نور لموضوعك الشيق وبورك الموسيقار محمود الشريف وكمال الطويل لشهادتهم واعطاء كل ذي حق حقه ...
الموضوع الأصلى : فنان ...من زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
avatar

الدولة :
العمر : 48
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :

مُساهمةموضوع: رد: فنان ...من زمن الفن الجميل   الجمعة 5 يونيو 2009 - 10:04

مشكورة يا اخت نور على تذكيرنا بهذا المبدع العبقري والملحن العظيم والذي له مدرسة خاصة به
الموضوع الأصلى : فنان ...من زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
 

فنان ...من زمن الفن الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: مطربى ومطربات وملحنى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: