منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أروع ما غنت فايزه احمد
اليوم في 10:43 من طرف NONOS

» فيلم ظلمونى الناس ( ردود وتعليقات )
الأحد 12 أغسطس 2018 - 14:05 من طرف NONOS

» يا حسن من حفلة النادى الاسماعيلى فيديو
الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:19 من طرف NONOS

» اغنية رايحة فين ياعروسة وتلاميذ شادية
الأحد 12 أغسطس 2018 - 8:51 من طرف NONOS

» «الظّلم حرام»!
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 11:18 من طرف NONOS

» «حظوظ» شادية!
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:54 من طرف NONOS

»  فيلم صاحبة الملاليم _ردود وتعليقات )
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 7:20 من طرف هدى

» شادية.. في «أوّل السّلّم»!
الخميس 9 أغسطس 2018 - 20:32 من طرف هدى

» «الدّلّوعة» تسجّل.. وتستريح!
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 19:22 من طرف NONOS

» هدية ارض الجنتين للونا الجميلة
الإثنين 30 يوليو 2018 - 9:31 من طرف هدى

» شادية.. في «وداع الفجر»!
السبت 28 يوليو 2018 - 0:21 من طرف هدى

» إهداء من أرض الجنتين
السبت 28 يوليو 2018 - 0:05 من طرف هدى

» رحبوا معنا بأصغر حفيدة لشادية
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 11:35 من طرف هدى

» «بين نجوم القلم.. ونجوم الشّاشة»!
الإثنين 23 يوليو 2018 - 9:29 من طرف NONOS

» شادية.. أمام «البعبع»!
الأحد 22 يوليو 2018 - 13:45 من طرف نعيم المامون

»  عودة شادية.. إلى الميكروفون!
الأحد 22 يوليو 2018 - 13:33 من طرف نعيم المامون

» موقف «الدّلّوعة».. من الزّواج!
الأحد 22 يوليو 2018 - 0:46 من طرف نعيم المامون

» فيلم غضب الوالدين ( ردود وتعليقات )
الخميس 19 يوليو 2018 - 17:51 من طرف NONOS

» فيلم الشك يا حبيبي
الأربعاء 18 يوليو 2018 - 16:44 من طرف NONOS

» فيلم الشك يا حبيبي ( ردود وتعليقات )
الأربعاء 18 يوليو 2018 - 16:39 من طرف NONOS

» فيلم أقوى من الحب ( ردود و تعليقات )
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 16:50 من طرف NONOS

»  فيلم زقاق المدق ( ردود وتعليمات )
الأحد 15 يوليو 2018 - 19:18 من طرف NONOS

» شادية.. والمحاكم!
الأحد 15 يوليو 2018 - 17:17 من طرف NONOS

» فيلم لوعة الحب ( ردود وتعليقات )
السبت 14 يوليو 2018 - 11:31 من طرف NONOS

» فيلم شرف البنت (ردود وتعليقات)
الجمعة 13 يوليو 2018 - 18:10 من طرف NONOS

»  فيلم "عاصفة فى الربيع" ( ردود وتعليقات )
الجمعة 13 يوليو 2018 - 12:12 من طرف NONOS

» فيلم ليلة العيد ( ردود وتعليقات )
الخميس 12 يوليو 2018 - 19:56 من طرف NONOS

»  أغانى فيلم ليلة العيد( ردود وتعليقات )
الخميس 12 يوليو 2018 - 13:17 من طرف NONOS

» شادية وصور من فيلم الدنيا حلوة
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 9:27 من طرف هدى

» فيلم الدنيا حلوة
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 14:22 من طرف NONOS

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 تحليل أغاني زمن الفن الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 51009
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: تحليل أغاني زمن الفن الجميل   الجمعة 1 يناير 2010 - 22:28

اغنية لصبر حدود

الحان محمد الموجي

كلمات عبد الوهاب محمد

سنتعرض الآن للحن للصبر حدود غناء أم كلثوم بالتحليل الفنى ، وسوف يظهر من التحليل كيف كان يلحن الموجى ولماذا نجح
من القصص المروية عن هذا اللحن للموجى أنه اللحن الذى أدخله المحكمة! أما لماذا فلأنه تأخر فى تسليمه لأم كلثوم التى رفعت ضده دعوى قضائية لهذا السبب ، ويقال أن القاضى قد تحير عندما أجابه الموجى عن سبب التأخير قائلا: أنا لست آلة تخرج ألحانا ، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت لمعايشتها ، ثم إن اللحن لأم كلثوم وهى ليست مطربة عادية!
من هذه القصة يمكن استنتاج أن الموجى ، الذى لقب يوما بأنه ماكينة ألحان من غزارة ما قدمه ، استنكر أن يكون كذلك ، وأنه كان حريصا على التعبير كعنصر أساسى فى عمله ، ولهذا نجحت معظم أعماله
موضوع اللحن
نجد فى نص للصبر حدود ، وهى للشاعر عبد الوهاب محمد ، كما يظهر من عنوانها موقفا عاطفيا رافضا للحب من طرف واحد
وإذا نظرنا إلى سلسلة أغنيات رامى - السنباطى الطويلة لأم كلثوم والتى سيطر جوها على الخمسينات نجد هذا الموقف غير معتاد فى شعر رامى الذى مثل العاشق المتصوف الذى لا يقدر على الهجر مطلقا
ولننظر إلى هذه القائمة التى غنتها أم كلثوم على مدى عشر سنوات بين عامى 1949 ، 1959
ياللى كان يشجيك أنينى=لحن السنباطي
سهران لوحدى=لسنباطي**كلمات احمد رام
يا ظالمنى**جددت حبك ليه**دليل احتار***هجرتك من الحان السنباطي وكلمات رامي
ويوم غنت أم كلثوم هجرتك عام 1959 لم يكن هذا الهجر حقيقيا ، كان رامى يقول

هجرتك يمكن انسى هواك ، واودع قلبك القاسى
لقيت روحى فى عز جفاك ، بافكر فيك وانا ناسى
وهو هكذا يستسلم كعادته لقدره فى الحب رغم قسوته

للصبر حدود - الموقف الدرامى

ملحننا يعيش الآن هذا الموقف ويدرك أنه سيلقى بموقف درامى مثير فليس من السهل مخاطبة العاشق للحبيب بصيحة تقول للصبر حدود! ، ومن حسن حظه أن الشاعر قد مهد له السبيل بعرضه للأسباب واحدا وراء الآخر بتدرج يتيح له التعبير المتأنى ، ولابد له أن يقنع المطربة الكبيرة أولا بمنطقه اللحنى حتى تستطيع بدورها توصيل الرسالة للجمهور

وقد ركز الموجى لحنه فى الصيحة الأخيرة .. أنا فاض بى ومليت! ويقال أنهما اختلفا فعلا على لحن الأبيات الأخيرة التى فوجئت بها أم كلثوم وأرادت تغييره ربما لحدته ، لكنه تمسك بوجهة نظره ، وخيرا فعل الموجى ، فلحن المقطع الأخير هو ذروة اللحن كله ، وجاء معبرا عن خلاصة الموقف الدرامى ونهايته ، وربما لو أطاعها لضعف اللحن كثيرا ، والحقيقة أن لحن هذا المقطع كان السبب فى نجاح وشهرة الأغنية

تقول كلمات الأغنية فى مطلعها

ما تصبرنيش بوعود
وكلام معسول وعهود
أنا يا ما صبرت زمان
على نار وعذاب وهوان
واهى غلطة ومش ح تعود
ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود
انما للصبر حدود
المقام الأساسى

من مقام راحة الأرواح جاءت معظم مقاطع اللحن ، وهو مقام شرقى تقليدى يرتكز على نغمة سى نصف بيمول أو العراق ، أى أنه يعتمد تماما على المسافات الشرقية ذات الأرباع
عناصر اللحن الرئيسية

الإيقاع الرئيسى: الوحدة الكبيرة 4/4

المقدمة الموسيقية مقام راحة أرواح

المذهب مقام راحة أرواح

الكوبليهات


الكوبليه الأول : اللازمة الموسيقية من نفس المقام راحة أرواح ، الغناء نفس المقام

الكوبليه الثانى : اللازمة الموسيقية بياتى ، الغناء مقام بياتى

الكوبليه الثالث اللازمة الموسيقية مقام راست النوا ، الغناء مقام نفس المقام

أدوات الملحن

التعبير الموسيقى: استخدام الحوار الموسيقى والجمل المتباينة

التعبير اللحــــنى: اتباع معانى الكلمات والصورة النفسية والموقف الدرامى

وحـدة اللحــــــن: المحافظة على الجو العام للحن تمشيا مع توحد جو الكلمات
كان مقام راحة الأرواح مثل نظيره مقام الهزام شائع الاستخدام فى ذلك الوقت ، وشيوع الاستخدام هو أحد المداخل التى يستعملها الملحنون لترويج ألحانهم عند الجمهور ، لكن فى المقابل ليس من السهل على الملحن تقديم الجديد من مقام شائع نغماته ملء الأسماع ، لكنه الموجى دخل إلى النجاح من أوسع الأبواب .. التعبير

للصبر حــــدود***مقام راحة ارواح
الموضوع الأصلى : تحليل أغاني زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناهد
عضو فوق العادي
عضو فوق العادي
avatar

الدولة :
العمر : 48
انثى
الديك
عدد الرسائل : 4995
تاريخ التسجيل : 19/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أغاني زمن الفن الجميل   السبت 2 يناير 2010 - 11:40

شكرا يا نور على المعلومات فانا احب هذه الاغنية جدا
الموضوع الأصلى : تحليل أغاني زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ناهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
marmarz
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 1265
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: تحليل أغاني زمن الفن الجميل   السبت 2 يناير 2010 - 11:59

ما تصبرنيش بوعود
وكلام معسول وعهود
أنا يا ما صبرت زمان
على نار وعذاب وهوان
واهى غلطة ومش ح تعود
ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود
انما للصبر حدود



فن راق وكلام جميل وموزون يحوي الكثير من الحكم والعبر

فما أحوجنا اليوم الى مثل هذه الأغنيات وزمن الفن الرائع القديم

تسلمي يا نور دائمًا مميّزة في عرضك واختيارك للمواضيع
الموضوع الأصلى : تحليل أغاني زمن الفن الجميل  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: marmarz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
 

تحليل أغاني زمن الفن الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: مطربى ومطربات وملحنى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: