منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الدّلّوعة الحزينة!
اليوم في 8:36 من طرف نعيم المامون

» حوار.. مع عزيز فتحي!
اليوم في 0:07 من طرف نعيم المامون

» دقّات قلب الفنّ!
أمس في 21:34 من طرف نور الحياة شاكر

» ربنا يشفيك ويعافيك يا شادية
أمس في 21:29 من طرف نور الحياة شاكر

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
أمس في 21:28 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حضورك بكلمة حب لشادية
أمس في 21:17 من طرف انطوانيت

» اروع ما غنت فايزه احمد
أمس في 19:53 من طرف سميرمحمود

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 15:11 من طرف نور الحياة شاكر

» بنحبك يا شادية
أمس في 15:01 من طرف نور الحياة شاكر

» ادعو لشادية
أمس في 14:57 من طرف نور الحياة شاكر

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
السبت 18 نوفمبر 2017 - 0:29 من طرف Ater nada

» لقاء نادر للفنانه شاديه
الخميس 16 نوفمبر 2017 - 5:23 من طرف Ater nada

» مجلة المصور
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 16:10 من طرف عبدالمعطي

» مجلة الأذاعه والتلفزيون
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:51 من طرف عبدالمعطي

» نجمة «الكواكب»!
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف عبدالمعطي

» زيارة الرئيس السيسي وزوجته لشادية
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:33 من طرف عبدالمعطي

» صورة ناذرة لشاديه مع عائلتها
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:29 من طرف عبدالمعطي

» شادية والرؤساء
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 14:11 من طرف عبدالمعطي

»  حقيقة الحالة الصحية للفنانة شادية >>
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 17:38 من طرف أرض الجنتين

» تفاصيل كامله عن زيارة الرئيس السيسي وزوجته لحبيبتنا شاديه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 7:31 من طرف انطوانيت

» طلب شادية الوحيد بعد إفاقتها رغم صعوبة النطق والحركة ,,
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 7:28 من طرف انطوانيت

» جريدة اللواء/ الصحافة المصرية تدعو جمهور شادية بالدعاء لها
السبت 11 نوفمبر 2017 - 23:07 من طرف نور الحياة شاكر

» نجوى فؤاد: "الملوحة" هى الأكلة المفضلة للفنانة شادية
السبت 11 نوفمبر 2017 - 20:41 من طرف انطوانيت

» حبيبة مصر والعالم العربي شادية
السبت 11 نوفمبر 2017 - 20:34 من طرف انطوانيت

» مع شوبير - خالد شاكر: حالة الفنانة شادية حرجة وشوبير يطلق هاشتاج ادعوا لشادية
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف أرض الجنتين

» ربنا يشفيكي ويعافيكي شاديتنا
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:43 من طرف عبدالمعطي

» الاذاعة والتليفزيون 11 نوقمبر 2017
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:28 من طرف عبدالمعطي

» مجلة الاذاعة والتليفزيون 11 توفمبر 2017
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 13:23 من طرف عبدالمعطي

» أسرار في حياة شادية
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 9:49 من طرف أرض الجنتين

» واصلوا الدعاء لحبيبتنا شاديه
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 21:16 من طرف أرض الجنتين

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50527
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الجمعة 7 مارس 2008 - 23:29

شعراء أم كلثومفي بداية رحلتها الفنية: سيدة القصيدة العربية تتغنى بكلمات سبعة من فحول الشعراء العرب القدامى
لأم كلثوم دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة او المحترفين تعتبر سيدة الغناء العربي أم كلثوم في طليعة كبار الفنانين الذين ارتبطوا باللغة العربية الفصحى منذ صغرها هذا الارتباط بلا شك قد قواه وشد من أزره.. نشأتها الدينية الأولى في أحضان ريف مصر، ثم طريقة تلقينها وتعليمها الديني في كتاب القرية، إلى جانب حضورها حلقات الذكر والإنشاد الديني وتلاوة القرآن الكريم الذي كان يجيده والدها الشيخ إبراهيم البلتاجي.
ليس هذا فقط.. بل نستطيع أن نؤكد في السياق نفسه أن أم كلثوم وفي هذه الخصوصية تعتبر الفنانة العربية غير المسبوقة سواء في العصر الحديث أو القديم التي غنت القصائد العربية بهذا الكم الكبير مما جعلها تساهم مساهمة فعالة وكبيرة في الترويج لهذا النوع من الأدب العربي الراقي. وكان اختيارها دائماً لقصائد كبار الشعراء العرب سواء من القدامى أو المعاصرين خير دليل على ذلك.
والأمر المثير للدهشة أن أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي كانت في بداية مشوارها الفني مع مطلع العشرينيات مازالت تحبو قد أقبلت إقبالاً كبيراً على التغني بقصائد الشعراء العرب، على الرغم من إمكانياتها المتواضعة آنذاك سواء من حيث الألحان أو من حيث مساحة جمهورها.
وقد يكون لارتباطها المبكر ببعض الملحنين المشهورين من الذين أحبو الشعر العربي من أمثال الشيخ أبو العلا محمد علاقة أخرى بتلك البداية القوية. إذ تبين لنا ولغيرنا من المؤرخين أن معظم ما غنته أم كلثوم من قصائد عظيمة للشعراء العرب القدامى، قد تغنى بها من قبل الشيخ أبو العلا محمد نفسه.
وحتى من بعد هذه المرحلة، فقد ظلت أم كلثوم على ولائها غير المسبوق للشعر العربي الفصيح، إذ أخذت على عاتقها بصوتها الترويج لتلك النوعية من القصائد العربية والأشعار المشهورة، ليس فقط داخل النطاق المحلي حيث يتواجد الشعراء المصريون، بل نجدها قد أفسحت مجالاً أوسع حين استعانت بالعشرات من الشعراء العرب في مختلف الدول العربية.. بل والإسلامية كذلك.
ولقد كان الشاعر العربي الكبير أبو فراس الحمداني من أوائل الشعراء العرب الذين تغنت بكلماتهم سيدة القصيدة العربية.. حين قدمت له في عام 1926جزء من قصيدته المشهورة "أراك عصى الدمع". ومن كثرة حب أم كلثوم لهذه القصيدة ولهذا الشاعر، فقد تغنت بها أكثر من مرة وبأكثر من لحن.
كما كان لأم كلثوم في الوقت نفسه تجارب أخرى عديدة مع قصائد أخرى لكبار الشعراء العرب الذين ظهروا خلال العصر العباسي سواء الأول أو الثاني. من أمثال الشريف الرضي الذي غنت له أم كلثوم جزءاً من قصيدته "أيها المجد الرائح" وهي من تلحين الشيخ زكريا أحمد في فيلم "دنانير" عام 1935، وكذلك الشاعر العباسي المشهور العباس بن الأحنف الذي غنت له جزء من قصيدته "يا بعيد الدار" من ألحان محمد القصبجي في فيلم "نشيد الأمل".
كما غنت أم كلثوم للشاعر صفي الدين الحلي قصيدة "مثل الغزال نظرة" من تلحين الشيخ أبو العلا محمد عام 1931، وقصيدة "أفديه إن حفظ الهوى" للشاعر المصري ابن النبيه من ألحان الشيخ ابو العلا محمد أيضاً عام 1928كم غنت" للشاعر نفسه قصيدة أخرى بعنوان "أمانا أيها القمر المطل من ألحان الشيخ أبو العلا أيضاً.
ويعتبر الشاعر الصعلوك ابن النطاح الحنفي الذي كان مشهوراً بلقب أبا وائل من الشعراء العرب العباسيين الذين غنت لهم سيدة القصيدة العربية أم كلثوم إحدى قصائد ديوانه المعروفة بعنوان "اكذب نفسي"، وهي كذلك من ألحان الشيخ أبو العلا، وقد غنتها في عام
1931.ولم يكن الشاعر العربي الفارسي المشهور عمر الخيام ببعيد عن صوت أم كلثوم إذ غنت له أشهر أشعاره وهي المعروفة بالرباعيات من ترجمة وصياغة الشاعر أحمد رامي.
وبإحصاء بسيط.. اتضح لنا أن كوكب الشرق أم كلثوم قد غنت لسبعة من فحول الشعراء العرب خاصة شعراء العصر العباسي الذي تميز بالرقة والغزل سواء في أسلوبه أو موضوعاته. كما بلغ مجموع ما غنته هذه المطربة العظيمة لهؤلاء الشعراء حوالي تسع قصائد.
وتؤكد الدكتورة رتيبة الحفني أن أم كلثوم قد غنت هذه القصائد منذ بداية مشوارها الفني في طفولتها، وقد تعلمتها عن طريق استماعها لفوتوغراف العمدة، كما حفظت بعض القصائد من والدها الذي كان يحرص على تقديم القصيدة ضمن أغاني حفلاته.
وكان أستاذ أم كلثوم الأول في هذا الميدان المطرب والملحن "الشيخ أبو العلا محمد" الذي التقى بها في قريتها طماي الزهايرة قبل بدء حياتها الفنية في القاهرة.
وتؤكد الدكتورة رتيبة أن هذه القصائد لم تكن ملحنة لصوت أم كلثوم، ولكنها أخذتها عن الشيخ أبو العلا ومن تسجيلاته حيث كان قد غناها من قبل بصوته.
كما يؤكد الناقد الفني الراحل كمال النجمي في السياق نفسه أن سيدة الغناء العربي قد تعلمت فن غناء القصائد من هذا الملحن العبقري خلال السنوات الخمس التي صاحبته فيها من قبل رحيل، وهذه القصائد لم يكن فيها لحن واحد صنعه ابو العلا لأم كلثوم بالذات، فهذه القصائد كلها غناها بصوته وسجلها على اسطوانات، ثم أعادت غنائها أم كلثوم.
وأشار كمال النجمي كذلك إلى أن أم كلثوم لم تتمكن من تسجيل سوى ست قصائد في حياة الشيخ أبو العلا، وبعد وفاته سجلت بقية هذه القصائد.
وحين تترك مجال القصائد العربية القديمة التي شدت بها كوكب الشرق لننتقل معها إلى شعراء العصر الحديث، نجد أن هذه الفنانة العظيمة قد واصلت نفس المشوار نحو الإقبال على غناء قصائد الشعر العربي، ولكن بتميز أكثر وبراعة غير مسبوقة. وقد وصل مفهومها القومي نحو هذه الغاية حداً لم يلتفت إلي فنان غيرها في عصرها.. إذ لم تقصر جهودها في مجال الترويج للشعر العربي الحديث على مفهوم المحلية المصرية فقط.. بل اتسع نطاق اهتماماتها في هذا السياق ليشمل شعراء معاصرين من البلاد العربية والإسلامية.
ولسوف نتعجب حين نعرف أن عدد الشعراء المعاصرين الذين تعاملت مع قصائدهم وكلماتهم أم كلثوم خلال هذه الفترة الحديثة من مشوار حياتها، قد بلغوا اثنين وعشرين شاعراً.. منهم سبعة شعراء من البلاد العربية والإسلامية من أمثال الأمير عبدالله بن الفيصل شاعر السعودية المشهور ونزار قباني الشاعر السوري المعروف. وجوريا جرداق والهادي آدم.. وكل من علي أحمد باكثير ومحمد إقبال.
وقد غنت أم كلثوم لهؤلاء الشعراء أكثر من عشر قصائد عاطفية ووطنية ودينية.
أما الشعراء المصريون المعاصرون فقد بلغوا حوالي خمسة عشر شاعراً. من أبرزهم أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم شاعر النيل وكل من علي الجارم وإبراهيم ناجي وعزيز أباظة وطاهر أبو فاشة وآخرين وقد بلغ ما غنته أم كلثوم من قصائد لهؤلاء الشعراء حوالي مائة قصيدة أو أكثر.
ونفس هذا الجهد الفني المتألق الذي يعود فيه الفضل لأم كلثوم.. قد ظهر جلياً في ميدان قصائد شعراء العامية.. الذين قدموا العشرات من أعمالهم الفنية الجميلة مكتوبة لكي تشدو بها كوكب الشرق. وكأنما كان صوتها الشجي وتغرده في كل شئ هو الحافز الكبير لتقديم تلك الإبداعات الشعرية الجميلة، والدليل لدينا موجود بيننا الآن، حيث لم نعد نسمع أو نقرأ مثل هذه الكلمات سواء في مجال شعر القصص أو العامية!
وكان لأم كلثوم في هذا الميدان الجديد دور بارز في الترويج لشعر العامية سواء بالنسبة للشعراء الهواة أو المحترفين. ولسوف نتعجب حين نعرف أن الموسيقار كامل الخلعي كان على رأس هؤلاء الشعراء الذين كتبوا أغنية واثنين لأم كلثوم.. بل إن بديع خيري الكاتب المسرحي المشهور قد قدم كذلك لأم كلثوم أكثر من أغنية لكي تشدو بها. وقس على ذلك ما قدمه الأديب مصطفى نجيب والد الفنان سليمان نجيب وغيره من شعراء وزجال هذا العصر.
أما على مستوى الاحتراف فقد قدمت كوكب الشرق للساحة الأدبية والفنية العديد من الشعراء من الذين كان لصوت أم كلثوم الفضل الأكبر في إظهار مواهبهم وبشكل غير مسبوق ولعل وجود شاعر كبير مثل كل من أحمد رامي وبيرم التونسي على رأس هؤلاء ضمن القائمة الطويلة.. يثبت ذلك وأكثر.
وحين يدخل مقياس الحساب لمعرفة عدد الذين غنت لهم أم كلثوم من شعراء العامية نجد أن عدد الهواة من هؤلاء قد بلغ ثمانية شعراء وقد غنت لهم حوالي عشر أغنيات ما بين دور وموشح وطقطوقة.. أما الشعراء المحتفين فقد بلغ عددهم عشرة شعراء من الذين قدموا لأم كلثوم الكم الأكبر من أغنياتها المشهورة على مدى مشوارها الفني الطويل. وكان من أشهر هؤلاء بخلاف كل من بيرم ورامي، صلاح جاهين ومرسي جميل عزيز وأحمد شفيق كامل وعبد الوهاب محمد وعبد الفتاح مصطفى.
ونبدأ رحلتنا مع شعراء أم كلثوم بالحديث تفصيلاً عن دورها في إحياء شعر التراث.. من خلال ما غنت من قائد لهؤلاء الشعراء، أبو فراس الحمداني، ابن النبيه المصري، الشريف الرضي، عمر الخيام، العباس بن الأحنف، بكر بن النطاح وصف الدين الحلى، وما أدخلته أم كلثوم من تعديلات على ما غنته.. وأسباب إجراء هذه التعديلات، وأصول تلك القصائد قبل إدخال تلك التعديلات عليها.
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghada
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 9669
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الإثنين 10 مارس 2008 - 1:01

كوكب الشرق أم كلثوم فنانة شاملة تطرب الأذن والروح عند سماعها .من الجميل يا أخت نور أنك تعرفينا على العدد الهائل من الشعراء الذين تعاملت معهم.تسلم ايدك وبانتظار المزيييييييييد
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ghada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 35660
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الإثنين 10 مارس 2008 - 6:24

حبيبتي نور مش بس عاشقة لشادية فانت عاشقة لكل ما هو اصيل وجميل
بوركت ياغاليتي ووفقك الله وشكرا لك
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نشأت
عضو غير عادى
عضو غير عادى
avatar

الدولة :
العمر : 31
ذكر
الثور
عدد الرسائل : 847
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الإثنين 10 مارس 2008 - 20:40

كنوز حرام تتوقف وانا بضم صوتي لصوت الاخت هدى والاخت غادة واستمري بكنوزك وتسلم ايدك
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نشأت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50527
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 0:04

اشكر الصديقة غادة والحبيبة هدى والاخ نشات عن كلماتكم الجميلة والرقيقة التي دائما
تسعدني
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشأت
عضو غير عادى
عضو غير عادى
avatar

الدولة :
العمر : 31
ذكر
الثور
عدد الرسائل : 847
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 18:02

العفو يا شقيقتي ولعلمك مواضيعك جديرة بالمتابعة تسلم ايدك
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نشأت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
marmarz
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 1259
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 22:45

تسلم ايدك اختي الكريمة نور فعلاً أنت بتقدمي للمنتدى كنوز لا تقدر بثمن . بانتظار المزيد منك قريبًا .
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: marmarz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
avatar

الدولة :
العمر : 47
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10661
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الأربعاء 12 مارس 2008 - 6:54

بقدر ما انت يا نور عاشقة لشادية بقدر ما معلوماتك قيمة ووفيرة بكل المجالات الفنية شكرا لك لتقديمك كوكب الشرق بهذه السطور
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50527
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم   الأربعاء 12 مارس 2008 - 21:42

شكرا لك يامرمر وشكرك لك ياحسن والحمد الله ان المقال عجبكم
الموضوع الأصلى : شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شعراءفي حياة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: مطربى ومطربات وملحنى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: