منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اروع ما غنت فايزه احمد
اليوم في 19:16 من طرف سميرمحمود

» شادية : الحكواتي
أمس في 10:18 من طرف هدى

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 21:35 من طرف عبدالمعطي

» ادخل السجن ياشاطر
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 20:18 من طرف جوني مخلوف

» اسعد الله مساءكم
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 20:11 من طرف جوني مخلوف

» مسابقة اكثر عضو يحفظ اغاني شاديه
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 20:06 من طرف جوني مخلوف

» كنوز..شادية
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 20:04 من طرف جوني مخلوف

» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
الأربعاء 12 يوليو 2017 - 22:27 من طرف عبدالمعطي

» شكر خاص
الأربعاء 12 يوليو 2017 - 22:05 من طرف عبدالمعطي

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
السبت 8 يوليو 2017 - 20:16 من طرف جوني مخلوف

» المشرف حسن ذكي في يوم ميلاده!!!!!!
السبت 8 يوليو 2017 - 19:57 من طرف جوني مخلوف

» دعاء اليوم
الثلاثاء 4 يوليو 2017 - 23:25 من طرف عبدالمعطي

» مطبخ انطوانيت 2017
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:58 من طرف أرض الجنتين

» فوازير رمضان 2017
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:47 من طرف أرض الجنتين

» عيد فطر مبارك
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:37 من طرف أرض الجنتين

» نعيمه عاكف بتعيد على الجروب بكعك العيد
الأحد 25 يونيو 2017 - 19:33 من طرف سميرمحمود

» فلاشات انطوانيت للحبيبة شادية
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:44 من طرف انطوانيت

» سجل حالتك النفسية باغنية من اغاني شادية
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:43 من طرف انطوانيت

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 2:27 من طرف نور الحياة شاكر

» كلمات تحمل بداخلها كثير من المعاني
الجمعة 9 يونيو 2017 - 3:07 من طرف نور الحياة شاكر

» شادية أجمد أم في السينما المصرية
الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 18:53 من طرف سمية داودي

» شرايكم في الصفعة التي تلقتها شادية في احد الافلام
الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 18:43 من طرف سمية داودي

» رسالة حب من الحبيبة شادية بمناسبة نصر اوكتوبر المجيد
السبت 3 يونيو 2017 - 21:34 من طرف يوسف

» انتظروا مني مفاجات
السبت 3 يونيو 2017 - 21:19 من طرف أرض الجنتين

» شادية تعيد عليكم بمناسبة رمضان
الإثنين 29 مايو 2017 - 21:56 من طرف يوسف

» رمضان مبارك
الأحد 28 مايو 2017 - 21:47 من طرف انطوانيت

» شهر مبارك
الأحد 28 مايو 2017 - 21:46 من طرف أرض الجنتين

» انه قلمي
السبت 20 مايو 2017 - 23:13 من طرف نور الحياة شاكر

» قصة وعبرة
السبت 20 مايو 2017 - 23:11 من طرف نور الحياة شاكر

» تعزيه لإنطوانيت
السبت 20 مايو 2017 - 20:24 من طرف سميرمحمود

مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 64 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 64 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ الجمعة 10 يوليو 2015 - 17:24
اذاعة المنتدى
إذاعة شادية صوت مصر
T.V.SHADIA
هنــــا
احصائية المنتدى
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
شاطر | 
 

 في يوم..في شهر..في سنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50420
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: في يوم..في شهر..في سنة   الأحد 30 مارس 2008 - 20:58

ولد عبد الحليم على اسماعيل اشبانه الشهير بعبد الحليم حافظ فى الحادى والعشرين من شهر يونيو عام 1929 بقرية تقع على طريق الابراهيمية / ههيا وهى قرية (الحلوات) والتى جاء اسمها نسبة الى حوض ( الحلوة ) الزراعى .
_ عبد الحليم هو اصغر اخوانه فشقيقته ( عليه ) من مواليد 1917 وشقيقه ( اسماعيل ) من مواليد 1919 وشقيقه ( محمد ) من مواليد 1923
_ في الثامن و العشرين من شهر يونيو 1929 و خلال الاحتفال بالسبوع توفيت والدته ، فتعهدته اخته ( عليه ) بالرعاية و الحنان .
_ في الرابع عشر من شهر مايو 1934 توفي والده فباعت الاسرة منزل الحلوات و ذهب اسماعيل و اخوانه للاعاشة مع الخال ( متولي احمد عماشة ) الموظف بوزارة الري بالزقازيق .
_ في الثالث عشر من شهر ديسمبر 1935 ذهب عبد الحليم الي كتاب الشيخ احمد بالزقازيق و لكنه لم يواظب علي الحضور نظرا لعشقه للموسيقى ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية ، و خلال دراسته استرعى انتباه الاستاذ محمود حنفي مدرس الموسيقى و لذلك كان يصحبه معه الي ملجأ الايتام بالزقازيق ليشاهد عبد الحليم عن قرب الحصص التي يعطيها الاستاذ محمود للاولاد بالملجأ .. و لعل هذا هو الذي اوحى للبعض ان يقول بان عبد الحليم كان نزيلا بملجأ الايتام .. و قد تعلم عبد الحليم العزف علي آله الكلارنيت.
يقول عبد الحليم ( وانا طفل صغير وخلال دراستى الابتدائية بالوقاويق كنت احفظ الاناشيد بصورة ممتازة استرعت انتباه ناظر المدرسة الذى اعجب بطريقة ادائى وحفظى للاناشيد فجعلنى رئيسا لقسم الموسيقى والتمثيل بالمدرسة .. ومن الاناشيد نشيد .. اسلمى يامصر .. كلمات : مصطفى صادق الرافعى .. والحان : صفر على )
وعندما بلغ عبد الحليم العاشرة من عمره حضر الى القاهرة والتحق بمدرسة بنباقادن .
_ فى عام 1945 التحق عبد الحليم بالمعهد العالى للموسيقى المسرحية وتخصص فى العزف على الة الابوا .
يقول الموسيقار كمال الطويل : خلال دراستي بالمعهد كان عبد الحليم يأتي الي قسم الاصوات ويواظب علي حضور محاضرة التمثيل وفي يوم سألته عن ذلك ؟ فقال : انا بقسم الالآت واحب التمثيل .
ثم يقول : اكتشفت صوت عبد الحليم خلال دراستنا بالمعهد فعبد الحليم هو الذي حفظ فايدة كامل اغنية .. الهي ليس لي غيرك عونا .
ـ في الخامس والعشرين من شهر مايو عام 1948 تخرج عبد الحليم في المعهد ومن زملائه : علي اسماعيل واحمد فؤاد حسن وفايدة كامل وكمال الطويل .
يقول الموسيقار محمد الموجي : كنت مع عبد الحليم نقطع المسافة من المعهد حتي مسكن عبد الحليم بالمنيل سيرا علي الاقدام لأننا لا نملك ثمن تذكرة الترام .
_ فى الخامس من شهر اكتوبر عام 1948 عيم عبد الحليم مدرسا للموسيقى بمدرسة طنطا للبنات وكان عبد الحليم يسافر يوميا من القاهرة الى طنطا ثم يعود بعد انتهاء اليوم الدراسى .. فى حين التحق كمال الطويل بالاذاعة ولذلك كان عبد الحليم دائم التردد عليه .. واذا سمع عبد الحليم اى لحن حفظه بكل تفاصيله دونما اى خطأ ولو فى نوته واحدة .
يقول كمال الطويل : بعد تخرج عبد الحليم فى المعهد كان مرشحا لبعثة دراسية بروسيا ولكنه عمل بطنطا فكان همى ان يعمل بالاذاعة ولكن الة الابوا التى تخصص عليها عبد الحليم لم تكن وقتئذ فى فرقة الاذاعة ومع هذا وافق حافظ عبد الوهاب على التحاق عبد الحليم بالفرقة الموسيقية للاذاعة وكان مستشار الموسيقى فى ذلك الوقت العميد الموسيقار عبد الحميد عبد الرحمن صاحب الموسيقى التصويرية للعديد من الافلام ومدير موسيقات الجيش .
ثم يقول : بعد اعتماد عبد الحليم كعازف ابوا بفرقة موسيقى الاذاعة فى العاشر من يناير عام 1949 اصبح راتبه الشهرى 35 جنيها وهذا يعد نقلة مهمة فى حياة عبد الحليم
_ فى السادس عشر من شهر مايو عام 1950 تأخر المطرب ابراهيم حمودة عن تسجيل اغنية لاحد اركان الاذاعة فتقدم عبد الحليم الى الاستاذ حافظ عبد الوهاب مراقب الموسيقى بالاذاعة وقتئذ وعرض عليه اداء الاغنية بصوته ولكن حضور ابراهيم حمودة فى اخر لحظة اضاع الفرصة من عبد الحليم .
يقول عبد الحليم فى مذكراته : انا واحد من الذين لم يولدوا وفى افواههم ملاعق من ذهب .. انا عشت فى دوامة الحرمان والتقطت اذناى صيحات الالم منذ لحظات العمر الاولى .. انا احسست بالحب فى جميع صوره والوانه .. انا ابن هذه الارض الطيبة .. انا ابن هذا الشرق الذى يصنع للتاريخ ازهى امجاده .
وعن فترة عمله بطنطا و اعتماده عازفا للابوا بفرقة موسيقى الاذاعة يقول : في اعقاب تخرجي من المعهد العالي للموسيقى المسرحية و حصولي علي الدبلوم كان فرحي لا يوصف ، و لكن سرعان ما غيرت الرياح اتجاهها في وجهي فلقد اوصت لجنة الامتحان بتعيني خارج القاهرة ، لقد عينوني في طنطا و رفض اخي اسماعيل ان اسكن في طنطا و هكذا كان علي ان اغادر القاهرة عند الفجر و اعود في المساء .. احسست اني اسافر طول الوقت ، و ضقت ذرعا لوظيفة المدرس فانا انفق اكثر من نصف مرتبي في السفر و انفق كل ايامي في القطار و فكرت في الاستقالة ولكني ترددت فانا لم اكن املك مورد رزق اخر غير مرتبي و معنى الاستقالة ان اخي سيقوم بالانفاق علي و بالتالي سوف اشكل عبئا عليه فوق كل الاعباء التي تشغله .. فهو متزوج و امامه مسئوليات فبدات افكر في احتراف الغناء ، و في هذه المرحلة اعلنت الاذاعة عن حاجتها لعازف ابوة فتقدمت الي الامتحان و نجحت و انهمكت في عملي بالاذاعة و نسيت المدرسة في طنطا و صبروا عليا طويلا و لكن اخيرا جاءني خطاب الفصل من المدرسة فتنفست الصعداء .. فقد كان جواز المرور بالنسبة لي الي الحرية الخلاص من السفر في القطار ،و فجأة حدث ما غير مجرى حياتي كلية ، و لم يتم هذا التغيير المفاجئ في حياتي الا بمعاونة اخي اسماعيل الذي ادين و اعترف له بالجميل .
و الاستاذ كمال الطويل كثيرا ما كان يقول للاستاذ حافظ عبد الوهاب بان صوت عبد الحليم من الاصوات الجميلة الصادقة ، و ذات مرة طلبت ميري سليم من كمال الطويل تلحين اغنية لمقدمة فيلم سوف تنتجه و يخرجه ابراهيم عمارة ، و كان من المقرر ان يقوم بالغناء عبد الغني السيد و علي انغام فرقة علي اسماعيل الموسيقية ، و بمجرد الانتهاء من اللحن تحدد موعد التسجيل الذي تصادف مع مجيئ الشتاء ، و بالفعل حضر عبد الغني السيد و بدا التسجيل ، و لكن الاداء لم يعجب كمال الطويل فاعيد التسجيل مرة اخرى .. فلم يعجب الطويل ايضا ، و في المرة الثالثة ثار عبد الغني السيد و قال للاستاذ كمال الطويل : انت عامل السمفونية الخامسة لبتهوفن ياخي ؟! ثم ترك المكان غاضبا ، و هنا تواجد عبد الحليم فقال كمال الطويل للسيدة ميري : عبد الحليم صوته جميل و ممكن يقوم بالغناء .. فنظرت ميري الي عبد الحليم باستخفاف ثم تقد عبد الحليم و غنى بروعة و اقتدار ، فقال حافظ عبد الوهاب للاستاذ كمال الطويل : سوف نعد لجنة في القريب العاجل لاعتماد عبد الحليم مطربا
ذات مرة كان عبد الحليم يعزف علي آلة الابوا مع فرقة الاذاعة خلال التسجيل لاحدى المطربات و كان اللحن لكمال الطويل ، و يقول مطلع الاغنية :
اروح لمين اشكي
اروح لمين و احكي
وانت هنايا
وانت اسايا
وخلال التسجيل كانت المطربة مضطربة فتوقف التسجيل اكثر من مرة فغضب اعضاء الفرقة ، فتركت المطربة التسجيل وخرجت غاضبة ، وهنا ترك عبد الحليم مقعده و قال لكمال الطويل : انا مستعد للغناء .. و في هذا يقول عبد الحليم : بدات اغني و شعرت ان احد العازفين بدا يتلاعب باللحن فتوقفت عن الغناء فجاة للفت نظر ذلك العازف و الالتزام باللحن و لكنه اصر علي موقفه برغم تحذير كمال الطويل له ايضا ، فهبط حافظ عبد الوهاب من حجرة الاستماع واعلن للعازفين ان الاذاعة وافقت علي تسجيل اللحن بصوت عبد الحليم .
و هكذا نجح عبد الحليم و نجح اللحن ، و بعد ذلك سجل عبد الحليم بصوته في فيلم ( مصباح علاء الدين ) عند دبلجته الي العربية .
____________________
كتاب : العندليب لا يغيب
للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم
......منقول
الموضوع الأصلى : في يوم..في شهر..في سنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghada
القيثارة الفضية
القيثارة الفضية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 9669
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
المزاج :
احترام القوانين :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: في يوم..في شهر..في سنة   الإثنين 31 مارس 2008 - 12:37

تسلم ايدك أخت نور على هذه السيرة للعندليب ........... والانسان ينتظر فرصة ودعم لابراز موهبته........... وسبحان الله كانت البداية الموفقة للعندليب
الموضوع الأصلى : في يوم..في شهر..في سنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ghada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
محبوبة شادية
محبوبة شادية
avatar

الدولة :
انثى
عدد الرسائل : 50420
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج :
بطاقة عضوية :

مُساهمةموضوع: رد: في يوم..في شهر..في سنة   الإثنين 31 مارس 2008 - 22:44

شكرا لمرورك ياغادة
الموضوع الأصلى : في يوم..في شهر..في سنة  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في يوم..في شهر..في سنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: ذكريات زمن الفن الجميل :: مطربى ومطربات وملحنى زمن الفن الجميل-
انتقل الى: