منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل ويسعدنا انضمامك الى أسرتنا الجميلة المتحابة


والمترابطة وإذا رغبت فأهلاّ وسهلاّ بك ، قم بالتسجيل لنتشرف بوجودك معنا
[/center]



 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول
الموسيقي العربية - صفحة 3 70094110
المواضيع الأخيرة
» تصميمات أرض الجنتين للحبيبه شاديه
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510اليوم في 9:26 من طرف أرض الجنتين

» صباح و مساء مليء بالمشاعر الجميلة‏
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510اليوم في 9:23 من طرف أرض الجنتين

» سجل حضورك بالصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510اليوم في 9:22 من طرف أرض الجنتين

» اروع ما غنى محمد رشدى
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510أمس في 19:59 من طرف سميرمحمود

» جمال شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:05 من طرف نور الحياة شاكر

» انه قلمي
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:20 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حالتك النفسية كل يوم
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 14:54 من طرف أرض الجنتين

» تلوين نور الحياة لصور شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 14:42 من طرف أرض الجنتين

» كلنا لشادية عاشقين
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:46 من طرف نور الحياة شاكر

» مسابقة اكثر عضو يحفظ اغاني شاديه
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:29 من طرف نور الحياة شاكر

» أروع ما غنت فايزه احمد
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:57 من طرف سميرمحمود

» شادية فوازير رمضان الكروية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:35 من طرف هدى

» عيد ميلاد اجمل هدهوووووووود الدعوة عامة
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 20:53 من طرف هدى

» فلاشات انطوانيت للحبيبة شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 12:09 من طرف هدى

» قراءة سورة من القرآن لروح المرحومة شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الإثنين 30 سبتمبر 2019 - 23:13 من طرف نور الحياة شاكر

» برنامج كلاكيت اغانى سينما
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 22:38 من طرف نور الحياة شاكر

»  تصميمات وهمسة قلم نور الحياة شاكر
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 22:34 من طرف نور الحياة شاكر

» حكاية امثال وكلمات
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 22:32 من طرف نور الحياة شاكر

» سجل حالتك النفسية باغنية من اغاني شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 22:31 من طرف نور الحياة شاكر

» حوار محمد حمزة مع شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 22:12 من طرف نور الحياة شاكر

» تصميمات انطوانيت للحبيبة شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 19:50 من طرف NONOS

» ادخل السجن ياشاطر
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 15 سبتمبر 2019 - 21:11 من طرف أرض الجنتين

» بليغ حمدى ,,,, أول وأخر حبيب ,, على العود كامله
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 15 سبتمبر 2019 - 20:06 من طرف سميرمحمود

» حفلة اعياد الثورة 1971 كاملة حصريا على قيثارة الغناء العربي
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الخميس 5 سبتمبر 2019 - 23:38 من طرف نور الحياة شاكر

» أوبريت وطنى والفن قدمته شادية فى حفل أكتوبر عام 1985
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 23:40 من طرف نور الحياة شاكر

» "الحب الحقيقي" من حفل نادى الترسانة بتاريخ 11 يوليو 1974
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 23:33 من طرف نور الحياة شاكر

» تهنئة رأس السنة الهجرية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 1 سبتمبر 2019 - 10:56 من طرف هدى

» ليه كل مرة أغنية لست الكل شادية
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510السبت 31 أغسطس 2019 - 7:08 من طرف انطوانيت

» تسجيل بروفات عاشق الموال
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الجمعة 30 أغسطس 2019 - 21:14 من طرف NONOS

»  حفل اليوبيل الفضي للتلفزيون المصري في 31 يوليو 1985
الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 28 أغسطس 2019 - 20:24 من طرف NONOS

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1057 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019 - 18:46
احصائية المنتدى
إذاعة المنتدى
هنــــا
مغارة كنوز صور القيثارة
هنــــا
اشهر مائة فى الغناء العربى
هنــــا
من لا يحب شادية صاحبة المعاني النبيلة
هنــــا
ديوان نجمة القمتين شادية
هنــــا
شادية نغم في القلب
هنــــا
صور من تاريخ شادية
هنــــا
مركز لتحميل الصور
الموسيقي العربية - صفحة 3 Eiaia_10
شاطر | 
 

 الموسيقي العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
hasan
القيثارة الذهبية
القيثارة الذهبية
hasan

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female49
العمر : 49
ذكر
الكلب
عدد الرسائل : 10712
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 Qatary29
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 O10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 15:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: hasan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 21:13

فين تعليقك ياحسن مش باين عندي
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 27 يونيو 2010 - 1:18

الموسيقى التصويرية ماذا تترجم ؟

الجمال هو الفن المتكامل .. والفن المتكامل هو الإبداع .. والإبداع يعني العقل المتجدد الذي يملك خيالا خصبا في رسم ذلك الجمال بشكل هندسي مبرمج يستوعبه المتلقي ويراه فن راقي متكامل .

الجمال لا يكتمل إلا من خلال اكتمال النصاب الإبداعي فيشعر به المتلقي جسدا لا ينقصه أي طرف ، ونأخذ مثلا فن الشعر أو القصة أو أي نوع نثري .. فهو بحاجة إلى أجواء تساعده على تقديم صورة رائعة من الجمال تتمثل بالقاعة و الإنارة والصوت والموسيقى المرافقة .. الخ ، كذلك في الفن التشكيلي ، تضيف إلى اللوحة جمالا آخر عن الاهتمام بكمية الضوء الساقط على اللوحة وحجم قاعة العرض ولونها ونظافتها ونوع الفريم والقماش المستخدم ونوع الموسيقى المرافقة …الخ .

إن المرافقة الموسيقية لهذه الفنون مهمة جدا تضيف الجمال وخلق الأجواء التي تساعد على شد المتلقي للعمل والاستمتاع به ، وهذا التلازم الموسيقي يسمى ( باكراوند ) أو الخلفية الموسيقية .

يطرح سؤالا نفسه .. ما هو الفرق بين الموسيقى المرافقة والموسيقى التصويرية ؟

إن الموسيقى المرافقة أو (الباكراوند) هي أبسط من حيث التركيب مع الشعر أو القصة أو اللوحة أو السيراميك …الخ ، كونها لا تحتاج إلى الدقة في ترجمة تلك الثوابت الخالية من المشاهد الحركية .

أما الموسيقى التصويرية فهي عملية دقيقة وصعبة تحتاج إلى خبير موسيقي متخصص يستطيع ترجمة الصورة أو المشهد أو الفكرة إلى موسيقى أقرب إلى الحدث .

إن المشهد أو الصورة أو الحركة هي خالية من الحيوية ، فهي مجردة لا تترجم الحوار أو الفكرة إلا بعد دمجها مع الموسيقى فتصبح متكاملة الفهم ، فعند وضع الموسيقى لعمل معين لا بد من تقدير تلك التقلبات الأدائية منها ( الخوف ، الفرح ، الانتصار ، التفكير ، الخسارة ، …الخ ) كلها متغيرات تحتاج إلى ترجمة صادقة في تقريب الجمالية للمشاهد .

هنا تتبين قدرات المؤلف التخيلية الجيدة في استخدام نوعية الآلات الموسيقية التي تتناسب مع متطلبات العمل ، كذلك المؤدي الجيد على هذه الآلات ، وأيضا الاستعانة بالمؤثرات الصوتية ، ليأخذ منها ما هو مناسب لاستخدامه ضمن مواقف معينة داخل العمل .
كيف يضع المؤلف موسيقاه في العمل المشهدي ؟

يحتاج المؤلف أن يكتب الثيمة الموسيقية الأساسية وهي مستوحاة من العنوان والمضمون العام من ناحية ، والانتقالات الحوارية والانفعالية من ناحية أخرى ،فهذه الجملة تعتبر بمثابة محور العمل كما هي البطولة في أدوار التمثيل .. ثم يقوم المؤلف بتطوير هذه الثيمة إلى مجموعة من الجمل في نفس الجو ، من خلال أدائها في درجات أو طبقات موسيقية أخرى أو تبديل سلمها الأساسي إلى سلالم أخرى ، وكذلك تغيير إيقاع سرعتها حسب طبيعة الحوار والمكان والموقف .

هناك العشرات من النماذج يمكن إجراء المقارنة بينها وإيجاد الثوابت منها والمتغير من ناحية الجمل التصويرية فيها ، على سبيل المثال نأخذ فلم ( الرسالة ) هو عمل كبير جدا من الجانب الأدائي و الإخراجي ، فكانت موسيقاه التصويرية واضحة في التميز وهي من تأليف الموسيقار الفرنسي (موريس جاك ) ، فهي مستوحاة من سلم الحجاز وتعتمد على ثيمة أساسية مأخوذة على نمطية طابع الأذان ، فنجدها فردية مع مجموعة من المشاهد مثلا مشهد نزول الوحي ، ونجدها ممزوجة بتنويعات إيقاعية عنيفة في مشاهد أخرى مثلا في مشهد الحرب وإعلان الرسالة ، ونجدها مؤداة من قبل أوركسترا ضخمة وكورال كبير في مشاهد كما هو في مشهد فتح مكة ، وغيرها .

وضع المؤلف موريس جاك هذه الجملة المتنوعة فصارت تترجم كل التحولات لمشاهد الفلم وملاصقة لكل الأحداث ، حتى الصمت فله وقع خاص على المتلقي موسيقيا عند مشهد استشهاد الحمزة متمثلا في ذلك الصمت المفاجئ ، هذا هو دور الموسيقى التصويرية في ترجمة أحداث الفلم .
ونأخذ نموذجا آخر كي نفهم أن الموسيقى التصويرية تترجم ماذا ؟

أنها القلق والخوف والإحساس بالمراقبة والسعادة بالنصر في مسلسل ( رأفت الهجان ) الذي وضع موسيقاه الفنان المبدع ملك الموسيقى التصويرية ( عمار الشريعي ) فهذا الفنان استطاع أن يضع أسلوبه التصويري في العشرات من الأفلام والمسلسلات كلها تترجم الأحداث بدقة وعناية لتوصيل المشهد بأداء تمثيلي موسيقي متجانس ، رأفت الهجان في ذهابه إلى إسرائيل نجده بنمطية الجملة الأساسية ففي هذا المشهد نسمعها بطيئة مليئة بالقلق ، وفي مشهد آخر ، عندما يلتقي ضابط المخابرات المصري نجد هذه الثيمة تحولت إلى سرعة جديدة في هذا المشهد نسمعها سريعة الضربات حماسية فيها شد للحوار والحركة والحنين للبلد ، كذلك تلك الصراعات المتنوعة وذلك الكابوس الملازم له وحبل المشنقة المتدلي أمامه ، كلها موسيقى تتحدث بلهجة تلك المتغيرات ، وضع الشريعي هذه الموسيقى في هذا المسلسل كي تبقى ملازمة في ذهن المتلقي لا تزول لأنها مؤثرة داخل المسلسل ، كأنها هي البطولة .

إن الموسيقى التصويرية الحديثة أخذت نمطية جديدة تنسجم مع واقع التطور الفكري الإنساني ، ففي العديد من الأعمال نجد المحترفين المختصين في مجال الموسيقى التصويرية ، يستعملون أنواع من الأصوات التأثيرية الغريبة المصدر ، وذلك لإيصال التزاوج الصوري والموسيقي بأحلى هيبة ، فنجدهم يأخذون الأصوات المتنافرة ( أصوات النشاز ) وكذلك يستعملون بعض المواد الخام ( مجموعة من الخشب أو الزجاج أو المعادن وغيرها ) فيستخرجون منها الأصوات بواسطة الضرب بعضها مع البعض أو الاحتكاك أو التكسير أو الحرق وغيرها ، للحصول على الصوت المناسب ، وهذا ما نجده مطابقا في مشاهد الإثارة والرعب والخيال العلمي والحروب والدمار وغيرها .

أخيرا .. أن الموسيقى التصويرية هي علم واسع ، يحتاج إلى العقلية الاحترافية والحسية في ترجمة وفهم لغة الحركات والمشاهد والأفكار لصناعة ثوب مناسب مع جسد العمل فيكون أنيقا أمام الجمهور .



بقلم وليد حسن الجابري
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 27 يونيو 2010 - 1:25

نشأت الموسيقى ........ فى الحضارة الفرعونية
لقد كانت الطبيعة هي المعلم الأول لإنسان العصر الحجري ، كما كانت له المصدر الاساسى فى التعبير عن نفسه و ذاته فقام بمحاولات لتوظيف كل ما صادفه في المجتمع المحيط به من أدوات و أشياء بدائية لخدمة أهدافه في الحياة فقد استعان بعظام الحيوانات و الثمار الجافة و الجلود و القواقع و غير ذلك من أدوات في بيته لتعينه على إصدار أصوات قوية عالية و حركات عشوائية تنوعت تبعا لتصوراته الشخصية لخدمة متطلبات حياته اليومية .

و قد خص الإنسان الأول بعض تلك الأصوات في جلب الخير و نزول الإمطار و الإيقاع بالصيد الثمين ، كما خص البعض الأخر في أبعاد الأرواح الشريرة التي تسبب له الفزع مثل البرق و الرعد و الريح و الحيوانات المفترسة ، كما سخر الإنسان بعض الرقصات و الحركات الإيقاعية في أعمال السحر و العلاج و الثواب و العقاب و المناسبات السعيدة .

و لما ميز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بنعمة الذكاء و القدرة على التفكير فقد أخد يدقق فيما يستخدمه من أدوات ووسائل فطرية و بدائيه في مجتمعه و قد اضطرته الحاجة إلى البدء في سلسلة من المحاولات لتطوير تلك الوسائل البدائية لتكون أكثر فاعلية في أداء وظائفها و قد استغرقت تلك المحاولات أجيال متعددة توصل خلالها الإنسان إلى القدرة على إصدار أصوات موسيقية من آلات بسيطة صنعها الإنسان مثل النفخ في أعواد الغاب الجافة و استخدام آلات النقر و الطبول حتى اهتدى إلى التعرف على استخدام الوتر إما من فروع الأشجار أو أمعاء الحيوان كما تلت تلك المرحلة مراحل أخرى شاقة و طويلة استغرقت ألاف السنين أمكنه خلالها تهذيب تلك الآلات بأنواعها المختلفة من آلات نفخ و طرق و آلات وترية .

و هكذا نجد إن الإنسان الأول قد توصل إلى النواة الأولى للموسيقى من خلال الاستعانة بعناصرها الأساسية من إيقاع و نغم كوسيلة معينه له و عامل مساعد لقضاء متطلبات حياته اليومية و لم يتوصل إليها كوسيلة للاستمتاع .

و عندما بدأت تستقر الحياة في المدنيات القديمة أخذت تتكون أمم و شعوب امتدت إلى كل بقاع الأرض حيث تقدمت أساليب المعيشة و الحياة ووسائل التعبير كما تقدمت الفنون و المعرفة فازدهرت حضارات و مدنيات أطلق عليها اسم " الممالك القديمة " كان من أهمها الصين و الهند و أشور و اليونان و الرومان و كان على رأس تلك الممالك " الحضارة المصرية القديمة " و ما تحمله من رقى و مدنية شملت جميع مجالات العلوم و الفنون و الثقافة .

أهمية الموروث الثقافي في حياة المصريين القدماء :

أن الموروث الثقافي من موسيقى و غناء و رقص في حياة المصريين القدماء هو تراث حضارة إنسانية تحظى باهتمام الملوك و الالهه ، كما حظي برعاية الكهنة و رجال الدين لدورة الاساسى في أثبات الشعور الديني داخل بيوت العبادة و بذلك نالت الموسيقى قداسة المعبد .

كما كان لهذا التراث دورا هاما فى حياتهم الدنيوية حيث شاركت الموسيقى و الغناء و الرقص في شتى مناسبات الحياة الاجتماعية مما اثري تراث الأدب الشعبي من عادات و تقاليد و أنماط للسلوك شملت مختلف طبقات المجتمع المصري القديم بدءا بالملك الفرعون و حتى فئات الطبقات الدنيا و لا تقتصر أهميته على المصريين المحدثين فقط بل يشغل اهتمام كثير من المجتمعات و الشعوب في جميع إنحاء العالم .

و منذ أكثر من مائة عام بدا التنقيب عن الآثار المصرية القديمة و الكشف عن الانجازات الرائعة لتلك الحضارة و ما تعكسه من فنون العمارة والصناعه و الزراعة و علوم الطب و التحنيط و الرياضيات و الهندسة و الفلك و غيرها من مجالات الحياة المعيشية ممات يعكس مظاهر الرقى و المدنية التي كانت عليها الحضارة المصرية منذ أكثر من خمسة ألاف عام .

و بالرغم مما أسفرت عنه تلك الحفائر في الكشف عن مجموعة من الآثار الموسيقية التي تم العثور عليها في المعابد و مقابر الملوك و كبار رجال الدين و الدولة مثل الآلات الموسيقية و الجداريات الخاصة و مناظر الموسيقى و الغناء و الرقص ألا انه لم يتم الغوص بعد في أعماق هذا العلم
.

بقلم / ا.د خيرى الملط
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 Qatary21
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Aao10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 27 يونيو 2010 - 2:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


موضوع كامل متكامل
يا غالية مشكورة
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 27 يونيو 2010 - 2:22

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61412
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 3010
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ouoa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 27 يونيو 2010 - 14:23

كنوزك نبع لا ينضب يا غالية.
شكرا لك.
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 27 يونيو 2010 - 23:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
كنوزك نبع لا ينضب يا غالية.
شكرا لك.

تسلمي لمرورك
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر فلسطين
عضو برونزى
عضو برونزى
نسر فلسطين

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_p11
العمر : 49
ذكر
الديك
عدد الرسائل : 597
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 Qatary22
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 0d3e454f61f000

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الإثنين 28 يونيو 2010 - 0:53

شكرا لتعريفنا يا اخت نور على الموسيقى العربية
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نسر فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الإثنين 28 يونيو 2010 - 0:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا لتعريفنا يا اخت نور على الموسيقى العربية

اسعدني مرورك الجميل
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 2:51

القصيدة في الغناء العربي

أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها ، وحملت الشعر العربى منذ عصر الجاهلية لكن لحنها ظل يرتجل بواسطة المغنى حتى القرن العشرين
من كبار مطربى القصائد فى أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازى ، والذى كان يقدم روائع الشعر العربى القديم على مسرحه الغنائى بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفورى ، وإمكانيات صوته

القصيدة فى العصر الحديث
مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا فى تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما:

1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان فى القرن 19 ، وسيد درويش فى عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغنى على اللحن
2- ظهور المدرسة التعبيرية فى التلحين التى كان سيد درويش رائدها

ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطى ، ومحمد عبد الوهاب الذى كان مطربا وملحنا
أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن فى كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة

وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطى فى تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطى إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد درويش ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هى التى سادت فيما بعد

اتسم الأسلوب الجديد فى تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات أهمها:
1- ثبات اللحن
2- تنوع المقامات والإيقاعات
3- الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم
4- استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة

وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطى إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر

من القصائد التقليدية

قصائد الشيخ أبو العلا لأم كلثوم:
1928 وحقك أنت المنى والطلب شعر عبد الله الشعراوى مقام هزام
1928 أفديه إن حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصرى مقام بياتى
1930 الصب تفضحه عيونه مقام بياتى
1932 أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى مقام بياتى

من القصائد الحديثة

من قصائد محمد عبد الوهاب التى غناها بصوته:
1928 يا جارة الوادى شعر أحمد شوقى
1928 خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقى
1930 الصبا والجمال شعر بشارة الخورى
1933 جفنه علم الغزل شعر بشارة الخورى
1939 الجندول شعر على محمود طه
1941 الكرنك شعر أحمد فتحى
1943 دمشق شعر أحمد شوقى
1944 لست أدرى شعر إيليا ابو ماضى
1944 كليوباترا شعر على محمود طه
1946 همسة حائرة شعر عزيز أباظة
1948 فلسطين شعر على محمود طه
1954 النهر الخالد شعر محمود حس اسماعيل
1954 دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل

ومن قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:
1964 على باب مصر شعر شعر كامل الشناوى
1968 هذه ليلتى شعر جورج جرداق
1969 أصبح عندى بندقية شعر نزار قبانى
1970 أغدا ألقاك شعر الطيب آدم

من قصائد محمد القصبجى لأم كلثوم:
1928 أيقظت فى فؤادى شعر أحمد رامى
1941 لاح نور الفجر شعر أحمد رامى

من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:
1934 بين ظلى الهوى شعر أحمد رامى
1936 أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا
1940 رحلت عنك شعر احمد رامى
1940 قولى لطيفك شعر العاصى عبد الوهاب

من قصائد رياض السنباطى لأم كلثوم:
1938 سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقى
1938 كيف مرت على هواك شعر أحمد رامى
1946 سلوا قلبى شعر أحمد شوقى
1946 ولد الهدى شعر أحمد شوقى
1946 نهج البردة شعر أحمد شوقى
1947 أصون كرامتى شعر احمد رامى
1949 النيــــل شعر أحمد شوقى
1949 رباعيات الخيام شعر أحمد رامى
1951 مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم
1954 أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامى
1955 عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا
1955 إلى عرفات الله شعر أحمد شوقى
1958 قصة الأمس شعر أحمد فتحى
1960 ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل
1960 قصة السد شعر عزيز أباظة
1964 أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى
1966 الأطلال شعر ابراهيم ناجى
1967 حديث الروح شعر محمد إقبال
1969 أقبل الليل شعر أحمد رامى
1972 من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل
1972 الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت

ومن القصائد التى أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور:
مضناك جفاه مرقده
1924 لحن أبو العلا محمد بصوته
1940 لحن محمد عبد الوهاب بصوته
أراك عصى الدمع
1932 لحن أبو العلا محمد / أم كلثوم
1964 لحن رياض السنباطى / أم كلثوم

الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 Qatary21
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Aao10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 11:47

غناء القصيدة من اصعب انواع الغناء
شكرا يا غالية عالموضوع
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61412
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 3010
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ouoa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 21:38

تسلم ايدك نور الغالية
موضوع قيم
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 22:41

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
غناء القصيدة من اصعب انواع الغناء
شكرا يا غالية عالموضوع

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 4 أغسطس 2010 - 22:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
تسلم ايدك نور الغالية
موضوع قيم

يسعدني دائما مرورك شكرا لكي
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره
عضو ماسى
عضو ماسى
ساره

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_e10
العمر : 69
انثى
النمر
عدد الرسائل : 2581
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 Qatary30
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 23:44

تسلم ايدك يانور وفيتى وكفيتى وفى انتظارك دائما
د.ساره
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: ساره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albmalakaa@yahoo.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 21:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
تسلم ايدك يانور وفيتى وكفيتى وفى انتظارك دائما
د.ساره

اسعدني مرورك الجميل ا
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 0:22

تاريخ الموسيقى

_'قسم الموسيقى والتاريخ '، ويسمى أحيانا الموسيقة التاريخية، هو عبارة عن تعليمات شديدة التباين في طريقة الأداء الموسيقي من انضباط ومتابعة وصياغة, وفي هذا القسم تدرس الموسيقى على انها ليست فقط تكوين، لحن وأداء وانما هي أيضا تاريخ له واقع ووله نقد على مر الزمن, حيث يدرس في هذا القسم نبذة عن حياة الموسيقي واعماله وتاريخه ونجاحاته.، مثل دراسة ونقد (كونشيرتو الباروك)، وبعدها ياتي قسم (الموسيقى في المحكمة) ويتكلم عن الوظيفة الاجتماعية، أو أساليبه في الأداء كمثل أداءيوهان سباستيان باخ ، "الموسيقى والتاريخ" ويتم أيضا في هذا القسم دراسة تأريخ أنواع مختلفة من الموسيقى العالمية. ويصنف هذا القسم بقسم الدراسات الإثنية أو الثقافية

ب_'أساليب الموسيقى 'والتاريخ: وتشمل دراسة المصادر، وفقه اللغة (وخاصة النقد النصي)، وأسلوب النقد، والتأريخ (كاختيار الأسلوب التاريخي)، والتحليل الموسيقي، واتقان صناع التماثيل.و تطبيق التحليل الموسيقي وجمعه على هذا الشكل ليحقق الاهداف التي يذكرها قسم الموسيقة التاريخية وليس لكي يعطي نوع راق ومهم من الموسيقى وانما هنا فقط يدرس نقده وتاريخه..

1_'التربية': على الرغم من أن معظم فناني الأداء الكلاسيكي الكبار منهم لم يكن يملكون إلا الأدوات التقليدية للعزف والكثير منهم لم يحصلوا على التعليم والدراسة العليا أو دراسة تاريخ الموسيقى المدرس حاليا، إلا ان أغلب الكليات والمعاهد والمدارس الموسيقية الرسمية في كندة والولايات المتحدة الأمريكية, تدرس هذا المنهاج وتدرب الطلاب قبل الامتحان فيها، ويختار أفضل طلاب لنيل الشهادة العلية الملكية، حيث يقسم الطلاب إلى فئتين: فئة عالية المستوى.و فئة طلاب ذات مستوى منخفض.

2_' قسم السيرة الذاتية': السيرة الذاتية للدراسات الملحنين يمكن أن يعطي فكرة أفضل عن التسلسل الزمني للتكوين، ويؤثر على نمط الأعمال، وتوفير معلومات أساسية هامة لتفسير (من قبل الفنانين أو المستمعين) للأعمال.وبذلك يمكن أن تشكل جزءا من دراسة أكبر من الأهمية الثقافية، والبرامج التي تقوم عليها، أو من جدول الأعمال.

3_'دراسات علم الاجتماع': وهو التركيز على وظيفة الموسيقى في المجتمع، فضلا عن معناها بالنسبة للأفراد والمجتمع ككل, ويعطي صورة عن حياة الموسيقي العادية مع محيطه الاجتماعي.

_ان أول دراسة لتاريخ الموسيقى الغربية تعود إلى منتصف القرن الثامن عشر تمت من قبل مارتيني حيث نشر ثلاث مجلدات كتب أول مجلد بين عامي 1757و1781 وكان بعنوان (ستوريا ديلا موزيكا) ، اأ قصة الموسيقى..و نشر المجلد الثاني عن تاريخ الموسيقى بعنوان الموسيقى المقدسة في عام 1774. وفي بين عام 1800 و1950، أي في القرن التاسع عشر والقرن العشرين، عمل يوهانز وولف وغيره دراسات وابحاث متقدمة عن الموسيقى في القرون الوسطى وبداية عصر النهضة وطوروا الدراسة عن تاريخ الموسيقى.

_منهاج تاريخ الموسيقى يستبعد في تدريسه الضوابط المتطورة في صناعة الموسيقة التي تعتمد على استعمال التكنلوجية الحديثة كالحاسوب وغيره لانه يبعد الموسيقى عن صلتها بالطبيعة ويفقد الابداع عند الموسيقي الجيد. وأيضا يستبعد الموسيقى الشعبية التي لها طابع يختلف عن الموسيقى الكلاسيكية .
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 0:29

موسيقى عراقية

لموسيقى العراقية وأحياناً تعرف بالموسيقى الرافدينية أو موسيقى بلاد ما بين النهرين هي الموسيقى التي تعود جذورها إلى بلاد ما بين النهرين والمعروفة باسم العراق.

التاريخ القديم لموسيقى بلاد ما بين النهرين

العراق كان الموقع الذي ولدت منه حضارات قديمة عديدة مثل حضارات سومر وبابل وآشور وغيرها والتي كانت للموسيقى دور في حياة سكانها. فقد تم العثور على عدد من القطع الأثرية التي تعود لحقب ما قبل التاريخ وفيها دلائل لاستخدام آلات موسيقية مثل القيثارة, حيث يعتقد ان أقدم قيثارة وجدت في العالم لحد الآن هي قيثارة أور الشهيرة التي وجدت في أور جنوب العراق.
[عدل] الحقبة الإسلامية لبلاد الرافدين

كان العراق موقعاً لامتزاج الثقافات والحضارات مع الحفاظ على صبغته الرافدينية المميزة. ومن العراق ظهر المقام العراقي إضافة إلى أن العراق في تلك الحقبة قد ولد العديد من الشخصيات الموسيقية المهمة مثل إسحاق الموصلي وزرياب وإبراهيم الموصلي وغيرهم. كما كان له التأثير في الآلات الموسيقية.
[عدل] الموسيقى في العراق المعاصر

في العراق المعاصر العديد من الأنماط الموسيقية مثل النمط الموسيقي الغنائي البغدادي والريفي الجنوبي والبصراوي والكردي والبدوي والكاولي (الغجري) وغيره. وقد كانت نسبة كبيرة من الموسيقيين في بداية القرن العشرين من اليهود. كما أن راديو العراق الذي افتتح عام 1936م كان لليهود يشكلون نسبة كبيرة من موظفيه في بداياته.
[عدل] الآلات الموسيقية

الموسيقى العراقية تشمل على العديد من الآلات الموسيقية الشرقية مثل القانون والسنطور والمزمار والعود والبزغ والدنبك والجوزة والكاسور غيرها من الآلات.

الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
هدى

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 37090
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 Qatary30
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 210

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 0:29

اضافات رائعة ياغالية وتسلم ايدك للموضوع الرائع
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: هدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 0:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
اضافات رائعة ياغالية وتسلم ايدك للموضوع الرائع

شكرا لمرورك ياغالية
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sirine
عاشقة شادية
عاشقة شادية
sirine

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 42620
تاريخ التسجيل : 01/12/2008
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 Qatary21
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Aao10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 2:47

شكرا يا نور عالاضافات المهة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: sirine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
انطوانيت
عاشقة شادية رقم واحد
عاشقة شادية رقم واحد
انطوانيت

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Male_l10
انثى
عدد الرسائل : 61412
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 3010
احترام القوانين : الموسيقي العربية - صفحة 3 111010
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ouoa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 19:19

تسلم ايدك لهذه الاضافات الرائعة نور الغالية
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: انطوانيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.shadialovely.com/
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 23:05

شكرا لمروركم ياغاليييييييييييين
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحياة شاكر
المشرف العام
المشرف العام
نور الحياة شاكر

الدولة : الموسيقي العربية - صفحة 3 Female73
انثى
عدد الرسائل : 51661
تاريخ التسجيل : 08/12/2007
المزاج : الموسيقي العربية - صفحة 3 710
بطاقة عضوية : الموسيقي العربية - صفحة 3 Ou_oa10

الموسيقي العربية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسيقي العربية   الموسيقي العربية - صفحة 3 71831510الأحد 5 ديسمبر 2010 - 18:56

سامري (فلكلور خليجي)


السامري فن غنائي شعبي من الشعر النبطي وهو من الفلكلورات القديمة في الجزيرة العربية، أدخل أوزانه الشاعر محسن الهزاني في القرن التاسع عشر وتولى الشاعر محمد بن لعبون صياغة ألحان السامري والتي تعرف الآن باللعبونيات نسبة له. والسامري مشهور في الكويت ونجد، يعتمد الفن السامري على الدفوف والمرواس ويكون الأيقاع على وزن :(تَك.. دوم تك دوم... تَك... دوم تك دوم...) وهكذا. كما أنه يوجد ما يسمّى اللعب أثناء الغناء. و قيل أن ألحان السامري نحو ثلاثين لحن منها السامري النجدي والسامري الحوطي والسامري الفجري والسامري القروي. أما السامري في الكويت فينقسم إلى الحوطي والقروي

و يتميز الغناء السامري بأنه غناء جماعي. ويقال أنه سمي بالسامري نسبة إلى سمر مجموعة من الناس. والسامري يتكون من قافيتين إحداهما للشطر الأول والثانية للشطر الثاني من أبيات القصيدة المغناة. وقد خرج بعض المغنين عن هذا الأداء، فأصبح يغني والمجموعة ترد عليه بمطلع الأبيات.

وأشهر من غنى السامري المطربة الراحلة عائشة المرطة ولقبت بملكة السامري وصاحبة البحة الذهبية
الموضوع الأصلى : الموسيقي العربية  المصدر : قيثارة الغناء العربى
توقيع العضو: نور الحياة شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموسيقي العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شادية دلوعة الشاشة العربية :: منتــ كل الفنون ــــــدى :: منتــــــــ الموسيقى وفنون مختلفة ـــــــــدـى :: آلات موسيقية-
انتقل الى: