نور الحياة شاكر المشرف العام


الدولة :   عدد الرسائل : 51272 تاريخ التسجيل : 08/12/2007 المزاج :  بطاقة عضوية : 
 | موضوع: تحليل أغاني زمن الفن الجميل الجمعة 1 يناير 2010 - 22:28 | |
| اغنية لصبر حدود
الحان محمد الموجي
كلمات عبد الوهاب محمد سنتعرض الآن للحن للصبر حدود غناء أم كلثوم بالتحليل الفنى ، وسوف يظهر من التحليل كيف كان يلحن الموجى ولماذا نجح من القصص المروية عن هذا اللحن للموجى أنه اللحن الذى أدخله المحكمة! أما لماذا فلأنه تأخر فى تسليمه لأم كلثوم التى رفعت ضده دعوى قضائية لهذا السبب ، ويقال أن القاضى قد تحير عندما أجابه الموجى عن سبب التأخير قائلا: أنا لست آلة تخرج ألحانا ، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت لمعايشتها ، ثم إن اللحن لأم كلثوم وهى ليست مطربة عادية! من هذه القصة يمكن استنتاج أن الموجى ، الذى لقب يوما بأنه ماكينة ألحان من غزارة ما قدمه ، استنكر أن يكون كذلك ، وأنه كان حريصا على التعبير كعنصر أساسى فى عمله ، ولهذا نجحت معظم أعماله موضوع اللحن نجد فى نص للصبر حدود ، وهى للشاعر عبد الوهاب محمد ، كما يظهر من عنوانها موقفا عاطفيا رافضا للحب من طرف واحد وإذا نظرنا إلى سلسلة أغنيات رامى - السنباطى الطويلة لأم كلثوم والتى سيطر جوها على الخمسينات نجد هذا الموقف غير معتاد فى شعر رامى الذى مثل العاشق المتصوف الذى لا يقدر على الهجر مطلقا ولننظر إلى هذه القائمة التى غنتها أم كلثوم على مدى عشر سنوات بين عامى 1949 ، 1959 ياللى كان يشجيك أنينى=لحن السنباطي سهران لوحدى=لسنباطي**كلمات احمد رام يا ظالمنى**جددت حبك ليه**دليل احتار***هجرتك من الحان السنباطي وكلمات رامي ويوم غنت أم كلثوم هجرتك عام 1959 لم يكن هذا الهجر حقيقيا ، كان رامى يقول
هجرتك يمكن انسى هواك ، واودع قلبك القاسى لقيت روحى فى عز جفاك ، بافكر فيك وانا ناسى وهو هكذا يستسلم كعادته لقدره فى الحب رغم قسوته للصبر حدود - الموقف الدرامى
ملحننا يعيش الآن هذا الموقف ويدرك أنه سيلقى بموقف درامى مثير فليس من السهل مخاطبة العاشق للحبيب بصيحة تقول للصبر حدود! ، ومن حسن حظه أن الشاعر قد مهد له السبيل بعرضه للأسباب واحدا وراء الآخر بتدرج يتيح له التعبير المتأنى ، ولابد له أن يقنع المطربة الكبيرة أولا بمنطقه اللحنى حتى تستطيع بدورها توصيل الرسالة للجمهور
وقد ركز الموجى لحنه فى الصيحة الأخيرة .. أنا فاض بى ومليت! ويقال أنهما اختلفا فعلا على لحن الأبيات الأخيرة التى فوجئت بها أم كلثوم وأرادت تغييره ربما لحدته ، لكنه تمسك بوجهة نظره ، وخيرا فعل الموجى ، فلحن المقطع الأخير هو ذروة اللحن كله ، وجاء معبرا عن خلاصة الموقف الدرامى ونهايته ، وربما لو أطاعها لضعف اللحن كثيرا ، والحقيقة أن لحن هذا المقطع كان السبب فى نجاح وشهرة الأغنية
تقول كلمات الأغنية فى مطلعها
ما تصبرنيش بوعود وكلام معسول وعهود أنا يا ما صبرت زمان على نار وعذاب وهوان واهى غلطة ومش ح تعود ولو ان الشوق موجود وحنينى إليك موجود انما للصبر حدود المقام الأساسى من مقام راحة الأرواح جاءت معظم مقاطع اللحن ، وهو مقام شرقى تقليدى يرتكز على نغمة سى نصف بيمول أو العراق ، أى أنه يعتمد تماما على المسافات الشرقية ذات الأرباع عناصر اللحن الرئيسية
الإيقاع الرئيسى: الوحدة الكبيرة 4/4
المقدمة الموسيقية مقام راحة أرواح
المذهب مقام راحة أرواح
الكوبليهات
الكوبليه الأول : اللازمة الموسيقية من نفس المقام راحة أرواح ، الغناء نفس المقام
الكوبليه الثانى : اللازمة الموسيقية بياتى ، الغناء مقام بياتى
الكوبليه الثالث اللازمة الموسيقية مقام راست النوا ، الغناء مقام نفس المقام
أدوات الملحن
التعبير الموسيقى: استخدام الحوار الموسيقى والجمل المتباينة
التعبير اللحــــنى: اتباع معانى الكلمات والصورة النفسية والموقف الدرامى
وحـدة اللحــــــن: المحافظة على الجو العام للحن تمشيا مع توحد جو الكلمات كان مقام راحة الأرواح مثل نظيره مقام الهزام شائع الاستخدام فى ذلك الوقت ، وشيوع الاستخدام هو أحد المداخل التى يستعملها الملحنون لترويج ألحانهم عند الجمهور ، لكن فى المقابل ليس من السهل على الملحن تقديم الجديد من مقام شائع نغماته ملء الأسماع ، لكنه الموجى دخل إلى النجاح من أوسع الأبواب .. التعبير
للصبر حــــدود***مقام راحة ارواح |
|
ناهد عضو فوق العادي


الدولة :  العمر : 49   عدد الرسائل : 4995 تاريخ التسجيل : 19/12/2007 المزاج :  احترام القوانين : 
 | موضوع: رد: تحليل أغاني زمن الفن الجميل السبت 2 يناير 2010 - 11:40 | |
| |
|
marmarz عضو ذهبي


الدولة :   عدد الرسائل : 1266 تاريخ التسجيل : 20/12/2007 المزاج :  بطاقة عضوية : 
 | موضوع: رد: تحليل أغاني زمن الفن الجميل السبت 2 يناير 2010 - 11:59 | |
| ما تصبرنيش بوعود وكلام معسول وعهود أنا يا ما صبرت زمان على نار وعذاب وهوان واهى غلطة ومش ح تعود ولو ان الشوق موجود وحنينى إليك موجود انما للصبر حدود
فن راق وكلام جميل وموزون يحوي الكثير من الحكم والعبر
فما أحوجنا اليوم الى مثل هذه الأغنيات وزمن الفن الرائع القديم
تسلمي يا نور دائمًا مميّزة في عرضك واختيارك للمواضيع |
|